ما هو api وتأثيره على التجارة الإلكترونية؟

/ 14 دقائق مده القراءة
ما هو api وتأثيره على التجارة الإلكترونية؟
الفهرس

ما هو api؟ والمعروف باسم واجهة برمجة التطبيقات قبل أن أجيبك دعني أخبرك أن تهيئة الموقع وإعداده لاستقبال الزوار هو أحد أهم وأبرز الخطوات التي يحتاج صاحب المتجر إلى القيام بها، وذلك حتى لا يعاني الزوار من أية مشاكل في فهم الطريقة التي يعمل بها الموقع أو في القيام بأمور مختلفة على الموقع دون معاناة، ويعتبر إعداد واجهة المستخدم البرمجية api أحد أهم الأمور التي يجب أن يعطيها صاحب المتجر اهتماماً خاصاً، لأنها هي الطريقة التي تسمح للزوار بالقيام بما يرغبون فيه سواء من عمليات البيع والشراء وغيرها. ولهذا يجب أن يكون لها الأولوية عند إعداد الموقع وبرمجته، وإن كنت عزيزي القارئ لا تعرف ما هو api لمتجرك ومدى تأثيره، فإننا سنقدم لك هذه المعلومات في مقال اليوم، والذي يتكون من سلسلة من المقالات التي ستتناول كل ما سيتعلق بواجهة المستخدم، لذا احرص على متابعتنا.

ما هو api ؟

إن كنت تتساءل ما هو api ؟ فهو واجهة برمجة التطبيقات (An application programming interface)، والتي نستطيع من خلالها التواصل مع الأجهزة الخاصة بنا لنعطيها التعليمات والأوامر المختلفة، وتم صناعة وتهيئة واجهة المستخدم حتى يستطيع الزائر فهم الطريقة التي يحتاج التعامل بها مع جهازه الخاص دون الحاجة لفهم البروتوكولات والطريقة التي يعالج بها جهازه المعلومات التي يتلقاها.

بمعنى أنها واجهة يتم وضعها داخل تطبيقات التجارة الإلكترونية والمواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية وذلك حتى يستطيع الزائر القيام بالعمليات المختلفة سواء عمليات الشراء أو الدخول للموقع أو عمليات الدفع أو غيرها من العمليات التي تتم على الموقع دون أن يضطر إلى فهم الآلية التي يعمل بها الموقع، وبالتالي يحصل على مبتغاه من خلال ضغطة زر واحدة فقط، يقوم التطبيق أو الموقع من خلالها بتنفيذ أوامره.

قد يهمك أيضاً: أهم الـ plugins المجانية المفيدة لموقعك الإلكتروني

ما هو تأثير api على التجارة الإلكترونية؟

%D9%85%D8%A7 %D9%87%D9%88 api 1 • الشهبندر

والآن وبعد أن تعرفت على ما هو api ؟، دعنا نطلعك على أهمية واجهة برمجة التطبيقات وتأثيره، يعتبر أمر تنظيم تلك البيانات والمعلومات التي تظهر في الموقع أمرا مهماً جداً لتنفيذ متطلبات التجارة الإلكترونية وما ينتج عنها من معاملات وعمليات، لذلك فإن لواجهة برمجة التطبيقات أهمية كبيرة في تسهيل تلك العمليات، فهي تسهل ربط أنظمة التجارة الإلكترونية بالأنظمة الخلفية والأمامية، والتي تشمل:

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

  • تساعدك في تخطيط الموارد الخاصة بمؤسستك أو شركتك.
  • تعمل بشكل كبير على إدارة وتنظيم المعلومات الخاصة بكل منتج على حدة.
  • تساعد في تنظيم العلاقات بين العملاء.
  • تعمل على تنظيم الطلبات الواردة لمؤسستك.
  • تساعد في تنظيم وإدراة المخزون والمستودعات الخاصة بتجارتك.
  • تسهيل إدارة المحتوى الخاص بك.

والآن وبعد أن عرفت ما هو api وتأثيره على متجرك، دعنا نخبرك أنه أحد تلك الأنظمة أو أغلبها أمراً مهماً جداً ليساعدك في تطوير عملك، كما أن واجهات برمجة التطبيقات تعتبر من أكثر الأنظمة التي تساعد في جمع أكثر أنواع التقنيات المختلفة التي تلبي احتياجات المؤسسة، تعتبر واجهة المستخدم من أكثر التقنيات والأنظمة التي تسهل أعمال التجارة الإلكترونية سواء كانت بيانات العملاء والتسعير والطلبات والمخزون وما إلى ذلك، فإنها تؤثر بشكل كبير على كسب عملاء جدد وتحقيق أرباح.

انواع api

تعدد أنواع واجهة برمجة التطبيقات داخل الموقع، وتلعب دوراً هاماً ولها تأثير كبير جداً، وتتمثل تلك الأنواع في التالي:

النوع الأول المرتبط بالتجارة الإلكترونية

أنواع api

تلعب دوراً كبيراً في تنظيم مواقه التجارة الإلكترونية، والتي توفر تجربة مستخدم مرضية عند دخول الزوار والعملاء، وكذلك عند خروجه من الموقع، الجدير بالذكر أن منصات التجارة الإلكترونية المختلفة تستفيد من واجهة المستخدم في تنظيم وإدارة المخزون والبيانات باستخدام أنظمة التخطيط المختلفة وترجع أهمية هذا النوع إلى أن أي منصة تعمل بنظام مقدم خدمات الاستضافة، يكون عدد api الموجود بها مهما جدا من أجل أن تقوم المنصة بوظيفتها على أكمل وجه، لذا من المهم أن تتواجد api على المنصة بعدد كبير جدا، وتختلف الطريقة التي تتعامل بها الأنظمة المقدمة لخدمات الاستضافة مع api، لذا احرص على أن تضيف واجهة المستخدم لموقعك.

النوع الثاني المرتبط بتجربة المستخدم

يعتمد هذا النموذج من واجهة برمجة التطبيقات على قدرته على استخدام منصات وأنظمة التحكم في المحتوى المشهورة مثل الوردبريس والدروبال ليتم تقديمها على منصات التجارة الإلكترونية المختلفة، حيث يضمن الـ api نقل المعلومات خلال الأنظمة المختلفة، ويكون التركيز الأساسي لهذا النوع هو جذب العملاء من خلال أن يضمن لهم تجربة مستخدم رائعة من خلال المحتوى، ومن ثم يقدم لهم الطرق التقليدية الأخرى المتعلقة بالتجارة الإلكترونية ويضمن لك هذا النظام أفضل طريقة ممكنة لتستطيع من خلالها التغلب على تحديات المجال الخاص بك ويساعد api في خلق نظام يمكن الشركات من القيام بالتسويق بتكاليف منخفضة، وبالتالي يساعدهم في تطوير مواقعهم.

انواع api الأخرى

بالإضافة للنوعين السابقين، هناك بعض الأنواع الأخرى والتي ترتبط بالعملية التي يتم إجرائها، وكذلك نوع يرتبط بالنظام الموجود على الموقع:

الـ api المرتبط بالعملية التي يتم إجرائها على الموقع

هي أنواع يتم استخدامها عندما يتم دمج أكثر من نوع من أنظمة تقنية المعلومات، حيث تقوم بخلق مصادر مختلفة ومستقلة ليتم تجميع المعلومات من خلالها، وذلك لتجنب تجميع المعلومات من خلال نظام واحد فقط ولا يعتمد هذا النوع على أية أنظمة أخرى من أجل نقل وتوصيل المعلومات، وبالتالي يساعد هذا النوع الشركات على تطوير نظام تقنية المعلومات الخاصة بها.

الـ api المرتبط بالنظام

هو أحد أنواع api، ويتميز هذا النوع بقدرته على خلق طرق متنوعة من أجل الدخول للأنظمة المختلفة والبحث عن البيانات ودمجها وتسجيلها داخل الموقع.

طريقة استخدام api في التجارة الالكترونية

تستخدم واجهة برمجة التطبيقات (api) في تسهيل وتنظيم عمليات الشحن والطلبات والتسليم، وتتمثل طريقة استخدام api في التجارة الالكترونية خصيصاً في التالي:

معلومات المنتجات الخاصة بالموقع

تمكنك واجهة برمجة التطبيقات التي تستخدمها في موقعك الإلكتروني على استخراج المعلومات والبيانات الخاصة بالمنتجات المتوفرة داخل الموق سواء كانت أوصافها وأسعارها وكم عدد المنتجات المتوفرة داخل الموقع، وكذلك الصور الخاصة بالمنتجات بصورة منظمة وسلسة.

قد يهمك أيضاً: 4 طرق رائعة لـ تنظيم السلع وعرض المنتجات داخل المتجر الالكتروني

واجهة المستخدم الخاصة بالطلبات

يمكن لواجهة المستخدم من معرفة التفاصيل المتعلقة بالطلبات التي إنشاؤها بالفعل داخل موقعك، كما انها تسمح للعملاء بتتبع الطلبات وفرزها حسب التاريخ الخاصة بالطلب ووقت التغليف والتعبئة.

واجهة برمجة تطبيقات متعلقة بنظام الجرد

يمكن لواجهة التطبيقات أن تتيح لك معرفة كافة المعلومات المتعلقة بالمستودعات والمخازن الخاصة بموقعك لتتحقق من بيانات المخزون من المنتجات وتحديث التفاصيل الخاصة بالمنتجات.

قد يهمك أيضاً: كيفية ربط بيانات المخازن ببيانات متجرك الالكتروني

واجهة مستخدم متعلقة بالشحن

تمكنك واجهة برمجة التطبيقات من تتبع عمليات الشحن المختلفة وتتبع المنتجات المختلفة منذ بداية بيعها وحتى وصولها للعملاء، كما أن الشحن الخاص بـ api يمنحك القدرة على الاختيار بين العديد من شركات الشحن بما يتناسب مع نظام عملك حسب وقت التسليم والموقع وحتى الأسعار الخاصة بها، كما أن هذا النوع من الشحن الخاص بـ api يمكنك بكل سهولة من تتبع الشحنات على تطبيقات الهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني أو حتى عن طريق رسالة نصية عن طريق الهاتف.

البريد السريع

تمكنك واجهة برمجة التطبيقات المميزة هذه في التحقق المستمر من خدمات البريد السريع، حيث يجعلك استخدام api قادرا على خلق رقم تتبع يمكنك من تتبع الطلبات والمشتريات التي قام للعملاء بطلبها بالفعل من موقعك ومعرفة كافة التفاصيل الدقيقة عنها منذ بداية خروجها من المخازون وحتى ميعاد التسليم.

طرق أخرى لاستخدام api في التجارة الالكترونية

استخدام api

يمكنك استخدام api في عدد من الأمور الأخرى منها التالي:

واجهة تطبيقات المستخدم الخاصة بطرق التسويق

يتم إرسالة البريد الإلكتروني بصورة أوتوماتيكية إلى العملاء وفقاً لسلوكم السابق في الشراء وتاريخ الشراء والموقع والسن وما إلى ذلك وغيرها من المعايير المختلفة.

واجهة تطبيقات المستخدم المتعلقة بالتحقق من العملاء

تساعد واجهة برمجة التطبيقات من التحقق الدقيق وفحص معلومات وبيانات العملاء، سواء كان البريد الإلكتروني الخاص بهم أو العنواين التي يقوم العميل بإدخالها في الموقع عند قيامه بشراء المنتجات، حيث تقوم بدورها المهم في تحديد العملاء الحاليين من العملاء الجدد الخاصين بالموقع وتساعد في تحديد التفاصيل الخاطئة المتعلقة بالعملاء الزائفين، وكذلك حل المشكلات المتعلقة بصحة المستندات التي قام العملاء بت إدخالها.

واجهة التطبيقات المتعلقة بطرق الدفع

يمكن من خلال واجهة التطبيقات المتعلقة بالدفع أن تقوم بخلق وإنشاء استمارة خاصة بعمليات الدفع التي تتيح قبول عمليات الدفع عن طريق بطاقات الائتمان وبطقات الخصم وغيرها من طرق الدفع المختلفة بما يتناسب مع نظام عملك.

قد يهمك أيضاً: ما أفضل طرق الدفع عند الشراء عن طريق الانترنت

واجهة التطبيقات المتعلقة بكتالوج المنتجات

تمكنك واجهة التطبيقات من إنشاء كاتلوجات خاصة بالمنتجات الخاصة بموقعك وإدارته بطريقة احترافية في وقت قصير جداً، كما أن واجهة تطبيقات المستخدم تلعب دورا هاماً في دمج الأنظمة المختلفة الخاصة بالموقع مثل إدارة المخزون والمنتجات وتحليل الموقع وتنفيذ الطلبات وإعداد التقارير.

كيف يساعد api في زيادة المبيعات

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تحقيق أكبر عدد من المبيعات والأرباح في وقت قصير، وذلك في حالة توظيفك للـ API بشكل صحيح، وتتمثل تلك الطرق في التالي:

يسمح لك بتتبع الشحنات والطلبات

إذا كنت بالفعل ترغب بالاحتفاظ بعملائك فلابد لك من توظيف واجهة مستخدم سهلة وسلسة في الاستخدام يمكن لكل زائر التعامل معها بسهولة ومنحه تجربة رائعة تجعله يرغب في العودة مرة أخرى إلى متجرك، لذلك عليك كصاحب متجر مد العملاء الخاصين بك تجربة مرضية عن طريق التحديث المستمر للطلبات التي قام بطلبها في الوقت الفعلي على واجهة المستخدمن وبالتالي يسمح لك كصاحب متجر ولعميلك من تتبع الشحنات بصورة منتظمة أثناء تغليفها وتعبئتها وشحنها، ومع ذلك فهناك عدد من الشركات تجعل من الصعب على العملاء استخراج البيانات الخاصة بهم بالتنقل بين المواقع والأنظمة المختلفة، ولكن مع واجهة المستخدم ستجعل من السهل على العميل الوصول لكل ما يوجد في الموقع بسهولة في مكان واحد ودون الحاجة للتنقل المستمر، مما يضمن لك عملاء دائمين، امنح عملائك تجربة سعيدة من خلال واجهة مستخدم سهلة ومدهم بمعلومات فورية بكل ما يحتاجونه.

قد يهمك أيضاً: كيف تختار شركات الشحن لمتجرك الإلكتروني لتحصل على شريك الشحن الأفضل لموقعك

تحويل العملاء الجدد إلى عملاء دائمين

واجهة المستخدم السهلة تجعل كل عميل يشعر وكأنه عميلك الوحيد وإظهار مدى الاهتمام، حيث يمكن من خلال واجهة المستخدم في إرسال رسائل مخصصة، كما يمكنك استخدامه في تحديد العملاء الذين قاموا بزيارة موقعك لأول مرة ومنحهم بعض الهدايا والتخفيضات أو منحهم شحن مجاني لأول مرة، لقد أثبتت الدراسات أن حوالي 89% من العملاء يعودون للموقع مرة أخرى بعد أن خاضوا تجربة مرضية ومخصصة بسبب استخدام الموقع لواجهة مستخدم ذات جودة عالية.

قد يهمك أيضاً: 5 طرق تساعد الأعمال الصغيرة على إثارة إعجاب العملاء الجدد

استغل المناسبات السعيدة والخاصة

يمكنك استخدام واجهة المستخدم في تقديم العروض والتخفيضات التي يفضلها العملاء في الأعياد والمناسبات المختلفة التي تكون فيها حركة المرور على المواقع والمتاجر كبيرة، يمكنك عمل تخفيض مناسب لأعلى 10% من العملاء الخاصين بموقعك، ستؤدي هذه الطريقة إلى جذب العملاء والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، كما أنه ستكون نقطة قوية من ضمن خطتك التسويقية الكبيرة.

قد يهمك أيضاً: كيف تستعد بمتجرك لفترة الأعياد والمناسبات

يساعدك في تحليل المخزون الخاص بك

api

تعتبر تجربة العملاء من أولى أولويات أصحاب المتاجر، فهي الطريقة المثالية في جعل العملاء راضين تماماً، لذلك احرص على توفير كافة ما يحتاجه عملائك دائماً يمكن للـ api أن يساعدك في تحليل المخازن والمستودعات الخاصة بمنتجاتك لتنبيهك بأمر نفاذها.

والآن وفي نهاية هذا المقال المميز حول ما هو api وتعريفه بصورة مفصلة لتكون على معرفة تامة بآلية عمله، وتأثيره المهم بالأخص على التجارة الإلكترونية، إذا كنت بالفعل أحد أصحاب المتاجر الإلكترونية أو الشركات وتواجه مشكلة حول واجهة المستخدم، يمكنك بكل سهولة التواصل مع فريق عمل موقع الشهبندر، فهو موقع سعودي مختص في مجال التجارة الإلكترونية بوجه عام، فسيساعدك في هذا الأمر بصورة احترافية، لا تتردد في طلب المساعدة.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

تقليل معدل الارتداد
5 يوليو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

طريقة تقليل معدل الارتداد للمحتوى الطويل

برنامج سكامبر
29 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

برنامج سكامبر وأهميته للمتاجر الإلكترونية

اخطاء السيو
10 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

8 من اخطاء السيو (seo) التي يجب تجنبها

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك
28 أبريل، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك

افضل انواع الشات بوت لموقعك
6 مارس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

افضل انواع الشات بوت لموقعك

ادارة المخزون
23 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ادارة المخزون للمتاجر الإلكترونية

تصميم تطبيق متجر الكتروني
14 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

تصميم تطبيق متجر الكتروني

نموذج خطة عمل متجر الكتروني
6 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

نموذج خطة عمل متجر الكتروني