انواع العلامة التجارية وأهميتها لعملك

/ 7 دقائق مده القراءة
انواع العلامة التجارية وأهميتها لعملك
الفهرس

تتنافس الشركات فيما بينها للتميز على منافسيها في سوق العمل، لهذا تعمل كل شركة على تطوير علامتها التجارية، خاصة أنها تساعد في توصيل رسالتهم للجمهور المحتمل، ولكي تقوم بتطوير العلامة التجارية الخاصة بك، فعليك أن تتعرف على انواع العلامة التجارية لتحدد ما هو مناسب لعملك، تابع معنا هذا المقال من الشهبندر لتتعرف على انواعها وأهميتها لعملك، لا تغادر.

ما هي العلامة التجارية؟

هي الخصائص التي تميز منتج ما أو شركة ما أو متجر ما عن غيره من المنافسين في سوق العمل، ويمكن للشركات والمؤسسات أن تحدد علامتها التجارية من خلال بعض الرسوم والرموز والتصميمات المميزة، من المميز معرفة أن الشركات تستخدم علامتها التجارية ضمن حملاتها التسويقية لكسب وجذب العملاء وزيادة الوعي.

اقرأ أيضاً: الترويج للعلامة التجارية أهميته وكيف تقوم به لتزيد أرباحك

انواع العلامة التجارية

انواع العلامة التجارية

هناك عدد كبير من انواع العلامة التجارية والتي تختلف، لهذا يتطلب منك الأمر فهم جيد للاستراتيجيات حتى تتمكن من اختيار ما هو مناسب لعملك،دعنا الآن نطلعك على هذه الأنواع باختصار:

العلامة التجارية للمنتجات

وهو أن تركز الشركات على إنشاء وبيع منتجات متميزة تجعلها متفردة بين المنافقسين في السوق، كأن تبيع منتجات تشمل على تصميمك وشعارك لتجعلها متميزة، وهذه الطريقة لا تستخدمها الشركات فقط للتميز على المنافسين ولكن لتميز نفسها بين منتجاتها.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

علامة الخدمات

من انواع العلامة التجارية الشهيرة هي القائمة على الخدمات ويركز هذا النوع مستوى الخدمات المتفردة التي تقدمها الشركات عن باقي الشركات الأخرى المنافسة، مثلاث كأن تقوم بتقديم عدد من الخدمات وتقوم بتمييز كل خدمة عن طريق ذكر الخدمات الإضافية لكل مستوى.

العلامة التجارية للبيع بالتجزئة

ويتمثل هذا النوع من انواع العلامة التجارية متاجر البيع بالتجزئة، والتي تتمصل في التصميم المادي المتمثل في تصميم المتجر كالإضاءة والموسيقى وأرضيات المتجر والألوان، والتي تساهم في تحسين تجربة العميل، فمن الممكن أن يمتلك أحد التجار متجر أحذية ويمتلك الأخر متجر أحذية كلاهما يقدمان نفس المنتجات ولكن كل تاجر يقوم بتمييز منتجاته عن طريق نوع الشاشات التي يعرض فيها المنتجات أو الألوان أو نوع الموسيقى وما إلى ذلك.

العلامة التجارية الثقافية

وتعتمد هذه العلامة التجحارية على الرموز الثقافية والجغرافية حتى تتمكن للترويج لمنتج وخدمة معينة، كأن يقوم صاحب متجر ببيع مجموعة مخبوزات فرنسية ويقوم بالرمز له باستخدام علامة ورمزاً شهيراً كبرج ايفيل لايصال ولائها للعملاء الخاصين بها.

العلامة التجارية للشركات

ومن خلال العلامة التجارية تركز الشركات فيها على توضيح قيمة علامتها التجارية ورسالتها للعملاء الخاصين بها، والتي يمكن أن تؤثر على إدراك الجمهور وفهم رسالة العلامة التجارية.

العلامة التجارية الفردية

وتتمثل العلامة التجارية هذه في منتج فردي ملموس قد يكون أي منتج، وهذا النوع قد يساعد في تطوير وتوسيع مجالات العلامة التجارية للمنتجات.

العلامة التجارية المبتكرة

انواع العلامة التجارية

وهذا النوع من انواع العلامة التجارية تعتمد على تقديم منتجات متميزة وغير تقليدية لا تتوافر في سوق العمل، والتي يبحث عنها الجمهور المحتمل أو حتى تقدم منتجات جديدة، وفي الأغلب تقوم الشركات التي تعتمد على التكنولوجيا بالاعتماد على هذا النوع للترويج لخدمة أو برنامج تكنولوجي حديث.

العلامة التجارية القائمة على القيمة

وفي هذا النوع يتم تعزيز العلامة التجارية من خلال التكلفة الخاصة بالمنتج، مثال على ذلك قد يقوم صاحب متجر بالترويج لنفسه ولمنتجاته الخاصة من خلال عرض سعر المنتج وتكلفته التي تكاد تكون بسيطة مقارنة بجودة المنتج وقيمته الكبيرة، والتي تختلف عن منافسيه، وهذا النوع يركز أيضاً على العملاء المحتملين الذين يركزون على الناحية المادية.

اقرأ أيضاً: العلامة البيضاء وأهم منتجاتها

أهمية العلامة التجارية لعملك

للعلامة التجارية أهمية كبيرة تتمثل في التالي:

سهولة التعرف عليك من قبل العملاء

أغلب المستخدمين يميلون للتعامل مع العلامات التجارية المأالوفة والشهيرة التي تلبي احتياجاتهم، وهذا سيساعد في التعرف عليك سريعاً ومنح العملاء شعوراً مريحاً أثناء شراء منتجاتك.

تميزك في سوق العمل

العلامة التجارية الكبيرة والشامخة يمكنها أن تعزز صورتك في سوق العمل وتجعلك تتميز ليس فقط على المستوى المحلي ولكن على المستوى الدولي أيضاً.

تساعد في توصيل رسالتك لعملائك

طريقة تعاملك مع عملائك هي التي يمكنها أن تعكي تجربة عملاء سعيدة ومميزة، بداية من الرد على استفسارات العملاء وتلبية احتياجاتهم من المنتجات والشعار والألوان كل هذا يمكن أن تروي قصتك ورسالتك لجمهورك المحتمل.

تحفز موظفيك

وفقاً للاستراتيجية الواضحة المتعلقة بعلامتك التجارية ستمكن عملائك من السير على المسار السليم في تحقيق الأهداف، حيث ستمنحهم الوضوح الكافي ليتمكنوا من التصرف والنجاح وتحقيق الأهداف المرجوة.

التواصل مع العملاء عاطفياً

الشراء بشكل عام ما هو إلا تجربة عاطفية ين العملاء والعلامة التجارية، ففي حالة امتلاكك لعلامة تجارية قوية يمكن أن تقودك لرضا العملاء على المستوى العاطفي عند إجراء عمليات شراء متكررة.

تساعد العملاء في توقع ما يمكن تقديمه

العلامة التجارية القوية والشهيرة يمكنها أن توفر الكثير من الراحة للعميل لأنهم وبلا شك يكونون متأكدين مما هو آت في المرات القادمة وما يمكن تقديمه من منتجات وخدمات.

العلامة التجارية تولد الإحالات

العلامة التجارية القوية التي تترك أثراً جيداً في نفوس العملاء يمكنها أن تولد لك الكثير من الإحالات والمبيعات، خاصة أن العميل سيخبر أصدقائه وعائلت عن علامتك التجارية وما تقدمه من خدمات مميزة، ومن المرجح أن يقوم بعمل المراجعات عبر وسائل التواصل المختلفة مما سيساعد في زيادة الوعي بالعلامة التحارية وجذب عملاء جدد.

في نهاية هذا المقال من موقع الشهبندر وبعد أن تعرفت معنا على انواع العلامة التجارية وأهميتها لعملك بشكل عام، دعنا الآن نذكرك أن موقعنا يقدم خدمات إنشاء المتاجر الإلكترونية وبرمجتها وتصميمها من البداية وحتى الاطلاق، يمكنك طلب خدماتنا من هنا.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

قبول البيتكوين داخل المتاجر
11 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

أهمية قبول البيتكوين داخل المتاجر الإلكترونية

فتح متجر متعدد البائعين
3 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

كيفية فتح متجر متعدد البائعين

تجربة المستهلك
14 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي تجربة المستهلك وأهميتها لمتجرك

التجارة الاجتماعية
28 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

ما هي التجارة الاجتماعية وأهميتها لمتجرك

السلع الاكثر مبيعا في الازمات
16 مايو، 2022 / 12 دقائق مده القراءة

السلع الاكثر مبيعا في الازمات وأوقات الركود

افضل منتجات للبيع اون لاين
14 مايو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

7 من افضل منتجات للبيع اون لاين

طريقة اختيار الموردين
8 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

طريقة اختيار الموردين لمتجرك الإلكتروني

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت
5 مايو، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية
21 مارس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية