كيفية فتح متجر متعدد البائعين

/ 8 دقائق مده القراءة
كيفية فتح متجر متعدد البائعين
الفهرس

إن كنت من الأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار والذين لا يملكون فكرة لبيع منتج معين أو محدد، فيمكنك إنشاء متجر متعدد البائعين تكون مسئولاً عن إدارته بينما يكون التجار الموجودين بداخله هم المسئولين عن توفير المنتجات، وإن كنت لا تعرف ما هو المتجر متعدد البائعين، ففي مقال اليوم من موقع الشهبندر سنتناول المتجر متعدد التجار وكل ما يتعلق به من معلومات، فاحرص على متابعتنا.

ما هي المتجر المتعدد البائعين

هي المتاجر التي تسمح بوجود أكثر من بائع بها، بحيث يقوم كل تاجر من هؤلاء التجار ببيع منتجاته بصورة منفصلة، حيث يكون التاجر هو المسؤول عن إدارة المتجر الخاص به بينما يكون المتجر الأساسي متعدد البائعين هو المسؤول عن عمليات التخزين، والتوصيل، والشحن.

أهمية المتجر متعدد البائعين

تتمثل أهمية وجود متجر متعدد البائعين في قدرته على توفير العديد من المميزات للأشخاص الذين يرغبون في الاشتراك به أو لصاحب المتجر نفسه، حيث تتمثل مميزاته في:

إدارة المخزون للبائعين

فتج متجر متعدد البائعين

يعتبر المتجر متعدد التجار من أفضل الأفكار التي يمكن استخدامها عند إنشاء متجر، وذلك لأنه يسهل عليك عملية التخزين، حيث تقع مسئولية التخزين بالكامل عليه، وبالتالي لن تكون بحاجة للتخزين أو الشحن، فكل هذه الأمر يتكلف المتجر للعناية بها، وبالتالي تستطيع توفير التكلفة والوقت، كما أنك لن تكون بحاجة لمكان لتخزين منتجاتك بها.

اقرأ أيضاً: كيفية إدارة المخزون داخل المتاجر الإلكترونية

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

منخفض التكلفة

كل ما عليك فعله هو الاشتراك في المتجر، وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى إنفاق الأموال على التغليف أو التخزين، فكل ما عليك فعله هو التسويق لمنتجاتك فقط.

التنوع في المنتجات

فتج متجر متعدد البائعين

إذا كنت أنت من سيقوم بفتح متجر متعدد البائعين حينها سيكون لديك تنوع في المنتجات، حيث سيقوم كل بائع بعرض منتجاته، وبالتالي تقوم ببيع منتجات مختلفة بدلاً من منتح أو اثنان فقط، وبالتالي تقدم تنوع كبير لعملائك، مما يساعد في زيادة المبيعات ومعدلات التحويل.

تقليل المجهود

بما أن مسئولية إدارة المتاجر الداخلية ليست من مسؤولياتك، فلن يكون عليك اختيار المنتجات أو كتابة الوصف الخاص بها أو تغليفها، سيكون أمامك الكثير من الوقت وستوفر الكثير من المجهود، وبالتالي تستطيع الاهتمام بالتسويق فقط لتصل إلى عملاء أكثر وبصورة أسرع.

صفقات أفضل

ولأنك فتحت المجال أمام الكثير من التجار للاشتراك في المتجر الخاص بك، فتستطيع الحصول على أموال أكبر مقابل توفير مكان لهؤلاء التجار داخل متجرك، حيث تحصل على الأموال منهم مقابل ما تقدمه لهم من خدمة.

أنواع المتجر متعدد البائعين

يمكن تقسيمه إلى عدة أنواع وفقاً لعدداً من العوامل منها المنتجات التي يتم بيعها على المتجر والخدمات التي يوفرها، ويمكن أن تكون الأنواع كالتالي:

المتجر العام

وهو المتجر الذي يقوم ببيع جميع المنتجات بجميع التخصصات والتصنيفات، والذي لا يستهدف فئة معينة بل يسمح لجميع البائعين بالبيع عليها، ومن أشهر الأمثلة على هذه المتاجر موقع أمازون، وموقع علي بابا، وموقع سناب ديل.

المتجر المتخصص

وهو المتجر الذي يركز على المنتجات الخاصة بمجال معين ولا يسمح سوى للبائعين المتخصصين في هذا المجال بالبيع عليه، وعادة ما يكون العملاء الخاصين بهذا النوع من المتاجر منخفض نوعاً ما مقارنة بالنوع السابق، حيث أنه يهتم باستهداف العملاء الذين يبحثون عن هذه المنتجات بالتحديد، ومن أشهر الأمثلة مينترا، وجابونج، وهيلس كارت.

مكونات المتجر متعدد البائعين

يعتمد وجود متجر متعدد البائعين على وجود عناصر أساسية في المتجر هي:

  • إدارة المخزون، حيث سيكون من مسؤولية المتجر توفير مكان للتخزين للبائعين، وسيكون من مسؤوليتك الإشراف على المخزون والتأكد من توافره.
  • الشحن، ويعتبر الشحن من أهم الأدوار التي ستكون مسؤول عنها، حيث سيكون عليك ربط المتجر بالمستهلكين، فلا يمكن أن تعتمد على التجار داخل المتجر، ويجب عليك أن تحسن اختيار شركة الشحن.
  • الدفع للتجار، سيكون عليك الدفع للتجار مقابل المنتجات التي يتم بيعها، ولأنك لن تستطيع الدفع لهم بصورة يومية عليك أن تختار الفترة الزمنية التي يمكنك الدفع خلالها مقابل المنتجات التي تم بيعها.
  • التحليل، سيكون عليك وضع تقارير توضح للتجار مبيعاتهم، كما سيكون عليك أن تضعها بصورة مفصلة، بحيث تسمح لهم باتخاذ القرارات الهامة، والتي تسمح لهم بزيادة المبيعات.

طريقة فتح متجر متعدد البائعين

إذا كنت قد قررت أن تكون أنت صاحب المتجر وتضم إليك عدداً من التجار، فسيكون عليك أن تنتبه إلى بعض الأمور التي يجب القيام بها:

تحليل السوق

سيكون عليك تحليل السوق والمنافسين لتفهم كيف يكون الأمر، وكيف يتعامل منافسيك مع العملاء، كما يجب عليك القيام باستطلاعات الرأي، بالإضافة إلى التحليلات لتصل إلى أكبر قدر من المعلومات حول سلوكيات العملاء وحتى تستطيع توفير ما يحتاجه العملاء.

اقرأ أيضاً: كيف تقوم بالتحليل التنافسي لمتجرك الإلكتروني

اختيار اسم الدومين

يجب أن تقوم باختيار دومين مناسب يعبر عن علامتك التجارية، لذا فكر جيداً قبل أن تقوم باختياره، فهو سيكون الطريقة التي سيتذكرك بها عملائك وأثناء تفكيرك في الأمر عليك أن تراعي عدة أمور منها أن يكون اسم الدومين قصير، ومميز، وواضح، وتأكد من أن الدومين متاح حتى تتجنب أي مشكلات مستقبلية.

قد يهمك أيضاً: كيفية اختيار اسم الدومين

اجعل موقعك بسيطاً

يجب أن تجعل موقعك مناسباً للعملاء، فيجب ألا يكون موقعك معقداً بل يجب أن يكون بسيطاً ومن السهل التحرك فيه، بحيث تصبح حركة الزائر داخل متجرك سهلة ويمكنه الوصول لما يرغب فيه بسهولة.

ضع خطة الشحن الخاصة بك

قبل أي شيء وقبل أن تقوم ببناء المتجر وإطلاقه يجب أن تكون قادراً على تحديد كيف ستكون عملية الشحن، وكيف سيتم شحن المنتجات للعملاء، فهذا هو الهدف الأهم حتى تتجنب غضب العملاء.

حدد طرق الدفع

فتج متجر متعدد البائعين

يعتبر توفير طرق الدفع التي تتناسب مع العملاء واحدة من الأمور الهامة، لذا يجب عليك أن تعلم الفرق بين طرق الدفع المختلفة، وأن توفر الطرق المناسبة بقدر الإمكان.

اعرف المزيد عن طرق الدفع الإلكتروني

قم بالتسويق

بمجرد أن تطلق المتجر عليك أن تسوق له أمام جمهورك، وبسبب الأبحاث التي قمت بها سابقاً، سيكون لديك فكرة عن نوع العملاء، وتفضيلاتهم، واختيارتهم، والطرق التي يفضلون الدفع بها، وأهم مواقع التواصل الاجتماعي التي ينشطون عليها، وبالتالي يمكنك اختيار أماكن التسويق وطرق التسويق بنجاح.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفنا على طريقة فتح متجر متعدد البائعين وأهمية هذا المتجر لكلاً من صاحب المتجر والتجار على حد سواء والأنواع المختلفة له، نذكرك أنه في حالة اختيارك لإنشاء هذا المتجر بهدف تحقيق الربح، فإنه يمكنك اللجوء لموقع الشهبندر، وهو أحد أكبر المواقع السعودية التي تهتم بإنشاء المتاجر الإلكترونية وتطويرها، حيث سيساعدك فريق الشهبندر في إنشاء موقع احترافي متكامل ببرمجة قوية وسهل الاستخدام، فبادر بطلب المساعدة من هنا.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

قبول البيتكوين داخل المتاجر
11 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

أهمية قبول البيتكوين داخل المتاجر الإلكترونية

تجربة المستهلك
14 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي تجربة المستهلك وأهميتها لمتجرك

التجارة الاجتماعية
28 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

ما هي التجارة الاجتماعية وأهميتها لمتجرك

السلع الاكثر مبيعا في الازمات
16 مايو، 2022 / 12 دقائق مده القراءة

السلع الاكثر مبيعا في الازمات وأوقات الركود

افضل منتجات للبيع اون لاين
14 مايو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

7 من افضل منتجات للبيع اون لاين

طريقة اختيار الموردين
8 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

طريقة اختيار الموردين لمتجرك الإلكتروني

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت
5 مايو، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت