طريقة تقليل معدل الارتداد للمحتوى الطويل

/ 8 دقائق مده القراءة
طريقة تقليل معدل الارتداد للمحتوى الطويل
الفهرس

لابد وأنك قد صادفت الكثير من المشكلات التي تتعلق بمعدلات الارتداد، لابد وأنك قد تعجبت لماذا يرتد العملاء عن موقعك وهذا ما يفقدك الكثير من التحويلات والمبيعات بكل تأكيد، لابد أيضاً أنك قد تعجبت لماذا يحدث هذا الأمر وأنت بالفعل تقدم محتوى ثري وقوي يوفر الكثير والكثير من المعلومات المفيدة للمستخدم، وتتساءل كيف يمكن تقليل معدل الارتداد؟

لا تقلق هذه مشكلة يواجهها الكثير من التجار وأصحاب المدونات، ويرجع السبب لعدة أسباب منها أن محتواك طويل جداً، مما يدفع العملاء للملل سريعاً والمغادرة دون إتمام عملية الشراء للنهاية، ولكن لا تقلق عزيزي القارئ في هذا المقال من موقع الشهبندر قررنا أن نقدم لك مقال يتضمن عدد من النصائح الهامة حول كيفية المحافظة على مشاركة العملاء وتقليل معدل الارتداد للمحتوى الطويل، تابعنا للنهاية ولا تتردد.

ما هو معدل الارتداد؟

إذا كنت لا تعرف ما هو معدل الارتداد من الأساس، فدعنا نمنحك تعريفاً مبسطاً، فهو النسبة المئوية للعملاء الذين يقومون بزيارة موقعك ثم يدخلون إلى بعض الصفحات ويتصفحونها ثم يقومون بالمغادرة مباشرة دون اتخاذ أي إجراء، أو يمكن أيضاً تعريفه على أنه ارتداد العملاء والخروج من موقعك فوراً دون النقر على أي صفحات ولا يقومون بالعودة مرة أخرى لموقعك.

اعرف المزيد من المعلومات عن معدل الارتداد وطريقة قياسه

كيفية تقليل معدل الارتداد للمحتوى الطويل

لا شك أن المحتوى الطويل هو محتوى ثري وقوي كفاية يتضمن الكثير من المعلومات التي من شأنها أن تفيد المستخدم، ولكن لسوء الحظ برغم قوته الصارخة إلا أن هذا المحتوى الطويل يخيف الكثير من العملاء ويجعلهم يشعرون بنوع من الملل، مما يدفعهم للمغادرة على الفور، فالعملاء بطبيعة الحال يفضلون المحتوى القصير والواضح الذي يلبي احتياجاتهم ويجيب على استفساراتهم.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

ولكن إذا كنت ترغب بشدة في الاستثمار في المحتوى الطويل وجذب انتباه العملاء لزيادة مبيعاتك، فعليك إذن أن تتبع هذه النصائح لتتمكن من تقليل معدل الارتداد وزيادة مشاركة عملائك، وتتمثل تلك النصائح في التالي:

افصل فقرات المحتوى

تقليل معدل الارتداد

لا شيء يمكن أن يربك المستخدم في محتواك أكثر من أن يرى محتوى طويل متكدس ونصوص تلو الأخرى على خلفية بيضاء، هذا الأمر لا يمثل أي أهمية للعميل بل يجعله يشعر بالملل والارباك والمغادرة دون تفكير، فإذا كنت ترغب في الاستثمار في المحتوى الطويل عليك أن تراعي هذه النقطة، فقم بتفريق النصوص وفصلها لتكون واضحة للقارئ، احرص على جعلها مفيدة وجذابة لتدفع المستخدم لإكمال القراءة.

تجنب Clickbait

لتتمكن من تقليل معدل الارتداد لعملائك عليك أن تحرص وبشدة على تجنب بعض الأخطاء الشائعة في الكثير من المواقع ألا وهي Clickbait، فالهدف الأساسي من المحتوى هو جذب أكبر عدد من العملاء ودفعهم لاتخاذ إجراء.

فبعض أصحاب المواقع يقومون بوضع عنوان وعندما يقوم المستخدم بالنقر عليه ويتم توجيهه للصفحة يتفاجئ من وجود موضوع آخر ليس له علاقة بالعنوان الرئيسي وهذا الأمر من أكثر الأمور التي تزعج المستخدم وتدفعه للمغادرة سريعاً بل ويترسخ في ذهنه فكرة سيئة حول العلامة التجارية بشكل عام.

دعم المحتوى بالروابط الداخلية

إن تدعيم المقال أو المحتوى الذي يشاهده المستخدم بمقالات ذات صلة مثيرة وجذابة سيدفع المستخدم للبقاء أطول فترة ممكنة، مما يقلل من معدل الارتداد وزيادة المبيعات بكل تأكيد مع مرور الوقت.

