طريقة اختيار الموردين لمتجرك الإلكتروني

/ 7 دقائق مده القراءة
طريقة اختيار الموردين لمتجرك الإلكتروني
الفهرس

في مقالنا اليوم من موقع الشهبندر سنتحدث عن موضوع هام يهم أغلب أصحاب المتاجر الإلكترونية وأصحاب المواقع الكبيرة، ألا وهو طريقة اختيار الموردين المناسبين لتزويد المتجر بالمنتجات اللازمة التي تلبي احتياجات العملاء، خاصة أن أغلب التجار يقومون باختيار الموردين بشكل سئ قد يؤدي إلى هلاك المتجر، ولكننا من خلال هذا المقال من الشهبندر قررنا أن نتحدث عن طريقة اختيار الموردين وكيف يمكن العثور عليهم، والمعايير التي يجب توافرها أثناء عملية البحث، تابعنا حتى النهاية لتتعرف على كل هذا وأكثر.

حدد المعايير الخاصة بك

قم بتحديد المعايير والأمور التي ترغب في أن يقوم المورد بالوفاء بها وتريدها أن تتوافر فيه، وهي:

  • ما هي المهلة التي يمكنك انتظارها وقت تقديم طلب شراء المنتجات ووقت التسليم النهائي.
  • تحديد ما إذا كانت الكمية التي ستقوم بطلبها تتناسب مع سياسة المورد، لهذا يجب معرفة الحد الأدنى والأقصى لطلب المنتجات.
  • خدمات الدروبشيبنج وهل يمكن لهذا المورد أن يقوم بتأدية تلك الخدمات بأعلى جودة ممكنة وتسليم المنتجات بنفس الجودة للعملاء.
  • ترقب عمليات ضمان الجودة للتأكد من الخطوات التي يتبعها المورد لضمان جودة المنتج.
  • شروط وسياسات الدفع أي يجب التأكد من طرق الدفع التي يتعامل بها المورد لدفع ثمن منتجاتك.
  • سياسات الإرجاع أي الطريقة التي يمكنك من خلال إرجاع واستبدال المنتجات أنت وعملائك.
  • طرق التواصل ومدى استجابة المورد للرد على الطلبات.

ما هي المعايير المشتركة في اختيار الموردين

طريقة اختيار الموردين

هناك عدة معايير مشتركة لابد وأن تتوافر في جميع الموردين الجيدين، وهي:

مستوى الخدمة

من المعايير المشتركة في اختيار الموردين المناسبين للعمل معك هو وجود مستوى عالي من الخدمة والخبرات على حد سواء، للتأكد من قدرة المورد على الوصل لحلول مرضية للعميل في حالة وجود مشكلة معينة.

المخاطر

عليك كصاحب موقع أو متجر إلكتروني أن تركز عند اختيار الموردين أن تضع في اعتبارك مقدار المخاطر التي قد ينطوي عليها اختيار مورد معين، تأكد من قدرة المورد على تلبية كافة الطلبات واحتياجات العملاء باستمرار، كما سيتوجب عليك معرفة ما إذا كان المورد يمتلك خطة طوارئ قوية في حالة وجود مشكلة معينة ينبغي التصرف فيها سريعاً.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

الجودة

تذكر عزيزي التاجر أنه أول ما يبحث عنه العميل هو جودة المنتج العالية، فهذه الجودة تلعب دوراً كبير في تحقيق تجربة عملاء سعيدة، فإذا كنت ترغب في تكوين علاقات طويلة الأمد مع العملاء والحصول على عملاء دائمين ومخلصين فتأكد من اختيار الموردين المناسبين، يمكنك التأكد من جودة المنتجات الخاصة بالمورد من خلال قراءة التعليقات الخاصة بالمنتجات التي يقدمها أو قم بطلب عينة لدراستها.

اقرأ أيضا: كيف تحسن جودة المنتج

الموثوقية

الموثوقية لا تقل أهمية عن جودة المنتجات إن لم تكن أكثر اهمية، تأكد من اختيارك لمورد موثوق منه يقوم بتنفيذ الطلبات في إطار زمني محدد وقدرته على تسليمها في المواعيد النهائية، تذكر أن تقوم بعمل صفقة اختبار للمورد قبل أن تقوم بعقد صفقة طويلة الأجل معه.

المرونة والقدرة على التكيف

تأكد من مدى قدرة المورد واستعداده لتقبل التغييرات والتعديلات التي قد تطرأ على العمل، تأكد أيضاً أنه قادر على التكيف مع احتياجات العملاء المتغيرة، اسأل المورد الخاص بك ما إذا كانت لديه بالفعل خطة معينة بشأن التغييرات التي قد تطرأ مستقبلاً، والتي بشأنها أن تؤثر على العمل.

التكاليف

تأكد من أن أسعارك تتناسب مع المورد وكذلك أسعارك تناسبه من ناحية أخرى، ففي النهاية يجب أن يكون هناك مجالاً لكل الأطراف لتحقيق ربح مرضي.

عوامل يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار الموردين

black friday elements assortment 1 1.jpg • الشهبندر
• الشهبندر

هناك عدة معايير يجب عليك مراعاتها أثناء اختيار الموردين للتأكد من تلبية احتياجات عملائك على أفضل وجه، وهي:

لا تعتمد على مورد واحد

من الجيد الاعتماد على أكثر من مورد، فاعتمادك على مورد واحد هو خيار سئ وفاشل وقد يؤدي بعملك للهلاك، لابد وأن يكون لديك عدد كبير من الموردين في وضع الاستعداد في حالة حدوث أية تغيرات طارئة.

عدد سنوات العمل

إن النظر في عدد السنوات التي قضاها المورد في العمل من أهم الأمور التي يجب مراعاتها، فهي دليل كافي على نجاح المورد وخبرته الكبيرة في سوق العمل، فقد تتمكن بعض الشركات الصغيرة من التميز عليك في سوق العمل إذا قمت باختيار موردين دون خبرة كافية وعملوا لسنوات قليلة.

مكان المورد

يجب دائماً أن تضع في اعتبارك عند اختيار الموردين الخاصين بمتجرك المسافة والموقع الجغرافي، لأن التعامل مع موردين دوليين قد يكون بتكاليف أقل ولكن لن يكونوا متفاعلين بشكل فعال مع التغييرات المفاجئة التي يمكن للموردين المحليين التعامل معها بسهولة.

تعزيز العلاقات بين الموردين

تأكد من توثيق علاقتك بالموردين لكي تتمكن من تكوين علاقات طويلة الأمد، وبالتالي تضمن حصولك على المنتجات بسعر أقل تكلفة عن غيرك.

هل يقوم الموردين بتزويد المنتجات للمنافسين

يجب عليك الانتباه لهذه النقطة جيداً، حيث أن بعض الصناعات تعتمد بصورة أساسية على الموردين والمنتجات الخاصة بهم، وهذا ما قد يتسبب في زيادة قوة وتأثير هؤلاء الموردين بل قد يتسبب هذا الأمر في انخفاض نسبة الابتكار بين المنافسين، لذا تأكد من أنك تتعامل مع الموردين بصورة جيدة وأن تكون علاقتك بهم وطيدة حتى تضمن التفوق على منافسيك.

أين يمكن الوصول للموردين

يمكنك الحصول على المورد المناسب من خلال:

  • الإحالات من خلال الكلام الشفهي خلال شخص آخر قام بالتجربة مسبقاً أمراً مهماً جداً في تحديد ما هو مناسب، خاصة أنها يمكن أن تسهل عملية البحث وتقوم بتسريعها.
  • البحث عبر الإنترنت وبالرغم من كونها أكبر القنوات التي يمكن البحث فيها، إلا أنها الأكثر أهمية من حيث الخيارات، حيث يمكن البحث عن الموردين على نطاق واسع.
  • قنوات التواصل الاجتماعي، فهي الطريقة الأكثر سهولة حيث يمكنك التعرف على آراء العملاء والمستهلكين الصادقة من خلال التعليقات والمراجعات.
  • المعارض التجارية وهي من أكثر الطرق أهمية في اختيار الموردين المناسبين، ويرجع السبب كونها نقطة يلتقي فيها البائع والمشتري الذين يشتركون في صناعة معينة وجهاً لوجه.

في نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفنا على طريقة اختيار الموردين وأهم المعايير التي يجب توافرها في المورد وأين يمكن أن يتواجدوا، دعنا الآن نذكرك أن موقع الشهبندر موقع يمكنه أن يساعدك في إنشاء متجرك الإلكتروني باحترافية شديدة وبأقل التكاليف، لا تتردد في طلب خدماتنا من هنا.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

قبول البيتكوين داخل المتاجر
11 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

أهمية قبول البيتكوين داخل المتاجر الإلكترونية

فتح متجر متعدد البائعين
3 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

كيفية فتح متجر متعدد البائعين

تجربة المستهلك
14 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي تجربة المستهلك وأهميتها لمتجرك

التجارة الاجتماعية
28 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

ما هي التجارة الاجتماعية وأهميتها لمتجرك

السلع الاكثر مبيعا في الازمات
16 مايو، 2022 / 12 دقائق مده القراءة

السلع الاكثر مبيعا في الازمات وأوقات الركود

افضل منتجات للبيع اون لاين
14 مايو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

7 من افضل منتجات للبيع اون لاين

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت
5 مايو، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت