السلع الاكثر مبيعا في الازمات وأوقات الركود

/ 12 دقائق مده القراءة
السلع الاكثر مبيعا في الازمات وأوقات الركود
الفهرس

ماذا ستفعل إذا دفعت بك الأمور من حولك للبقاء في المنزل لعدة أسابيع أو حتى شهور؟ ماذا ستفعل إذا اجتاحت العالم أزمة اقتصادية كبيرة كجائحة كورونا التي استطاعت أن تسيطر على العالم وتخضعه لقوانينها؟ هل ستفكر في شراء كل المنتجات بلا تفكير؟ أم ستختار بعناية عدد من المنتجات التي تلبي احتياجاتك أثناء هذه الفترة، إذا اخترت الخيار الثاني فقد أصبت، ولكنك من ناحية أخرى قد تفكر كيف يمكنك اختيار السلع الاكثر مبيعا التي تحتاج أن تركز عليها وشراؤها في هذه الأزمة، لهذا تحديداً قررنا من خلال هذا المقال من موقع الشهبندر أن نخبرك بلائحة كبيرة من المنتجات الأكثر طلباً، والتي يمكنك أن تركز عليها، تابعنا للنهاية ولا تتردد.

السلع الاكثر مبيعا في وقت الازمات الاقتصادية والركود

في حالات الركود الاقتصادي يكون هناك حاجة إلى التركيز على سلع معينة، وكتاجر ستكون بحاجة للتركيز على هذه السلع ووضعها ضمن قائمتك حتى تضمن تحقيق الربح في مثل هذه الأوقات، ولعل السلع الاكثر مبيعا في الازمات الاقتصادية تتمثل في:

السلع الأساسية

مهما كان الوضع الاقتصادي الذي يمر به العالم، فيظل هناك حاجة للسلع الأساسية، فلا نستطيع جميعا العيش دون هذه السلع خاصة السلع الغذائية، ومن أهم السلع الأساسية التالي:

  • الطعام.
  • منتجات العناية الشخصية. منتجات العناية بالأطفال.
  • منتجات الحيوانات الأليفة.
  • الملابس.

العسل

السلع الاكثر مبيعا

من السلع الاكثر مبيعا في ظل انتشار الأزمات الاقتصادية وأزمة كورونا هو العسل، فالعسل من المنتجات المغذية التي لا تفسد، كما أنه من المنتجات المفيدة للصحة والداعمة للمناعة لما تحتويه من الكثير من الفوائد والمواد الغذائية الهامة، هذا وبالإضافة إلى كونه منتج يمكن تخزينه لفترات طويلة دون الحاجة للقلق عليه من أن يفسد، لهذا اتجه المستهلكين أثناء الأزمة لتناول كميات كبيرة من العسل وتخزينها للاحتفاظ به أطول فترة ممكنة مزامنة مع الأزمة.

إن كنت تفكر في فتح متجر بهدف الربح فقد يكون بدء متجر عسل الكتروني هو طريقتك لتحقيق الربح، والحصول على سلع لا تفسد مع تخزينها لفترات طويلة، يمكنك الاستعانة بفريقنا ليساعدك.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

المنتجات غير الأساسية

حتى في أوقات الأزمات يكون هناك حاجة لبعض المنتجات، والتي تتمثل في:

  • الأدوات والمنتجات الرياضية.
  • منتجات العناية بالشعر.
  • منتجات التجميل.
  • منتجات التنظيف.

اقرأ أيضاً: اكثر المنتجات مبيعا على الانترنت

الخدمات الأساسية

هناك خدمات أساسية لا يمكن الاتغناء عنها حتى في وقت الأزمات وأوقات الركود الاقتصادي، وتتمثل هذه الخدمات في:

  • الخدمات الطبية.
  • خدمات قص الشعر والعناية به.
  • الخدمات الخاصة بالجنازات.
  • الخدمات الخاصة بالمواصلات.

اقرأ أيضاً:  افضل منتجات للبيع اون لاين

ما هي السلع الاكثر مبيعا في وقت الازمات الوبائية

سنطرح عليكم أعزائي القراء مجموعة من المنتجات التي يجب على كل مستهلك التركيز عليها خلال الأزمة الاقتصادية خاصة إن كانت مرتبطة بوباء مثل وباء كورونا الذي يمر به العالم وهي:

الأدوية

المنتجات-الاكثر-مبيعا

لقد استطاعت الأدوية أن تجتاح السوق بنسبة مبيعات أكثر من غيرها من المنتجات الأخرى، فقد أصبحت من السلع الاكثر مبيعا حول العالم، وذلك بسبب الأوبئة التي فرضتها علينا الأزمة، والتي تتطلب في النهاية إلى العلاج، ومن أهم الأدوية التي استطاعت أن تسيطر على السوق في الأزمة وقام المستهلكين بتخزينها بكثرة هي:

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية من السلع الاكثر مبيعا واستهلاكا من قبل العملاء والمستهلكين حول العالم، والتي بدأت في الارتفاع والتزايد مع ظهور أول حالات الاشتباه بفيروس كورونا لتقفز قفزة كبيرة في السوق في الأسابيع التالية لظهور الحالة، الجدير بالذكر أن معدل المبيعات لأدوية المضاد الحيوي قد وصل بالفعل إلى 64.7 % سنوياً.

الفيتامينات

على الرغم من عدم وجود أدلة ثابتة حول قدرة الفيتامينات على مقاومة الفيروسات والأمراض إلا أن استهلاكها في السنوات الأولى من الفيروس كان مرتفعاً بشكل مبالغ فيه، فقد أثبتت الدراسات أن معدل المبيعات فيها قد وصل إلى 93.2% سنوياً.

أدوية البرد

دعنا نخبرك أولاً أن الأدوية التي تعالج البرد والأنفلونزا من أكثر السلع التي تم استهلاكها وتخزينها في نهاية عام 2019 قبل ظهور أو انتشار الوباء من الأساس، ولكن مع بداية ظهور فيروس كورونا وإصابة العديد من الأشخاص تزايدت نسبة المبيعات على مثل هذه الأدوية لتصل إلى معدل لم تشهده من قبل، حيث وصل إلى 158.8% على أساس سنوي.

ومن المتوقع أن يزيد الإقبال على بيع الأدوية وتجارتها في الفترة القادمة خاصة ومع احتمالية حدوث أزمة اقتصادية عالمية، حيث ستشكل الأدوية عاملاً جوهرياً في الاقتصاد، وقد ترتفع أسعارها بصورة مبالغ بها أيضاً مع هذه الألأزمة.

الأدوات والسلع الطبية

لقد زاد استهلاك بعض الأدوات الطبية مثل:

أدوات الإسعافات الأولية

وهي من السلع الاكثر مبيعا والتي تطلبت بالفعل تخزينا في ظل الأزمة، خاصة أن الأطقم الطبية كانت في بداية الأزمة تعاني من ضغط كبير في استقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا فلجأ الأشخاص والمستهلكين حول العالم لتخزين مثل هذه الأدوات ليتمكنوا من معالجة أنفسهم في حالة وجود جرح أو التعرض لوعكة صحية مفاجئة، وقد وصل معدل المبيعات إلى 163.3 سنوياً، خاصة في الأسابيع التالية لظهور أول حالة مؤكدة مصابة بالفيرويس.

موازين قياس درجات الحرارة

لقد استطاعت الأطقم الطبية تحديد العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص في حالة إصابته بالفيروس ومن هنا اتجه المستهلكين لاستهلاك موازين الحرارة باعتبار أن درجات الحرارة المرتفعة من أهم وأكثر أعراض الفيروس شيوعاً، ولهذا وصل معدل المبيعات فيها إلى 497.7% على أساس سنوي.

المطهرات والمعقمات

لقد لجأ المستهلك في الفترات الاولى من انتشار الفيروس لتخزين بعض السلع والمنتجات المعقمة للحفاظ على صحتهم والوقاية من المرض، حيث اتجهوا لشراء المنتجات التالي:

صابون الاستحمام

لأن تطهر الجسم من أهم الأمور الواجب الإلتزام بها أثناء انتشار الفيروس استطاع صابون الاستحمام أن يكون من السلع الاكثر مبيعا في ظل الفترة، والذي كان من المفترض الاحتفاظ به وشراؤه بالفعل خلال تلك الفترة الصعبة، فقد وصلت مبيعاته في تلك الفترة إلى 183.3% سنوياً.

منظفات الأسطح والأرضيات

من أكثر الطرق التي يحاول بها الأشخاص تجنب الإصابة بالأمراض هي استخدام المنظفات لتطهيرها من الجراثيم ومع انتشار الفيروس اتجه الأشخاص لاستهلاك المنظفات الخاصة بالأسطح والأرضيات لضمان نظافتها، ولهذا قد وصل معدل المبيعات السنوي الخاص بها إلى 242.9%.

الكحول

لقد حاز الكحول على نسبة كبيرة من المبيعات خاصة في الأيام الأولى من شهر فبراير لعام 2020، خاصة مع ظهور أول حالة مؤكدة مصابة بالفيروس، حيث وصلت المبيعات الخاصة به سنوياً 277.0%.

معقم اليدين

كطريقة للحد من انتشار فيروس كورونا عند ظهوره، فاتجه المستهلكين لشراء وتخزين أكبر عدد من معقمات اليد، وبالتالي فقد وصلت مبيعاته إلى 470.0% على أساس سنوي.

الأطعمة

السلع الاكثر مبيعا

هناك بعض الأطعمة التي اعتبرت من السلع الاكثر مبيعا واستخداما في ظل الأزمة ومن أهمها:

اللحوم المعلبة

من السلع الاكثر مبيعا هي اللحوم، وبالأخص اللحوم المعلبة لاتي يمكن تخزينها، والتي كانت تتمتع بشعبية كبيرة حتى قبل انتشار الفيروس، ولكنها أصبحت في تزايد أكبر بعد ظهور المرض بأسابيع وعلى مدار العام حتى وصل معدل المبيعات إلى 187.8% على أساس سنوي.

الأرز

وصل معدل مبيعاته السنوية إلى 166.1% سنويا، خاصة أنها من المواد الغذائية الأساسية التي يتم تناولها بشكل يومي.

الفاصوليا

تعد الفاصوليا من السلع الاكثر مبيعا واستهلاكاً من قبل أغلب الأشخاص حول العالم، وذلك لأنها مصدر غني بالبروتين والألياف المفيد للصحة وقد تزاحم الطلب عليها في الشهور الأولى من عام 2020 حتى وصلت المبيعات إلى 150.4%.

البيض

يمكن تخزين البيض لعدد أشهر وهذا يتناسب جيداً مع وقت الأزمات، ويعد البيض من المنتجات والسلع الاكثر مبيعا التي تتمتع بنسبة كبيرة من البروتينات والخالية من الدهون الضارة، لهذا كان التزاحم عليها كبير مما ساعد في زيادة سعرها في السوق ووصلت مبيعاتها إلى 44.0%.

الدجاج

من المنتجات التي لا غنى عنها قي أي منزل هي الدجاج، والتي يمكن تجميدها وتخزينها في لمدة أسابيع بل وأشهر، ولهذا مع بداية الأزمة وانتشار الفيروس اتجه المستهلكين لشراؤها حتى وصلت نسبة مبيعاتها إلى 51.8% على أساس سنوي.

المعجنات

من السلع الاكثر مبيعا التي لجأ الأشخاص لاستهلاكها، خاصة أنه يمكنها الاستمرار لفترات طويلة، الجدير بالذكر أن معدل مبيعاتها قد وصل 47.6% سنوياً.

الماء

لقد ارتفع معدل شراء عبوات الماء المعلبة مع بداية شهر يناير لعام 2020 حتى وصل معدل المبيعات إلى 99.4% على أساس سنوي.

التونة

كانت المبيعات الخاصة بعبوات التونة تسير بمعدلات متوسطة ومعتدلة في نهاية عام 2019، ولكنها بدأت في التزايد في نهاية شهر فبراير لعام 2020، وقد وصلت المبيعات السنوية لها حوالي 142.3% سنوياً.

الحليب

بالرغم من أن الحليب يتمتع بعمر وتاريخ صلاحية قصير إلا أن الكثير من المستهلكين اتجهوا لاستهلاكه وتخزينه خلال الأزمة لما له من منافع صحية لا غنى عنها، خاصة في تلك الفترة العصيبة ليصبح الحليب من السلع الاكثر مبيعا على الإطلاق لتصل مبيعاته حوالي 32.4% سنوياً.

رقائق البطاطس

شهد منصف مارس لعام 2020 تزاحماً كبيراً على سوق بيع رقائق البطاطس، حيث اتجه المستهلكين للبحث عن الأطعمة السهلة والمريحة، ولاتي يمكن تخزينها بسهولة، وقد وصلت مبيعاتها إلى 29.6% سنوياً.

الفواكه وخاصة الغنية بفيتامين سي

مع انتشار الفيروس وحلول الأزمة الاقتصادية اتجه المستهلكين حول العالم لاستهلاك أكبر كمية من الفواكه، بالأخص الفواكه الغنية بالفيتامينات وفيتامين سي بالتحديد، وفي حقيقة الأمر فهي خيار مثالي، ومن أهم هذه الفواكه هي:

الموز

من الفواكه والسلع الاكثر مبيعا التي يجب التركيز عليها بالفعل خلال الأزمة لأنها هامة، الجدير بالذكر أنه ووفقاً للدراسات والإحصائيات فقد وصل السوق العالمي للموز في هذه الفترة إلى 16.6 % على أساس سنوي.

البابايا

إن هذه الفاكهة من الفواكه الغنية بفيتامين سي وفيتامين أ وبالطبع مثل هذه الفاكهة من الفواكه المميزة التي يجب تخزينها خلال الأزمة، وقد وصلت نسبة المبيعات لهذه الفاكهة حوالي 2.8% سنوياً.

التفاح

من السلع الاكثر مبيعا أثناء الأزمة والتي يجب بالفعل التركيز على شراؤها وتناولها، خاصة لاحتواء هذه الفاكهة على معدل عالي من الألياف، قد وصلت المبيعات لها 19.8% على أساس سنوي.

في نهاية هذا المقال من موقع الشهبندر وبعد أن تعرفتم على السلع الاكثر مبيعا خلال الأزمة العالمية والاقتصادية التي شهدها العالم نتيجة لأزمة كورونا، دعنا الآن نذكرك أن موقع الشهبندر يمكنه أن يساعدك في إنشاء متجرك الإلكتروني لبيع المنتجات من خلاله ومزامنة الأزمة، كل هذا وأكثر، يمكنك التواصل معنا وطلب خدماتنا من هنا.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

قبول البيتكوين داخل المتاجر
11 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

أهمية قبول البيتكوين داخل المتاجر الإلكترونية

فتح متجر متعدد البائعين
3 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

كيفية فتح متجر متعدد البائعين

تجربة المستهلك
14 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي تجربة المستهلك وأهميتها لمتجرك

التجارة الاجتماعية
28 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

ما هي التجارة الاجتماعية وأهميتها لمتجرك

افضل منتجات للبيع اون لاين
14 مايو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

7 من افضل منتجات للبيع اون لاين

طريقة اختيار الموردين
8 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

طريقة اختيار الموردين لمتجرك الإلكتروني

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت
5 مايو، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت