ما هي مؤشرات الأداء وكيف تختارها لمتجرك

/ 11 دقائق مده القراءة
ما هي مؤشرات الأداء وكيف تختارها لمتجرك
الفهرس

إدارة المتجر الإلكتروني ليست بالأمر السهل، فيجب عليك مراقبة كل صغيرة وكبيرة داخل متجرك، فعليك أن تقيس مدى فاعلية الطريقة التي تسير بها الشركة، ولكي تفعل هذا عليك أن تدرك ما هي مؤشرات الأداء المختلفة داخل متجرك، وكيف يمكن أن تختارها؟ ولهذا السبب، اخترنا أن نقدم لكم مقال يتناول كل ما يتعلق بها، فتابعنا عزيزي القاريء لتتعرف عليها بالتفصيل.

ما هي مؤشرات الأداء وأهميتها للمتجر؟

يمكن تعريف مؤشرات الأداء (Key Performance Indicator) ببساطة شديدة أنها أداة يمكن من خلالها قياس تلك الإنجازات والمهام التي قامت الشركة أو المتجر بإنجازها ومدى فعالية الشركة وقدرتها على القيام بمهامها وتنقسم إلى عدة أنواع تقوم بتحليل يشمل جميع جوانب الشركة أو المتجر وبعض مؤشرات الأداء التي تقوم بتحليل أجزاء وأقسام محددة من الشركة.

ما هي أهمية مؤشرات الأداء للمتجر الإلكترونية؟

لها أهمية كبيرة جداً من شأنها أن تخدم المتجر أو الشركة الخاصة بك، حيث لا يمكن من دونها تحليل أداء المتجر بشكل مستمر وستضطر للاعتماد على الحدس الشخصي والفردي الذي يمكن أن يتسبب في أخطاء وفشل للمتجر، فعند وقوع خطأ ما بالمتجر بسبب الاعتماد على الحدس الشخصي لا يمكن عندها التعرف على مصدر الخطأ، ولكن بالاعتماد على مؤشرات الأداء ستتمكن من:

  • ستمكنك من معرفة وفهم متجرك بشكل دقيق جداً، وبالتالي يمكنك أخذ القرارات ووضع الاستراتيجيات الناجحة.
  • تجعلك على اطلاع دائم بما حققة منجرك الإلكتروني من أهداف بشكل منتظم.
  • تساعدك من التأكد من مدى فعالية تلك الاستراتيجيات التي قمت بوضعها لمتجرك وهل أتت بثمار أم لا.
  • تساعد من استخلاص البيانات والمعلومات التي يمكن تحويلها إلى واقع يمكن تنفيذه وتطبيقه للتطوير من متجرك بشكل كبير.
  • يمكن من خلال أن تساعد في تحسين وتطوير متجرك وتنظيم العمليات الداخلية والخارجية له.

اقرأ أيضاً: كيف تحسن معدل التحويل الخاص بمتجرك؟

ما هي خصائص مؤشرات الأداء؟

ما هي مؤشرات الأداء
  • لتحقيق أهمية مؤشرات الأداء السابقة، لابد من توافر خصائص معينة والتي تتمثل في التالي:
  • لابد وأن ترتبط بشكل مباشر مع النتائج النهائية التي تسعى لتحقيقها داخل متجرك لتنتهي بتحقيق هدفك الرئيسي في تطوير مؤسستك بشكل عام.
  • لابد وأن تكون دقيقة يمكنها تحليل البيانات وإيضاح الرؤى وتتبع المعلومات وتطبيقها لتحسين نظام عملك.
  • عليك استخدام والوصول إلى نتائجها التي يمكن تنفيذها في الوقت الفعلي لتتمكن من تنفيذ النتائج وتحسين نظام عملك، فلا يمكن الاعتماد على البيانات القديمة فقط.
  • مؤشرات الأداء هي الطريقة التي يمكن من خلالها تحديد التحسينات والتعديلات لكافة أقسام المتجر او المؤسسة، ومن ثم تنفيذها وإجراء التحسينات والتطويرات.

قد يهمك أيضاً: إليك 10 من أهم ادوات التسويق الالكتروني

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

أهم مؤشرات الأداء الرئيسية داخل المتاجر الإلكترونية؟

يتوجب عليك عزيزي القارئ معرفة أهم مؤشرات الأداء الرئيسية التي تهم المتاجر الإلكترونية بشكل كبير، والتي تجعلك تطلع على المشكلات الموجودة داخل متجرك وتحديدها لتحسين نطاق عملك، فهي تساعد في إيضاح الرؤى لتحسين وتطوير المتجر، وتتمثل أهم مؤشرات الأداء الرئيسية في التالي:

معدلات التخلي عن عربات التسوق

تعتبر من الأمور السيئة التي تحدث داخل أي متجر إلكتروني كبير كان أو صغير هي معدلات التخلي الكبيرة عن عربات التسوق قبل إتمام عمليات الشراء حتى النهاية بعد أن قمت بتخصيص الكثير من الأموال في جذب العملاء في الأساس، كما أن الدراسات أثبتت أن عدد العملاء الذين يقومون بالتخلي عن عربة التسوق تصل إلى 70% من العملاء، وقد يرجع السبب إلى التكاليف الكبيرة المبالغ فيها الناتجة عن الشحن، أو حتى بعض الأخطاء الكبيرة الموجودة داخل الموقع والتي تعرقل عملية الشراء، علاوة على تلك الخطوات المعقدة والبطيئة التي يواجهها العملاء أثناء الشراء، ولكن يستطيع بعض أصحاب المتاجر استرداد تلك الخسارة الناتجة عن التخلي عن عربات التسوق عن طريق توظيف مؤشرات الأداء الرئيسية يمكن قياس معدلات التخلي لإصلاح الأمر ويمكن حساب معدلات التخلي عن طريق عدد الطلبات المكتملة على عدد إجمالي عدد عربات التسوق * 100.

قد يهمك أيضاً: حل مشاكل عربة التسوق واتمام عملية الشراء لتحقيق أفضل الأرباح

معدلات التحويل المؤكدة

يمكن من خلال استخدام مؤشرات الأداء كشف عدد الزيارات على صفحاتك المقصودة ودفعهم لإجراء عمليات الشراء، دعنا نخبرك عزيزي القارئ أن معدلات التحويل تشير إلى النسبة المئوية للزوار والعملاء الذين قاموا بالدخول إلى موقعك الخاص ومعدلات التحويل هي الوسيلة التي تجعلك تدرك مدى فعالية وصحة موقع الويب الخاص بك، ويمكنك حساب معدلات التحويل عن طريق عدد التحويلات/عدد العملاء المؤكدين*100.

متوسط قيمة الطلبات

ويعني هذا متوسط قيمة الطلب الذي يقوم بإجرائه العميل، وتعتبر من أسهل الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة إيراداتك ومبيعاتك، كما يمكن من خلال هذه الأموال التي تقوم بكسبها من خلال عملائك استيعاب تلك التكاليف الناجمة عن اكتساب العملاء المحتملين الجدد ويمكن حساب متوسط قيمة الطلبات من خلال قسمة إجمالي الإيرادات على إجمالي عدد الطلبات.

المعدلات الإجمالية للربح

يعتبر من الأمور الهامة والأهداف التي يسعى إليها أصحاب المتاجر بكل تأكيد هي تحقيق الأرباح تساعدك مؤشرات الأداء في معرفة معدلات الأرباح الناتجة عن طلبات العملاء، فكلما زادت معدلات الأرباح الخاصة بك، كلما استطعت أن تستثمر على نطاق واسع في نطاق عملك، يمكنك حساب هوامش الربح عن طريق إجمالي هامش الربح/الإيرادات- التكاليف*100.

تكلفة اكتساب عملاء جدد

تساعدك مؤشرات الأداء في هذه النقطة على تحديد عدد العملاء الجدد الذين ترغب في الحصول عليهم في وقت معين، وبالتالي تسمح لك بتحديد الميزانية المناسبة للقيام بالأمر، ويمكن معرفة تكلفة اكتساب عملاء جدد عن طريق معرفة مقدار الأموال التي تم إنفاقها من أجل الحصول على ذلك العميل بالفعل.

قد يهمك أيضاً: 5 طرق تساعد الأعمال الصغيرة على إثارة إعجاب العملاء الجدد

القيمة الدائمة لعملائك

تساعدك مؤشرات الأداء في معرفة القيمة التي يستحقها عميلك بالفعل، كما أنها تساعدك في وضع الاستراتيجيات الفعالة التي تمكنك من الاحتفاظ بالعملاء مدى الحياة، ويمكنك حساب القيمة الدائمة لعملائك عن طريق (متوسط قيمة الأمر) × (متوسط عدد المرات التي يشتري فيها العميل في السنة) × (متوسط وقت الاحتفاظ بالعملاء بالأشهر أو السنوات) = القيمة الدائمة للعميل.

كيف تختار مؤشرات الأداء لمتجرك الإلكتروني؟

يعد من الصعب معرفة تحديد تلك المؤشرات التي تتناسب مع المتجر بشكل كبير، ولكن هناك عدة أشياء لابد من أخذها في الاعتبار للتعرف ما إذا كنت قد اخترت المؤشرات المناسبة وأنك تستخدمها بالفعل بطريقة مثالية، وتتمثل أهم تلك الخطوات في التالي:

حدد هدفك ومن ثم اختر المؤشرات

لأن هذه المؤشرات التي تتعلق بأداء المتجر من الأمور الهامة لأي متجر إلكتروني، فلابد من استخدامها بشكل صحيح للاستفادة من منافعها الكثيرة، لذلك تعد الخطوة الأولى في هذا الأمر هو تحديد هدفك الأساسي، ومن ثم اختيار المؤشرات المناسبة مع تلك الأهداف، وتتمثل بعض الأهداف الرئيسية التي قد تكون مفيدة لأصحاب المتاجر هي:

  • إذا كان هدفك هو تحقيق أكبر عدد من الأرباح والمبيعات، فإن المؤشرات تلعب دوراً هاماً في تحديد معدلات التحويل اليومية وعدد الزوار الذين قاموا بزيارة الموقع الخاص بك.
  • زيادة معدلات التحويل وإجراء عمليات الشراء، تلعب المؤشرات دوراً كبيراً في تحليل الاتجاهات المختلفة للأسعار وتكاليف الشحن، ومعدلات التخلي عن عربة التسوق وما إلى ذلك.
  • زيادة عدد العملاء الذين يقومون بزيارة الموقع، فإن المؤشرات تشمل تحليل وفحص عدد الزيارات في فترة زمنية معينة، وعدد النقرات التي قام العملاء بالنقر عليها من خلال الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • يمكن لمؤشرات الأداء تحديد مدى رضا العملاء من مكالمات خدمة العملاء، وتحديد الصفحات التي قاموا بزيارتها قبل إجراء عملية تلك المكالمة، وتعمل على تقليل تلك المكالمات بشكل كبير.

ضع اهتمامك الأكبر على تلك المقاييس الأساسية الهامة

عندما تقوم بتحديد مؤشرات الأداء عليك أن تقوم بتوظيفها لبعض الأمور والمقاييس الهامة فقط، يمكنك دائماً الاختيار حوالي 10 من المؤشرات بحد أقصى داخل متجرك وفقاً لتلك المقاييس الهامة التي قمت بتحديدها واختيارها بشكل أساسي.

قسم بياناتك

من المهم جدا أن تقوم عزيزي صاحب المتجر بتقسيم البيانات، فيمكنك تقسيم البيانات الخاصة بمعدلات التحويل (معدل تحويل الزوار إلى عملاء) إلى أقسام منها معدلات التحويل عن طريق الإيميل، أو معدلات التحويل عن طريق المحتوى أو عن طريق الإعلانات وإن كنت لا تستطيع تقسيم المعلومات عن طريق جوجل انلاتيكس، فيمكنك قراءة مقال جوجل انالتيكس الخاص بنا، وعليك أن تعلم أنه من المهم لك ألا تنظر إلى البيانات بصورة مختصرة بل يجب عليك التعمق عند دراسة المؤشرات، حتى تحصل على النتائج المرجوة.

قد يهمك أيضاً: كل ما يهمك معرفته عن التسويق بالمحتوى وكيف يمكن استخدامه لزيادة المبيعات

والآن وفي نهاية هذا المقال حول ما هي مؤشرات الأداء وأهميتها داخل المتجر الإلكتروني، وأهم الخصائص التي يجب توافرها، وما تضيفه هذه المؤشرات للمتجر من تحسينات وتعديلات من خلال استخلاص البيانات والمعلومات القابلة للتنفيذ، إذا كنت من أصحاب المتاجر ولا يمكنك تطبيق الأمر فيما يخص مؤشرات الأداء في متجرك، يمكنك بكل سهولة اللجوء لفريق عمل موقع الشهبندر ليساعدك في ما هي مؤشرات الأداء وتطبيقيها، لا تتردد في طلب المساعدة من هنا

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

تقليل معدل الارتداد
5 يوليو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

طريقة تقليل معدل الارتداد للمحتوى الطويل

برنامج سكامبر
29 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

برنامج سكامبر وأهميته للمتاجر الإلكترونية

اخطاء السيو
10 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

8 من اخطاء السيو (seo) التي يجب تجنبها

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك
28 أبريل، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك

افضل انواع الشات بوت لموقعك
6 مارس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

افضل انواع الشات بوت لموقعك

ادارة المخزون
23 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ادارة المخزون للمتاجر الإلكترونية

تصميم تطبيق متجر الكتروني
14 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

تصميم تطبيق متجر الكتروني

نموذج خطة عمل متجر الكتروني
6 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

نموذج خطة عمل متجر الكتروني