جوجل انالتيكس للمتاجر الالكترونية وكل ما يهمك عنه

/ 16 دقائق مده القراءة
جوجل انالتيكس للمتاجر الالكترونية وكل ما يهمك عنه
الفهرس

هل سمعت بجوجل انالتيكس؟ هل ترغب في معرفة ما هو جوجل انالتيكس ؟ وكيف يعمل ؟ وما أهميته للمواقع؟ إذن تابع هذا المقال لتتعرف على ما هو جوجل انالتيكس وآلية عمله خاصة أنه واحد من أهم الأدوات التي يجب استخدامها لتحليل البيانات الخاصة بمتجرك، ويتناول هذا المقال كل ما يتعلق بهذه الأداة الهامة، لذا احرص على متابعتنا.

ما هو جوجل انالتيكس؟

دعونا نذكر لكم ما هو جوجل انالتيكس في الأسطر القليلة القادمة، حيث يعتبر جوجل انالتيكس من أكثر الأدوات المستخدمة التي تلعب دوراً هاماً في نجاح أي موقع أو متجر إلكتروني بوجه عام، فهو أداة تتبع بسيطة الاستخدام ومجانية تقدمها جوجل لتساعد أصحاب المواقع الكبيرة والصغيرة على حد سواء في تتبع عدد الزوار الذين قاموا بزيارة الموقع الخاص بهم ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، لكن يمكنها أيضاً تحديد موقع هؤلاء الزوار ونوع الأجهزة المستخدمة وما إلى ذلك.

قد يهمك أيضاً: تعرف معنا على أهم الـ plugins المجانية المفيدة لموقعك الإلكتروني

كيف يعمل جوجل انالتيكس ؟

بعد أن تعرفت على ما هو جوجل انالتيكس، دعنا نشرح لك آلية عمله، حيث أنه يقوم بجمع البيانات والمعلومات عن طريق ملفات التعريف والـ javascript code، وهي عناصر يجب تضمينها داخل صفحاتك الرئيسية الذي يقوم الزائر بزيارتها مباشرة، حيث يقوم بجمع المعلومات المخصصة بالعميل من لحظة دخوله وحتى مغادرته للموقع، وبالتالي يسمح لك بإجراء التعديلات، ويعمل جوجل انالتيكس عن طريق التالي:

يعمل على جمع المعلومات والبيانات

يعمل جوجل انالتيكس باستخدام أكواد javascript ليقوم بجمع البيانات من المواقع والصفحات، ويقوم بعد ذلك بتسجيل تلك الزيارات في كل مرة يقوم الزائر بتصفح أو دخول صفحة ما، وفي حالة استخدام العميل للهاتف المحمول من الضروري لك كصاحب متجر أن تقوم بوضع أكواد إضافية تمكنك من تتبع كل نشاط يقوم به العملاء ولفهم هذه العملية سنختصرها لك في بضع خطوات:

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

  • يستجيب السيرفر الخاص بالموقع من خلال إرسال معلومات الصفحة التي يستخدمها الزائر على المتصفح الخاص به وبمجرد أن يقوم المتصفح الخاص بالعميل بتحميل البيانات، يقوم السيرفير بإرسال وربط البيانات التي تم تحليلها لعدد من السيرفرات الأخرى، والتي يمكنها قراءة جزء معين من الأكواد الموجودة في الصفحة التي يستخدمها العميل، حيث يقوم جوجل انالتيكس بتعقب هذا الكود بالتحديد.
  • وبمجرد أن يقوم الزائر بالضغط على صفحة موجودة على موقعك من خلال متصفحه سيتم قراءة الكود الخاص بجوجل انالتيكس، حينها تقوم المنصة التي تعمل عليها بإرسال وحفظ ملف يعرف باسم ملف urchin.js، ومن خلاله يستطيع جوجل انالتيكس معرفة كل شئ يتعلق بالزائر.
  • يقوم الكود الموجود بعمل ملفات التعريف وحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بالزائر، ومن ثم يتم ارسال جميع ملفات التعريف إلى جوجل انالتيكس ليقوم بتحليلها وتجميعها وتحليلها.

يقوم بمعالجة البيانات

الخطوة الثانية بعد أن تم جمع تلك المعلومات والبيانات الخاصة بالعملاء والزوار، يقوم جوجل انالتيكس بتحويل تلك البيانات إلى معلومات مفيدة تمكنك من استخدامها، ويقوم بتقسيم تلك البيانات تقسيمات منفصلة عن بعضها البعض.

إعدادات جوجل انالتيكس

الخطوة الثالثة يتم ضبط إعدادات جوجل أنالتيكس وتطبيقيها على البيانات التي يحصل عليها جوجل انالتيكس من الموقع الخاص بك، ويتم تسجيلها وتخزينها في قاعدة البيانات الخاصة بجوجل أنالنيكس، وبمجرد أن يتم تخزين هذه المعلومات بداخل انالتيكس فلايمكن تعديلها أو إجراء تغيير فيها.

إنشاء التقارير

جوجل انالتيكس

الخطوة الرابعة يقوم جوجل انالتيكس بعمل التقارير التي تخص الزوار حول مكان السكن وما إلى ذلك، وبعد أن تقوم الأداة بتخزين تلك البيانات والمعلومات في قاعدة تخزين البيانات الخاصة بها يتم الاحتفاظ بها حتى يستطيع صاحب الموقع استخدامها وتحليلها.

كيف يمكن ل google analytics أن تساعد أصحاب الأنشطة التجارية؟

يعتبر استخدام تحليلات جوجل انالتيكس من أهم الأمور التي من شأنها أن تساعد في نجاح المتاجر الإلكترونية، حيث يمكن من خلاله تحديد بيانات الزوار وتحليلهم بصورة صحيحة، حيث يقوم بالتالي:

  • يتتبع الأفعال والإجراءات التي يتبعها العميل أو الزائر داخل موقعك مثل الصفحات التي يزورها بكثرة لمعرفة أي من الصفحات ناجحة وأيها تحتاج لتعديل وتحسين.
  • كم من الوقت يبقى العميل نشط على صفحة ما، وما يعكسه هذا الأمر على متجرك لمعرفة هل تلك الصفحة جذابة بما يكفي لجذب العملاء أم لا.
  • يمكن من خلاله أن تحدد الموقع الخاص بالزوار، وبالتالي تقديم منتجات تتناسب معهم.
  • يوضح لك النتائج المترتبة على محركات البحث، وبالتالي يساعدك الأمر في تحسين محركات البحث ووضع الاستراتيجيات المختلفة.
  • يحدد لك عدد الزوار الذين قاموا بمغادرة الموقع بعد زيارة أول صفحة من موقعك فقط دون إكمال التصفح.
  • يحدد مدى التفاعل لكل زيارة على حدة، وبالتالي يجعلك كصاحب متجر أو موقع أكثر قدرة على فهم مسارات العملاء في الشراء.
  • يحدد لك الصفحة التي قرر العميل مغادرة الموقع عندها، حيث يمكنك من خلال جوجل انالتيكس تحديد سلوك العملاء الخاصين بك، وجذب أكبر عدد من العملاء المحتملين وتوفير تلك المنتجات التي يرغب عميلك في شرائها.

كيف تعمل تحليلات جوجل انالتيكس على زيادة رضا العملاء وتحسين موقعك ؟

يعد من أهم أسباب نجاح أي متجر إلكتروني توفير تلك المنتجات التي يحتاجها كل عميل أثناء بحثه داخل المتجر أو الموقع، ولا يمكنك عمل هذا بدون معرفة ما يبحث عنه هذا العميل، ولكن مع جوجل انالتيكس فإنه يسهل عليك معرفة ما يبحث عنه الزوار والعملاء أثناء زيارة الموقع عن طريق أداة البحث، وبالتالي لن تضطر لتقوم بتلك الاستطلاعات الطويلة والمملة التي تجعل عملائك يملون سريعاً، بل يمكنك بكل سهولة الوصول لتكل المعلومات من خلال انالتيكس، والذي سيظهر ما قام به العملاء من بحث عن المنتجات داخل موقعك.

كيف تعمل تحليلات جوجل انالتيكس على تتبع البيانات الخاصة بمتجرك؟

يعتبر جوجل انالتيكس من أكثر الأدوات سهلة الاستخدام، والتي يمكن لأي شخص استخدامها بسهولة، ولكنها برغم ذلك تعد مهمة جداً لأصحاب المتاجر بوجه خاص، فهي تساعدك في تتبع تلك المقايس المتعلقة بمتجرك عبر الإنترنت، لذلك إن كنت بحاجة لتحسين متجرك الإلكتروني، فعليك أن تكون دائماً على اطلاع بما يدور حولك والتعرف على الزوار بشكل أوضح وعلى نطاق واسع عن طريق تشغيل وتفعيل أداة التتبع الخاصة بالتجارة الإلكترونية عبر حسابك على جوجل انالتيكس، وهناك نوعين من أدوات التتبع الخاصة بجوجل انالتيكس وهذه الأدوات يمكن من خلالها تتبع بيانات ومعلومات معينة على حسب كل نوع منها، ويقوم انالتيكس بالتالي:

تتبع التجارى الإلكترونية القياسي

  • يحدد لك إجمالي الطلبات.
  • إجمالي تكلفة الضريبة الخاصة بمتجرك.
  • إجمالي تكاليف الشحن.
  • إجمالي المنتجات التي تم شرائها من خلال موقعك.
  • أكثر الفئات التي تم الشراء منها بكثرة.
  • معدلات تحويل الزوار إلى عملاء والأرباح.

تتبع التجارة الإلكترونية المحسن

  • إجمالي الطلبات التي طلبها العملاء من خلال موقعك.
  • إجمالي المبالغ والتكاليف المستردة.
  • إجمالي تكلفة الضريبة الخاصة بمتجرك الإلكتروني.
  • إجمالي الإيرادات الخاصة بالمتجر بشكل عام.
  • إجمالي تكاليف الشحن.
  • الكميات التي تم شرائها من خلال موقعك.
  • عدد المنتجات التي تم شرائها من خلال الموقع الخاص بك.
  • المنتجات التي قام العملاء بإضافتها لعربة التسوق.
  • عدد المنتجات التي قام العملاء بإزالتها من عربة التسوق.

استخدامات جوجل انالتيكس في المتاجر الالكترونية

لأنك بحاجة دائمة لمعرفة ما يدور حول متجرك وحركة المرور الخاصة به، فأنت بحاجة إلى جوجل انالتيكس بكل تأكيد، حيث يلعب دوراً هاماً في استراتيجيات التسويق الخاصة بك وبمتجرك بوجه عام، لذلك إليك عدد من الاستخدامات لجوجل أنالتيكس، وتتمثل في التالي:

تتبع الحملات التسويقية الخاصة بمتجرك

يمكنك من خلاله أن تتوصل لتلك الصفحات التي يتفاعل معها العملاء والزوار بشكل مباشر لإتمام عمليات الشراء، حيث يوضح لك أي المجالات هي الأكثر فاعلية، والتي تتناسب مع متجرك ومن خلالها تحديد ما يجب تعديله أو تحسينه، وفي حالة كانت حملتك التسويقية مضمنة بفيديو أو قناة على اليوتيوب يمكن لأنالتيكس تتبع عدد الزيارات والمشاهدات الخاصة بهذا المقطع، ومن منهم قد أتم عملية الشراء للنهاية بسبب مشاهدة هذا المقطع، وإذا كنت ترغب في الوصول لصفحات مقصودة لتضمين حملاتك التسويقية فجوجل أنالتيكس يمتلك تلك الأدوات الذكية التي ستمكنك من معرفة نتائج الفعالة منذ البداية وحتى النهاية. كما أنه سيساعدك بشكل فعال في الوصول لأهم قنوات التواصل الاجتماعي، والتي يمكن من خلالها استهداف العملاء وتحقيق المبيعات والأرباح.

تتبع إيرادات المتجر الخاص بك

جوجل انالتيكس

إن تحقيق الأرباح والمبيعات من الأمور الهامة جداً لأصحاب المتاجر الإلكترونية بشكل عام، لذلك فإن جوجل أنالتيكس يساعدك في تتبعها عن طريق استخدامه في تحديد أهدافك وتتبع عمليات الشراء المكتملة وما قام العملاء بشرائه من منتجات، كما أنه سيمكنك من تتبع عمليات الشراء والأرباح الخاصة بك بصورة دقيقة ومفصلة.

يساعدك في معرفة جمهورك المستهدف

يمكن من خلال البيانات التي يوفرها جوجل أنالتيكس أن تقوم بمعرفة وفهم عملائك المستهدفين، حيث يمكنك من معرفة نوع الزوار، وكذلك الفئة العمرية التي من الممكن أن تقوم بزيارة موقعك، ونوع الأجهزة المستخدمة أثناء زيارة الموقع الخاص بك هل هي أجهزة الكمبيوتر أم الهواتف المحمولة، مع ضرورة مراعاة أن يكون متجرك متناسباً إلى حد كبير مع الهواتف المحمولة، لأنها أساس هام جداً في نجاح أي متجر إلكتروني، وبتحديد كل تلك الامور ستتمكن من تحديد العميل المستهدف الذي سينجذب لموقعك ويقوم إتمام عملية الشراء للنهاية.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

التعرف على سلوك العملاء في الشراء

لابد من ان تكون على دراية كبيرة بما يحتاجه العميل، لذلك عليك تتبع سلوكه في الشراء وأي المنتجات يقوم بمشاهداتها والبحث عنها والتي تم إضافتها بالفعل لعربة التسوق.

تحديد الكلمات الرئيسية

يمكنك التقرير الخاص بجوجل أنالتيكس من معرفة الكلمات والصفحات المختلفة التي يقوم العميل بزيارتها والبحث عنها بطريقة مستمرة، حيث يساعدك على معرفة المنتجات التي يقوم العملاء بالبحث عنها، حيث سيساعدك في الوصول إلى تلك الكلمات المفتاحية الرئيسية الهامة في متجرك وتحسينها لتساعد في جذب العملاء في المستقبل.

قد يهمك أيضاً: كيف تختار الكلمة المفتاحية المناسبة لمتجرك الإلكتروني؟

كيف يمكن استخدام جوجل انالتيكس لتحسين محركات البحث؟

يعتبر جوجل أنالتيكس من أكثر الأدوات المستخدمة في حساب حركة الزوار داخل متجرك الإلكتروني، حيث يساعدك في معرفة عدد الزيارات الخاصة بالمتجر والصفحات التي قام العملاء بتصفحها، حيث يقوم بعرض تقارير دقيقة حول حركة الزوار الخاصة بالمتجر، كما أنه يمكنك من معرفة عدد الزوار الذين قاموا بزيارة متجرك في أي فترة زمنية ترغب في معرفتها، وذلك لتعرف هل زيارة المستخدمين لمتجرك تقل أم تزيد، كما أنه يحدد تلك المقالات والمنتجات التي تساعد في زياردة عدد الزوار.

قد يهمك أيضاً: 27 نصيحة ليظهر متجرك الالكتروني في محركات البحث

استخدامات أخرى لجوجل انالتيكس للتجارة الإلكترونية

يمكن أن تستخدم جوجل انالتيكس للقيام بعدد من الأمور الهامة داخل متجرك الإلكتروني، حيث يمكنك استخدامه أيضاً في:

  • يمكن من خلاله معرفة متى يتخلى المستخدمين عن عربة التسوق.
  • يمكن استخدامه مع كلاً من جوجل أدوارد مع جوجل أدسينس لمراقبة الإعلانات والحصول على نتائج أفضل.

كيف تستخدم جوجل انالتيكس لزيادة المبيعات 

يعتبر جوجل انالتيكس من الأدوات الذهبية التي يمكن أن تساعدك في معرفة كافة التفاصيل حول متجرك وعملائك، وبالتالي تساعد في نجاح المتجر بشكل كبير، حيث تمكنك تلك الأداة من تتبع التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وكذلك معرفة عدد الزوار الذين قاموا بزيارة متجرك في الآونة الأخيرة، علاوة على ذلك يمكنه أن يساعدك في تحقيق الأرباح والمبيعات، عن طريق التالي: 

1- معرفة مسارات التحويل (تحويل الزوار إلى عملاء)

أنك بالتأكيد كصاحب متجر تريد أن تعلم تماماً ما يفعله عملائك وزوارك، ماذا يفعل العميل وماذا يريد أن يشتري، من خلال جوجل انالتيكس قد تجد إجابة على هذه الأسئلة، في حالة قدرتك على تحديد تلك الخطوات التي يقوم بها الزائرون ستكون فادر على رعايتهم بشكل أفضل لتقديم محتوى جيد في وقت مناسب، كما أنها ستساعدك بشكل مباشر في حل تلك المشاكل التي تدفع الزوار للمغادرة قبل إجراء عمليات الشراء. 

قد يهمك أيضاً: مشاكل تواجه أصحاب المتاجر الالكترونية وطرق للتغلب عليها

2- اكتشاف الصفحات التي تضمنت عدداً كبيراً من الزوار

جوجل انالتيكس

يمكن من خلال تلك الأداة الفريدة من نوعها، والتي تقدمها جوجل معرفة أكثر الصفحات التي تحتوي على أكبر معدل زيارات من بين الصفحات الأخرى، وبالتالي يمكنك تحسين الموقع بصورة أفضل لتحويل أولئك الزوار إلى عملاء محتملين.

3- تحديد أفضل مواقع الإحالة (المواقع التي تحيل الزوار إلى موقعك)

تعتبر الإحالات من المواقع الأخرى إلى موقعك الخاص أمراً هاماً جداً، حيث يمكنها أن تساعد بشكل كبير في تحقيق معدل مبيعات أكبر، مع مراعاة أنه ليست كل مواقع الإحالة متشابهة، ولكن يمكن للبعض منها تقديم عدد أكبر من الزيارات وما إلى ذلك سيساعدك جوجل انالتيكس في معرفة وتسليط الأضواء على مواقع الإحالة الأكثر أهمية. 

كيف تستخدم جوجل انالتيكس لقياس نجاح متجرك الإلكتروني؟

يمكنك من خلال استخدام أداة جوجل انالتيكس قياس مدى نجاح وفاعلية تلك الحملات التسويقية التي قمت بها داخل موقعك الإلكتروني، وإعلانات الدفع لكل نقرة وزيارة على موقعك، ويمكن أيضاً أن تتيح لك بعض العناوين التي يمكن استخدامها لصفحاتك المقصودة كنتيجة لحملاتك التسويقية والإجراءات التي اتخذها الزوار عند زيارة موقعك الإلكتروني، يمكنك بسهولة اللجوء لأداة إنشاء العناوين المخصصة لجوجل، ومن ثم قياس فعالية المتجر من شتى جوانبه. 

قد يهمك أيضاً: اسباب فشل الحملات الاعلانية وكيف تتغلب عليها لتحقق الأرباح

كيف تستخدم جوجل انالتيكس للحصول على كلمات مفتاحية يبحث عنها العملاء؟

يمكن من خلال استخدامك للكلمات المفتاحية الرئيسية أن تسبب نجاحاً كبيراً لمتجرك الإلكتروني، حيث ستساعدك في ظهور موقع في محركات البحث بشكل أكبر وتحقيق أرباح أكبر، يمكنك بسهولة عمل حملة باستخدام بعض الكلمات المفتاحية الرئيسية ومعرفة ماهي أكثر الكلمات الرئيسية التي حازت على أكبر معدلات شراء، وبالتالي إنشاء محتوى أكثر صلة بها يمكن من خلاله تحقيق معدل مبيعات أكبر. 

والآن وفي نهاية هذا المقال الرائع عن ما هو جوجل انالتيكس وآلية عمله وكيف يعمل على جمع البيانات وإنشاء التقارير، دعنا نذكرك أن انالتيكس هو واحد من أهم الأدوات التي تستخدم في تحليل البيانات، والآن إذا كنت تواجه أي مشكلة حول متجرك الإلكتروني بشكل عام، يمكنك دائماً اللجوء لفريق عمل موقع الشهبندر ليساعدك في حل تلك المشكلة بصورة احترافية، لا تتردد في طلب المساعدة

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

قبول البيتكوين داخل المتاجر
11 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

أهمية قبول البيتكوين داخل المتاجر الإلكترونية

فتح متجر متعدد البائعين
3 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

كيفية فتح متجر متعدد البائعين

تجربة المستهلك
14 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي تجربة المستهلك وأهميتها لمتجرك

التجارة الاجتماعية
28 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

ما هي التجارة الاجتماعية وأهميتها لمتجرك

السلع الاكثر مبيعا في الازمات
16 مايو، 2022 / 12 دقائق مده القراءة

السلع الاكثر مبيعا في الازمات وأوقات الركود

افضل منتجات للبيع اون لاين
14 مايو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

7 من افضل منتجات للبيع اون لاين

طريقة اختيار الموردين
8 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

طريقة اختيار الموردين لمتجرك الإلكتروني

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت
5 مايو، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية
21 مارس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية