كيف يمكنك تحسين معدل الارتداد (bounce rate)؟

/ 15 دقائق مده القراءة
كيف يمكنك تحسين معدل الارتداد (bounce rate)؟
الفهرس

معدل الارتداد هو نسبة الأشخاص الذين قاموا بزيارة إحدى صفحات موقعك الإلكتروني ثم تركوا الموقع دون تصفح أي صفحات أخرى. هذه النسبة يمكنها أن تعطيك فكرة مفصلة عن الصفحات التي يزورها العملاء المحتملين ويقضون فيها أوقات طويلة والصفحات التي لا يقضي فيها العملاء وقت كافي، ويمكنك من خلال هذه النسبة تحديد الصفحات التي تحتاج لإعادة تصميم لجذب المزيد من العملاء المحتملين وبالتالي تحسين معدل الارتداد الخاص بموقعك، وفي مقال اليوم من الشهبندر نقدم شرحاً مفصلاً للقيام بالأمر.

كيف يمكنك تحسين معدل الارتداد بحيث تجذب المزيد من الزوار وبالتالي المزيد من العملاء؟

يمكنك تحسين معدل الارتداد عن طريق اتباع بعض من أو جميع هذه النصائح التالية:

1- اهتم بالجانب التقني

يتوقع الزوار أن يكون وقت تحميل موقعك الإلكتروني قليل، كما أنهم يتوقعوا أن يكون الموقع ملائماً للاستخدام من خلال أجهزة إلكترونية مختلفة بحيث يتمكنوا من استخدامه بسهولة عبر الهاتف والحاسوب وغيرهم. كما أن بعض الزوار يمكنهم معرفة المواقع الجيدة من خلال علامات معينة مثل شهادة SSL أو موافقات الصناعة.

وفقاً لموقع Entrepreneur.com، 47% من المستخدمين يتوقعوا أن يتم تحميل الموقع في ثانيتين أو أقل. ننصحك بعمل بعض اختبارات السرعة لرؤية أداء موقعك الإلكتروني مقارنةً بنتائج هذه الإحصائية. هل يلاقي موقعك هذه النسبة بشكل مستمر أم لا؟ غالباً ما يكون السبب وراء بطء تحميل الصفحات في مواقع التجارة الإلكترونية هو عدم تحسين الصور المعروضة على الموقع بشكل ملائم. يعد Jetpack من الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها تحسين الصور.

هل موقعك الإلكتروني مناسب للاستخدام عبر الهاتف المحمول؟ أغلبية الزوار الآن يتصفحون المواقع عبر هواتفهم المحمولة، وهذه النسبة تزيد بشكل يومي. إذا كان يصعب التنقل عبر موقعك بسلاسة عند استخدام الهاتف، فسوف تزيد من فرص تراجع الزوار وترك موقعك دون رؤية أي صفحات أخرى.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

يمكنك استخدام اختبار جوجل الصديق للهواتف المحمولة لقياس ملائمة موقعك للاستخدام عبر الهاتف، هذا الموقع يقيس جودة موقعك كما أنه يعطيك اقتراحات لتحسين موقعك أيضاً.

احصل على شهادة SSL وتأكد من حل أي مشاكل كانت لديك بالموقع سابقاً بشكل نهائي لضمان مستوى الموقع الجيد. إذا حصل الزوار على فيروس أو تحذير من موقعك عند زيارته بالتأكيد لن يعاودوا زيارته مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك التسويق لمنتجاتك عبر جوجل مجاناً خلال أزمة كوفيد-19

2- قم بالحد من المشتتات لـ تحسين معدل الارتداد

في عصر اللائحة العامة لحماية البيانات، الزوار الجدد الذين يأتون لموقعك عادةً ما يتم تحيتهم بملاحظة أو طلب موافقة على شاشاتهم. إذا قمت بمصاحبة هذا الطلب بتنبيه آخر يظهر فجأة أو صندوق محادثة أو أي شيء آخر قد يعيق طريقهم لاستكشاف الموقع قد يشعروا بالإزعاج قبل بدء تصفح أي شيء.

إذا كان لديك العديد من الإعلانات على صفحتك، والعديد من العروض التي تظهر عبر الشاشة والتنبيهات المفاجئة المزدحمة، سيصبح موقعك أشبه بالتجول عبر السوق الحقيقي ومقابلة العديد من مندوبي المبيعات المزعجين الذين يتحدثون جميعاً في وقت واحد. قد يجعل هذا الأمر تجربة المستخدم غير مريحة وقد يؤدي إلى ترك الزوار للموقع.

لذا، قم بالحد من هذه الأدوات بأشكالها المختلفة. اختبر كل أداة على حدة لرؤية تأثيرها على معدل الارتداد والمبيعات وتحسين تجربة المستخدم وفقاً للأداة التي تزود أفضل النتائج. يمكنك عرض تنبيه مفاجيء كل عدة أسابيع لرؤية تأثيره على المبيعات ومعدل الارتداد. قم بعمل الشيء نفسه عند تجربة صندوق المحادثة وغيره من الأدوات. وتذكر أن هذه الأدوات قد تكون تستحق عناء الحصول على معدل ارتداد أعلى إذا ارتفعت نسبة المبيعات بحيث تتخطى نسبة الزوار المفقودين.

اقرأ أيضاً: فلاتر المتاجر الإلكترونية لتحسين تجربة التسوق وزيادة المبيعات

3- اجعل التنقل في الموقع بسيط وسلس

إذا كنت تقدم العديد من تصنيفات المنتجات المختلفة، تأكد من أن هذه الخيارات مقدمة بشكل واضح وبسيط. إذا كنت تبيع تي شيرتات وأحذية وسراويل ولكن الشيء الوحيد الذي يراه الزائر عند دخوله للموقع للمرة الأولى هو تي شيرتات قد يشعر الزائر بالارتباك أو الإحباط وقد يترك الموقع. قم بإظهار التصنيفات المختلفة الموجودة لديك للزوار على الفور لكي يتمكنوا من اختيار ما يبحثون عنه بسهولة.

يجب أن تكون الأشياء الموجودة في قائمة العرض مختصرة ومحددة وتصف بدقة الصفحات التي تؤدي إليها. تجنب استخدام المصطلحات الغير دارجة الخاصة بالصناعة عند كتابة القائمة، حيث أن الزوار الجدد قد لا يفهموا هذه المصطلحات.

قوائم العرض التي تبقى في أعلى الصفحة حتى عند النزول لأسفل تعد اختيار رائع للصفحات الطويلة حتى لا يضطر الزوار لتحريك الصفحة لأعلى مرة أخرى للوصول للقائمة الرئيسية. يتوقع الزوار أن يجدوا أشياء مثل معلومات التواصل والأسئلة الأكثر شيوعاً وسياسات الموقع في أسفل الصفحة.

وأخيراً، إذا كان موقعك به الكثير من المعلومات المعقدة أو الصفحات، قد ترغب في التفكير في إضافة أداة تتبع. هذه الأداة تزودك بطريقة ثانوية حيث يتمكن الزوار من التحرك عبر الموقع والعودة بسهولة للصفحات التي قاموا بزيارتها من قبل. كما أنها أيضاً تسلط الضوء على التسلسل الهرمي لموقعك وتحد من ارتباك الزوار عند التنقل عبر الموقع.

اقرأ أيضاً: 27 نصيحة ليظهر متجرك الالكتروني في محركات البحث

4- ضع أفضل ما لديك فوق الطية (في المقدمة)

مصطلح “فوق الطية” يأتي من صناعة الجرائد. عندما يتم ترتيب الجرائد على الأرفف يظهر منها النصف العلوي فقط عندما يتم طيها. وبالتالي يجب أن يكون النصف العلوي من الطية جذاباً بما فيه الكفاية لكي يجعلك ترغب في شراء الجريدة. إذا كان الخبر المثير للاهتمام في النصف السفلي من الطية لن يراه أحد وبالتالي لن يقوم أحد بشراء الجريدة.

في موقعك الإلكتروني مصطلح “فوق الطية” يشير إلى الجزء المرئي من الصفحة دون أن يضطر المستخدم للنزول بالصفحة لأسفل. ما يظهر أعلى الطية سيكون مختلف وفقاً للجهاز الإلكتروني المستخدم لزيارة الصفحة ووفقاً لحجم شاشة الجهاز الإلكتروني. قم باختبار جميع الأحجام المتاحة بقدر الإمكان للتأكد من جذب الانتباه على الفور. بناءاً على موقع وضع التنبيهات والأشياء الأخرى مثل اللائحة العامة لحماية البيانات، هذه الأشياء قد لا تكون دائماً في مقدمة الصفحة.

نصيحة الخبراء: قم باستخدام تحليلات جوجل لرؤية أحجام الشاشات الإلكترونية المختلفة المسئولة عن أغلب الزيارات التي تأتي لموقعك. هناك مئات الأجهزة الإلكترونية وأحجام الشاشات، ولكن على الأغلب سيكون هناك عدد أقل بكثير هو المسئول عن أغلب الزيارات التي تأتيك. وبما أنك على الأغلب لن تتمكن من اختبار وتعديل الموقع بما يناسب جميع هذه الأجهزة، قم باختيار الأكثر أهمية واعمل على ملائمة الموقع لهم أولاً.

قد تضطر للتضحية بتجربة المستخدم الخاصة بالمستخدمين الذين يمثلوا 1% من إجمالي الزوار لتحسين التجربة العامة للأجهزة التي تمثل 50% من الزيارات.

اقرأ أيضاً: مبادئ المحاسبة للأعمال الصغيرة ، تعرف عليها خطوة بخطوة

5- اختبر موقعك دائماً لـ تحسين معدل الارتداد

إذا لم تكن متأكداً من مدى نجاح شيء ما على موقعك وتأثيره على معدل الارتداد، أو إذا كنت ترغب في عمل بعض التعديلات البسيطة لزيادة نجاح بعض الأدوات، قد ترغب في عمل اختبار أولي أو اختبار مقسم. أنواع الاختبارات هذه سوف تسمح لك بإرسال الزيارات لنسخ بديلة من الموقع أو لصفحة معينة. ثم يمكنهم فيما بعد إرسال البيانات الإجمالية للأداء العام بعد ذلك.

على سبيل المثال، قد ترغب في عمل اختبار له شكلين مختلفين للصور الموجودة بأعلى الموقع. يمكنك إجراء الاختبار لمدة زمنية محددة ثم المقارنة بين نسخة الاختبار الأولى والثانية لمعرفة أيهما أتى بنسبة معدل الارتداد الأقل.

اقرأ أيضاً: فن اختيار الكلمات المناسبة لـ التأثير على العملاء في متجرك

6- قم بإرشاد الزوار للمكان الصحيح منذ البداية

قم باستخدام تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) لتحسين الصفحات المبنية على التصنيفات حتى يتمكن الزوار من الوصول إليها مباشرةً بدلاً من الوصول لصفحتك الرئيسية عند البحث عن شيء محدد، وبالتالي يصلوا للصفحة التي يرغبون في رؤيتها بشكل مباشر وفي وقت أقل. إذا قام أحدهم بالبحث عن نوع علامة تجارية معينة في الأحذية، فأنت في الطبيعي ترغب في ظهور تصنيفات الأحذية الخاصة بك أولاً، وليس الصفحة الرئيسية لموقعك. إذا كنت بحاجة لمساعدة، نحن سنوفر لك العديد من الأدوات الرائعة التي ستساعدك على الوصول لأهداف الـ SEO الخاصة بك في وقت قياسي.

بمساعدة الإعلانات المدفوعة الأجر، يمكنك إضافة بعض روابط موقعك التي تأخذ الزوار لصفحات محددة في الموقع. إذا كنت تبيع منتجات موجهة للطلاب، قد ترغب في عمل إعلان يظهر عندما يبحث أحدهم بجمل مثل “ملابس العودة للمدرسة”. يمكن للمستخدم أن يضغط على العنوان الخاص بإعلانك حتى يتم توجيهه مباشرةً للصفحة المعنية التي تعرض خصومات على ملابس العودة للمدرسة، أو يمكنك تقسيم التصنيفات الخاصة بالمنتجات لروابط منفصلة حتى يتمكن الزوار من اختيار الرابط المناسب لهم والضغط عليه مباشرةً.

قد يكون لديك روابط بالموقع خاصة بمنتجات مثل “شنط الظهر” و “ملابس المدرسة الموحدة” و”الملابس الرياضية” و”الأحذية”. قد يبحث المستخدمين بمصطلح مثل “ملابس العودة للمدرسة” ولكنهم في الحقيقة يبحثون عن مصطلح “ملابس المدرسة الموحدة”. إذا وصلوا بشكل مباشر لقسم الملابس الموحدة في عملية بحثهم الأولى فهم على الأرجح سيكونوا راضين عما وجدوه وسيواصلوا عملية التصفح في الموقع.

هذا النوع من الروابط المحددة قد يظهر أيضاً في نتائج البحث الغير مدفوعة. وعلى الرغم من أنه لا يمكنك التحكم في الروابط التي تظهر في النتائج الطبيعية، يقترح جوجل بعض أفضل الطرق التي قد تساعدك في مجهوداتك هذه.

اقرأ أيضاً: 6 استراتيجيات لتحديد أسعار المنتجات الرقمية

7- احصل على صور مميزة ذات جودة عالية

الصور ذات الجودة العالية ضرورية للغاية لنجاح متجرك الإلكتروني. بما أن المستخدمين لا يمكنهم رؤية المنتجات وحملها في أيديهم، عليك أن تجعل تجربتهم حقيقية بقدر الإمكان عن طريق الصور.

مخزون الصور قد يبدو كفكرة جيدة، وفي بعض الحالات يكون مفيداً، ولكن مخزون الصور الذي قد يستخدمه أي متجر آخر لا يحقق لك جانب التميز عن غيرك من العلامات التجارية. جرب عمل مظهر جديد يجده الزوار متميزاً ويقدروه لأنه حقيقي وخاص بعلامتك التجارية فقط. قد يشمل هذا المظهر المميز استخدام فلاتر تصوير مخصصة في كل الصور أو تعيين عارضات أزياء في جلسات تصوير ثابتة.

فكر في استخدام صور بها أشخاص بدلاً من المنتجات بمفردها في خلفية بيضاء. إحدى الدراسات في جامعة جورجيا للتكنولوجيا وجدت أن الصور التي تعرض على تطبيق إنستاجرام وبها أشخاص تحصل على إعجابات أكثر بنسبة 40% من المستخدمين. هذا النوع من الصور يساعد الزوار على تصور المنتجات بشكل أفضل وهم يرتدوها أو يستخدموها. هذه الصور تكون مرحبة أكثر وتحفز التجربة الشخصية للزوار، مثل المتاجر الحقيقية بدلاً من تصور مستودعات التخزين الضخمة والمنتجات الموضوعة في صناديق بانتظار الشحن.

اقرأ أيضاً: المنتجات الـ 100 الأكثر مبيعاً وتراجعاً في التجارة الإلكترونية في فترة فيروس كورونا

8- سهولة الوصول والقراءة لأصحاب الهمم

الزوار الذين يقوموا بزيارة موقعك مميزين ومختلفين في الوقت ذاته. فلكل منهم حاجاته الفردية، وعن طريق تلبية هذه الحاجات ستتمكن من الحفاظ على عدد أكبر من الأشخاص في موقعك لوقت أطول.

تأكد من أن موقعك يسهل الوصول إليه للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

9- قم بإظهار سلطة ومصداقية الموقع

هل تسائلت من قبل لما تطبع بعض المنتجات شعار “كما يظهر على التلفاز” على أغلفتها؟ أو لماذا تدرج بعض المشروبات الجوائز والتقييمات التي حصلت عليها؟ هذه الأشياء تضيف قيمة ومصداقية لما تبيعه. إذا تم عرض أحد منتجاتك في برنامج متلفز مشهور أو موقع معروف، أو حتى إذا فزت بجائزة أو شهادة من مؤسسة خاصة بمجال صناعتك، قم بذكر هذا الأمر في موقعك الإلكتروني لمساعدة المستخدمين على فهم قيمة منتجاتك.

اقرأ أيضاً: التجارة الإلكترونية خلال فترة انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

10- ما بعد تحسين معدل الارتداد

على الرغم من أفضل مجهوداتك، ستلاحظ أن بعض الأشخاص سيغادروا الموقع دون زيارة أي صفحات أخرى.

وحتى إن لم يتنقلوا لصفحات أخرى، أغلب الأشخاص لا يقوموا بعمليات شراء في زيارتهم الأولى لأي موقع. يمكنك الوصول لهؤلاء الأشخاص عن طريق استراتيجيات التسويق والإعلانات المخصصة بناءاً على الصفحات التي قاموا بزيارتها.

إذا كان لديك معدل ارتداد مرتفع، يمكن لهذه النصائح أن تحد من تأثيره السلبي بينما تعمل على تقليل هذه النسبة المرتفعة.

اقرأ أيضاً: كيف تقوم باختيار تخصص التجارة الإلكترونية لمتجرك الإلكتروني؟

ابدأ بالقياس وتحسين موقعك!

معدل الارتداد يعد واحد من العوامل القياسية الهامة التي يمكنك استخدامها لمراقبة نجاح موقعك الإلكتروني ولتحسين مستواه على مدار الوقت. على الرغم من أنه ليس الشيء الوحيد الذي يجب عليك التركيز عليه، إلا أن التحسين الثابت المستمر لمعدل الارتداد الخاص بك من خلال التحركات والاختبارات المحسوبة بمرور الوقت يمكنه أن يحسن ويزيد من أرباح موقعك بشكل كبير. ضع في بالك دائماً معدل الارتداد وقياسه في فترات زمنية محددة وكل صفحة على حدة بدلاً من قياسه بشكل عام للموقع بأكمله. وركز على جعله أفضل بمرور الوقت، بدلاً من مقارنته بالمواقع الأخرى المنافسة.

المراجع

  1. المرجع 1

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

تقليل معدل الارتداد
5 يوليو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

طريقة تقليل معدل الارتداد للمحتوى الطويل

برنامج سكامبر
29 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

برنامج سكامبر وأهميته للمتاجر الإلكترونية

اخطاء السيو
10 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

8 من اخطاء السيو (seo) التي يجب تجنبها

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك
28 أبريل، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك

افضل انواع الشات بوت لموقعك
6 مارس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

افضل انواع الشات بوت لموقعك

ادارة المخزون
23 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ادارة المخزون للمتاجر الإلكترونية

تصميم تطبيق متجر الكتروني
14 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

تصميم تطبيق متجر الكتروني

نموذج خطة عمل متجر الكتروني
6 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

نموذج خطة عمل متجر الكتروني