اجعل التنقل سهلاً

لتتمكن من تقليل معدل الارتداد على المقالات والمحتوى الطويل عليك أن تجعل من قراءة المقال أو المحتوى أمراً سهلاً على المستخدم، فبعض المواقع توفر بعض الأدوات مثل الأسهم المتنقلة لأعلى ولأسفل لتسهل على القارئ التنقل لأعلى وأسفل دون الحاجة للنقر يدوياً، وهذه الخيارات لا تضيع وقت القارئ، مما يجعله متحفزاً لإكمال المحتوى.

اجعل المحتوى متوافق مع خدمات الهاتف المحمول

أصبح المستخدمين الآن يفضلون استخدام الهواتف المحمولة في التصفح وفي عمليات الشراء، إذا كان محتواك مناسباً ومتلائماً مع الهاتف المحمول فهنيئاً لك سوف تكون قادر على جذب أكبر عدد من العملاء باختلاف الأعمار وزيادة مبيعاتك.

تجنب استخدام النوافذ المنبثقة

تقليل معدل الارتداد

إذا كنت ترغب في تراجع عملائك عن موقعك والمغادرة دون العودة، إذن قم بتضمين موقعك بعدد من النوافذ المنبثقة المزعجة التي من شأنها أن تدفعهم للمغادرة على الفور، لا يوجد شيء يمكن أن يزعجهم أكثر من لافتة ضخمة وغير مفيدة بالنسبة لهم، فهم يتصفحون الموقع ويبحثون في المحتوى رغبة منهم في البحث عما يحتاجونه وما يلبي متطلباتهم.

اقرأ أيضاً: ما هي النوافذ المنبثقة ولماذا ينزعج العملاء مها

تأكد من سرعة تحميل الصفحات

لا أحد يفضل الانتظار كثيراً، تأكد أن صفحات الموقع الخاصة بك سريعة على جميع الأجهزة سواء كانت هواتف محمولة أو أجهزة كمبيوتر، مما لا شك فيه أن العملاء لن ينتظروا أكثر من ثانيتين حتى يتم تحميل الصفحة إن لم يحدث ذلك سيغادرون بكل تأكيد دون تردد، تأكد أن سرعة تحميل الصفحات يمكنها أن تخلق تجربة مستخدم مذهلة وجذابة، وكذلك يمكنها أن تساعدك في تقليل معدل الارتداد وزيادة المبيعات.

قد يهمك أيضاً: كيف يمكن تحسين سرعة الموقع للمتاجر الإلكترونية

اجعلهم يتخذون إجراء

تقليل معدل الارتداد

يجب أن تكون أكثر وضوحاً بشأن ما سيحدث للعملاء عند اتخاذهم إجراء معين، إليك بعض المؤشرات التي يمكنك الاعتماد عليها وتنفيذها:

  • كن واضحاً بشأن ما سيحدث للعميل إذا قام باتخاذ إجراء معين وقام بالنقر على زر معين.
  • قم بتنسيق الألوان واختر ألواناً جذابة وغير متعبة للعين.
  • اجعل الأزرار كبيرة كفاية حتى يمكن رؤيتها بسهولة، خاصة زر الاتصال.
  • قم بتضمين الأزرار التي يجب الضغط عليها واضحة وفي مكان يمكن للعميل رؤيتها بسهولة أثناء تصفح الصفحة.
  • اجعل العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء متوافقة مع جميع الأجهزة سواء أجهزة كمبيوتر أو هواتف محمولة.

لا تتوقف عن تحسين موقعك

لتقليل معدل الارتداد عليك أن تقوم بتحسين موقعك بصورة دائمة والبحث عن النقاط التي يمكن تحسينها وتعديلها من حين لآخر، بالإضافة إلى عدة أمور أخرى يجب الاهتمام بها مثل الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يبحث عنها العميل داخل الصفحة، فإن لم يجد ما يبحث عنه فبكل تأكيد سيغادر ولن تتمكن من تقليل معدل الارتداد للعملاء على موقعك وستخسر جمهورك المحتمل بمرور الوقت.

اقرأ أيضاً: طرق تحسين معدل الارتداد للموقع

في نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على طريقة تقليل معدل الارتداد على موقعك ومحتواك الطويل لتتمكن من الإبقاء على عملائك، وبالتالي زيادة المبيعات، دعنا الآن نذكرك أن موقعنا يقدم العديد من الخدمات من أهمها إنشاء وبرمجة المتاجر الإلكترونية من البداية وحتى الاحتراف، لا تتردد في طلب العون من هنا.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

برنامج سكامبر
29 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

برنامج سكامبر وأهميته للمتاجر الإلكترونية

اخطاء السيو
10 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

8 من اخطاء السيو (seo) التي يجب تجنبها

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك
28 أبريل، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك

افضل انواع الشات بوت لموقعك
6 مارس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

افضل انواع الشات بوت لموقعك

ادارة المخزون
23 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ادارة المخزون للمتاجر الإلكترونية

تصميم تطبيق متجر الكتروني
14 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

تصميم تطبيق متجر الكتروني

نموذج خطة عمل متجر الكتروني
6 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

نموذج خطة عمل متجر الكتروني

الاضافات المجانية
12 ديسمبر، 2021 / 10 دقائق مده القراءة

أهم الاضافات المجانية (free plugins) للمتجر الالكتروني