علم النفس وراء تصميم المتاجر الإلكترونية والمواقع

/ 7 دقائق مده القراءة
علم النفس وراء تصميم المتاجر الإلكترونية والمواقع
الفهرس

شكل موقعك وتفاصيله و تصميم المتاجر الإلكترونية ليست مجرد تصميم جميل الشكل فهناك تأثير نفسي كبير يتركه متجرك داخل المستخدم قد يتسبب هذا التأثير في اقباله على الشراء أو خروجه من الموقع دون عودة .. لذلك نتعرف من خلال هذه السطور القادمة مع موقع الشهبندر على الجوانب النفسية التي يجب مراعاتها عند تصميم متجر إلكتروني ناجح : 

الناس يحبون مشاهدة الصور التي يوجد بها وجوه أشخاص 

عند اختيارك لصور موقعك حاول أن تضع دائماً صور بها وجوه أشخاص؛ لماذا؟ هناك جزء من المخ مصمم خصيصاً للاستجابة للوجوه، مما يجعل انتباه الأشخاص دائماً يتحول لرؤية هذا النوع من الصور. 

تعابير الوجه تعد من الأشياء العالمية التي يعرفها الجميع؛ هذه التعابير متصلة بالمشاعر ويمكنها أن تكون من الطرق الرائعة التي تساعدك على خلق رد فعل إيجابي تجاه منتجاتك. 

نحن نشعر بحال أفضل عندما نرى أشخاص آخرين مبتسمين، ويرجع هذا لخلايا المخ والتي تساعدنا على التعبير عن مشاعرنا المشابهة للمشاعر التي نراها في الآخرين. لذا إذا قمت بعرض صورة بها عميل سعيد ومبتسم عند استخدامه لأحد منتجاتك هذا سيساعد الزائرين على الربط بين المشاعر الجيدة وبين المنتجات الخاصة بك وبعلامتك التجارية. 

من المهم أيضاً أن تحدد وجه معين لعلامتك التجارية؛ دائماً ما يوجد رابط أفضل بين المستهلكين والشركات التي لها وجه أو شخصية عوضاً عن الشركات التي تبدو بعيدة عن منالهم. وضع صور لفريق العمل والمؤسسين والعملاء السعداء بخدماتك سيساعد كثيراً في عملية الإتصال بالعملاء الجدد وتحفيزهم على إعطاء متجرك فرصة. 

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

الربط بين الألوان والمشاعر والسلوكيات 

يمكن أن تؤثر الألوان على المزاج والتصرفات، لذا من الحكمة التفكير في اختيار الألوان المناسبة لموقعك وعلامتك التجارية و تصميم المتاجر الإلكترونية . من الضروري فهم المستهلكين الذين تخطط لاستهدافهم بعلامتك التجارية، لأن الطريقة التي نتفاعل بها مع الألوان تعتمد بشكل كبير على التجارب الشخصية. 

إليكم بعض الكلمات التي عادةً ما يتم الربط بينها وبين الألوان المختلفة: 

  • الأبيض: السلام والنظافة والبساطة. 
  • الأسود: الجدية والغموض والحزن. 
  • الأحمر: القوة والطاقة والحب. 
  • الأخضر: الطبيعة والصحة والمال. 
  • الأصفر: المتعة والسعادة والإلهام. 
  • الأزرق: الثقة والسلام والمسئولية. 
  • الوردي: الاهتمام والتغذية والحب. 
  • البنفسجي: الطابع الملكي والثروة والروحانية. 

قم بعمل البحث اللازم لمعرفة كيف يتفاعل عملائك مع الألوان؛ هذا الأمر هام للغاية وخاصةً إن كان لديك عملاء حول جميع أنحاء العالم، لأن معنى اللون قد يتغير بشكل درامي باختلاف الثقافات. بالتأكيد لن ترغب في اختيار لون يذكر عملائك بالحزن أو الخطر. 

وأيضاً لا تنسى أن حوالي 8% من الرجال و5% من السيدات لديهم نوع من أنواع عمى الألوان؛ لا تعتمد على الألوان فقط لإيصال رسالتك، بل قم باستخدام الأشكال والرموز أيضاً، وتأكد من استخدام تضاد الألوان بين لون الخطوط والخلفية التي تستخدمها بشكل كافي. 

يتفاعل العملاء مع الصور والفيديوهات 

الصور الجيدة لها فائدة أكثر من مجرد كونها تبدو جميلة، هذه الصور تجذب الانتباه وتحفز المشاعر وتجذب العملاء وتجعلهم يرغبون في الشراء؛ عادةً ما يقوم المخ باستيعاب الصور بمعدل 60,000 مرة أسرع من استيعاب الكتابة، لذا غالباً ما تكون الصور هي أول شيء يلاحظه العملاء في موقعك. 

إن أمكن قم باستخدام صور مخصصة ومصممة لموقعك فقط بدلاً من الصور المتاحة على الانترنت والمتوفرة لأي مستخدم (stock photos) والتي قد تبدو زائفة وبالتالي قد تقلل من مصداقيتك وثقة العملاء بك؛ كما أن هذه الصور ليست مميزة ومخصصة لعلامتك التجارية، آلاف العلامات التجارية الأخرى تستخدم هذه الصور نفسها. إذا كنت بحاجة لاستخدام هذه الصور قم باختيار الصور التي تبدو طبيعية وحقيقية بدلاً من الصور التي تبدو معدة مسبقاً في استديو. 

وبما أنك ستنافس متاجر حقيقية (ليست أون لاين)، تأكد من عرض مجموعة متنوعة من الصور التي تعرض منتجاتك؛ العملاء المتحملون لا يمكنهم لمس المنتجات التي تقدمها، لذا قم بإدراج مجموعة منوعة من الصور من العديد من الزوايا التي توضح تفاصيل المنتجات المختلفة، كالملمس والمزايا الخاصة بكل منتج. 

تعد الفيديوهات أيضاً من الطرق الرائعة التي ستساعدك على التواصل مع عملائك؛ الفيديوهات تقدم المعلومات بشكل مرئي ومسموع، مما يجعلها من أكثر أشكال الميديا التي تترك انطباع؛ المشاهدون يتذكرون 95% من الرسالة التي توجه لهم عند مشاهدتها في فيديو مقارنةً بالنسبة التي تصل للعملاء عند القراءة وهي 10% فقط. 

هل بكيت من قبل عند مشاهدة فيلم؟ هذا لأن الفيديوهات تقوم خلايا المخ ذاتها التي يتم تحفيزها من قبل الصور؛ نحن قادرون على وضع أنفسنا في الموقف الذي نشاهده عبر الفيديوهات، لذا فإن إدراج فيديو به بعض العملاء السعداء أو القصص التي تعرض الأشخاص الذين ساعدتهم سوف يساعدك كثيراَ. 

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

تصميم المتاجر الإلكترونية الجيد له صلة بالمصداقية 

وفقاً لمشروع المصداقية الخاص بـ Stanford Web حوالي نصف العملاء يربطون المصداقية الخاصة بالموقع بتصميم الموقع المرئي؛ بعض العوامل كالألوان والخطوط والصور وطريقة التحرك في الموقع وتنسيقه، لها دور في رؤية العملاء لموقعك، سواء كانت هذه الرؤية أن الموقع احترافي أم لا. 

إليك بعض الأشياء التي يمكن وضعها في الاعتبار عند التصميم: 

  • تجنب الأخطاء الإملائية والخطوط المشوشة الغير واضحة؛ العملاء يمكنهم الربط بسرعة بين هذه الأخطاء وبين عدم المهنية. 
  • قم باختيار الخطوط التي يسهل قرائتها؛ حاول أن تجعل موقعك مميز بقدر الإمكان عند تصميمه، ولكن من المهم أيضاً أن تجعل من السهل أن يقرأ العملاء الخط. 
  • تجنب التزاحم؛ لا تضع الكثير من الصور والكتابة في موقعك، يمكنك بدلاً من ذلك أن تحدد أولويات المحتوى الأهم فالمهم والجمل التي تحفز العملاء على اتخاذ قرار (call to action)؛ المساحات السلبية أو الخلفيات البيضاء تساعد على جذب الانتباه أكثر للمعلومات المهمة في الموقع. 
  • حافظ على تناسق الموقع؛ استخدم نفس الألوان والخطوط ونمط التصميم بموقعك، هذا يساعد العملاء على الشعور بأنهم في المكان المناسب ويحفزهم على تذكر علامتك التجارية. 

اقرأ أيضاً :
كيف تؤثر ألوان متجرك الإلكتروني على إقبال العملاء

المراجع

  1. المرجع 1

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

قبول البيتكوين داخل المتاجر
11 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

أهمية قبول البيتكوين داخل المتاجر الإلكترونية

فتح متجر متعدد البائعين
3 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

كيفية فتح متجر متعدد البائعين

تجربة المستهلك
14 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي تجربة المستهلك وأهميتها لمتجرك

التجارة الاجتماعية
28 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

ما هي التجارة الاجتماعية وأهميتها لمتجرك

السلع الاكثر مبيعا في الازمات
16 مايو، 2022 / 12 دقائق مده القراءة

السلع الاكثر مبيعا في الازمات وأوقات الركود

افضل منتجات للبيع اون لاين
14 مايو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

7 من افضل منتجات للبيع اون لاين

طريقة اختيار الموردين
8 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

طريقة اختيار الموردين لمتجرك الإلكتروني

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت
5 مايو، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية
21 مارس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية