الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية

/ 7 دقائق مده القراءة
الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية
الفهرس

قد تكون سمعت عن العلامة التجارية والشعار ولكن لابد وأنك لا تعلم ما هي الهوية التجارية، لهذا قررنا من خلال هذا المقال من موقع الشهبندر أن نطرح عليك الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية من حيث المزايا والعيوب، تابعنا حتى النهاية.

ما هو الشعار؟

هو عبارة عن صورة أو نص مكتوب وهو جزء أساسي من تكوين الهوية التجارية، والذي يمكن من خلاله أن يتعرف العملاء الخاصين بشركتك على علامتك التجارية بشكل أفضل، الجدير بالذكر أن بعض الشركات تستخدم الشعار والعلامة التجارية بالتبادل، وهذا ما يخلق بعض الحيرة لدى الأشخاص فالشعار ليس العلامة التجارية نفسها ولكن هو ما يمكن أن يعكس رسالة علامتك التجارية وقيمها.

ما هي الهوية التجارية؟

هي تلك التعبيرات المرئية والملموسة من علامتك التجارية، والتي تتمثل في الشعار واختيارك للألوان والتصميمات والصور المرئية والصوت وغيرها من الأمور التي تدعم علامتك التجارية، تذكر عزيزي التاجر أنه كلما كانت تلك الأمور التي تتضمنها الهوية التجارية قوية وفريدة من نوعها، كلما كان من السهل تكوين علامة تجارية قوية وراسخة في سوق العمل.

اقرأ أيضا: كل ما يهمك عن الهوية التجارية

ما هي العلامة التجارية؟

هي تلك التصورات ووجهات النظر التي يكونها عملائك المحتملين حول شركتك وما تقدمه من خدمات، والتي تجعل منها مميزة عن غيرها من العلامات التجارية الأخرى المنافسة في سوق العمل، فالعلامة التجارية هو ما يظنه ويعتقده عملائك حول شركتك بحيث تثبت في أذهانهم، وهي التي تساعدك في ترسيخ مكانتك وجعل العملاء أكثر وعي بعملك.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

اقرأ أيضاً: انواع العلامة التجارية وكل ما يهمك عنها

الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية

والآن سنتطرق إلى تحديد الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية في سطورنا التالية، حيث يتمثل الفرق في التالي:

العلامة التجارية

الشعار والهوية والعلامة التجارية

تتضمن العلامة التجارية عدد من المزايا والعيوب على حد سواء، وهي:

مميزاتها

زيادة الوعي

كلما اجتهدت الشركات والمتاجر في العمل على علامتها التجارية، كلما كان من السهل على العملاء التعرف عليها وزاد الوعي بها وبالمنتجات التي تقدمها، مهما كان مكانك فيمكن للعملاء من جميع أنحاء العالم التعرف على علامتك التجارية بسهولة، لذا يجب عليك كصاحب متجر أو شركة أن تطور علامتك باستمرار، فالعلامة التجارية ما هي إلا الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على رسالتك وقصتك من قبل العملاء.

زيادة ولاء العملاء

تساعد العلامة التجارية القوية والراسخة التي تلبي احتياجات ومتطلبات العملاء باستمرار على خلق مجموعة كبيرة من العملاء المحتملين المخلصين الذين يكررون عمليات الشراء بصورة دائمة.

الاتساق في سوق العمل

كلما زاد انتشار العلامة التجارية في سوق العمل كلما كان من السهل أن تتردد على أذهان عملائك وبالتالي ستطرأ على أذهانهم كلما أرادوا الشراء، وكلما استمر هذا الاتساق، كلما وثق العميل بمنتجاتك التي تقدمها وأصبح مخلصاً لعلامتك التجارية.

عيوبها

قد يكلف الأمر الكثير من النفقات

تتضمن العامة التجارية الكثير من التكاليف والنفقات، خاصة أنه لا يمكن إنشائها بين عشية وضحاها، بل يمكن للمطورين أن يقوموا بإنفاق الكثير من الأموال في الحملات التسويقة والدعايا.

من الصعب تغيير مفهومها

لسوء الحظ برغم أن العلامة التجارية قد تكون راسخة، إلا أن العلامة التجارية إذا أصيبت بسمعة سيئة لسبب ما أو حملة إلاعلانية فاشلة بدون قصد قد يكون من الصعب استعادة الصورة الأصلية للعلامة مرة أخرى.

ولكي نتعرف على باقي الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية علينا أن نتعرف على مميزات كلا من الهوية والشعار وعيوب كلا منهما:

الهوية التجارية

هناك أيضاً عدة مزايا وعيوب تتضمنها الهوية التجارية، والتي تتمثل في الآتي:

مميزاتها

  • الهوية التجارية المصممة بشكل جيد يمكن لاالتعرف عليها سريعاً من قبل العملاء المحتملين.
  • يمكن للهوية التجارية الراسخة أن تساعد في زيادة ثقة العملاء في العلامة التجارية، فهي التي تعكس قيمها ورسالتها.
  • تجعل من السهل على المتاجر والشركات الكبيرة أن تقوم بتقديم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات تحت علامة تجارية واحدة شهيرة ومعروفة.
  • الهوية التجارية الشهيرة والفريدة من نوعها تساعد في زيادة الوعي بالشركة أو المتجر.
  • بسبب وجود هوية تجارية قوية من شأنها أن تخلق علامة تجارية قوية، وبالتالي يمكن تقليل التكاليف المتمثلة في الحملات التسويقية.

عيوبها

  • لتكوين هوية تجارية قوية في بداية تشغيل الشركات المتاجر، ستحتاج كصاحب متجر لاطلاق الكثير من الحملات التسويقية لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وهذا ما يمكنه أن يزيد من التكاليف والنفقات.
  • لسوء الحظ قد يتطلب تطوير هوية تجارية الكثير من الأموال التي قد يحتاجها المطور.
  • تطوير هوية تجارية قوية قد يكون أمراً صعباً ومكلفاً جداً، خاصة للشركات والمتاجر الصغيرة والناشئة.
  • تحتاج الشركات الكبيرة للمزيد والمزيد من النفقات المستمرة للحفاظ على سمعتها وتطوير هويتها باستمرار لدى جمهورها.

الشعار

الشعار والهوية والعلامة التجارية

والآن سنتطرق لمعرفة الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية من خلال ذكر مزايا وعيوب الشعار، وما يمكن أن يضيفه للشركات والمتاجر، وتتمثل المزايا والعيوب في التالي:

مميزاته

  • يلعب دوراً كبيراً في جذب الانتياه لشركتك وما تقدمه من خدمات ومنتجات، فالشعار ما هو إلا المتحدث الرسمي باسم شركتك وعلامتك التجارية، فإذا كنت تمتلك شعاراً قوياً فلا داعي للقلق ستتمكن من خلق جمهور كبير من العملاء الدائمين.
  • الشعار هو الانطباع الأول الذي يتركه في أذهان العملاء، فالشعار الجيد من شأنه أن يلفت الانتباه ويجعل العملاء أكثر تشوقاً لمعرفة المزيد حول متجرك ومنتجاتك.
  • إنه الجزء الأساسي من أركان هويتك التجارية فالشعار يساعد على سرد قصة العلامة التجارية ونشر قيمها ورسالتهم لدى الجمهور المستهدف.
  • يقوي ويرسخ علامتك التجاري، خاصة إذا انتشرت في سوق العمل سيسهل على عملائك التعرف عليك فيما بعد من خلال شعارك، فهو ما يميزك ويجعلك مألوفاً لديهم وهذا ما يمنحهم شعوراً بالثقة تجاه شركتك.
  • يجعلك متميزاً في سوق العمل ويميزك عن المنافسين، احرص على تصميمه بشكل جذاب وفريد من نوعه يثبت في ذهن العملاء ويمنحهم شعور أنك الأفضل.

في النهاية وبعد أن تعرفنا معاً على الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية من حيث المزايا والعيوب، دعنا الآن نذكرك أن موقعنا يمكنه أن يساعدك في إنشاء متجرك الإلكتروني في خطوات بسيطة وسهلة وبأقل التكاليف، يمكنك طلب خدماتنا من هنا.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

قبول البيتكوين داخل المتاجر
11 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

أهمية قبول البيتكوين داخل المتاجر الإلكترونية

فتح متجر متعدد البائعين
3 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

كيفية فتح متجر متعدد البائعين

تجربة المستهلك
14 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي تجربة المستهلك وأهميتها لمتجرك

التجارة الاجتماعية
28 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

ما هي التجارة الاجتماعية وأهميتها لمتجرك

السلع الاكثر مبيعا في الازمات
16 مايو، 2022 / 12 دقائق مده القراءة

السلع الاكثر مبيعا في الازمات وأوقات الركود

افضل منتجات للبيع اون لاين
14 مايو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

7 من افضل منتجات للبيع اون لاين

طريقة اختيار الموردين
8 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

طريقة اختيار الموردين لمتجرك الإلكتروني

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت
5 مايو، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

انواع العلامة التجارية
3 مارس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

انواع العلامة التجارية وأهميتها لعملك