نموذج خطة تسويق سوشيال ميديا خلال رمضان والعيد

/ 9 دقائق مده القراءة
نموذج خطة تسويق سوشيال ميديا خلال رمضان والعيد
الفهرس

تعتبر فترة رمضان والعيد من أكثر المناسبات السعيدة التي يستطيع فيها التجار تحقيق هوامش ربح كبيرة، ولهذا يبحثون دائماً عن خطط لتحقيق الأرباح خاصة خطة تسويق سوشيال ميديا فعالة وقادرة على جذب العملاء، خاصة أن فترة رمضان والعيد من أهم المناسبات التي يزيد فيها الطلب على المنتجات من قبل المستخدمين حول العالم، وتعتبر هذه المناسبات هي الأهم بالنسبة لأصحاب المتاجر، حيث يمكنهم ضمان عدد كبير من المبيعات، ولكن لتحقيق المعدلات المتوقعة من الأرباح لابد من وجود خطة تسويقية محكمة يمكن من خلالها جذب أكبر عدد من العملاء والتعرف على منتجاتك، لذلك نحن في هذا المقال المميز سوف نعرض عليك عزيزي القارئ خطة تسويق سوشيال ميديا في خلال تلك المناسبات الهامة، فتابعنا لتتعرف عليها.

نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا خلال رمضان والعيد

هناك العديد من الخطوات الأولية التي يجب عليك اتباعها لتطبيق نموذج خطة تسويق سوشيال ميديا محكمة وناجحة، وتتمثل أهم تلك الخطوات في التالي:

خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

خطة-تسويق-سوشيال-ميديا

يعتبر من أكثر العيوب التي يتضمنها التسويق عبر مواقع التواصل المختلفة هو أنه لابد وأن يكون المحتوى ملائماً للحظة الحالية، مما يؤدي في النهاية إلى نتائج غير مرضية، حيث أن المسوقين يكونون ملتزمين بتقديم محتوى معين في هذه اللحظة مما يحد من أفكارهم المبدعة، لذلك لابد من:

  1. وضع خطة محتوى سوشيال ميديا واتباع التقويم الزمني المخصص للسوشيال ميديا، حيث يمكنك من خلالها توضيح متى ستبدأ حملتك الإعلانية.
  2. تحديد أي من قنوات التواصل سوف تستخدمها سواء كانت الفيسبوك أو الانستجرام أو تويتر.
  3. تحديد عدد المنشورات التي ستقوم بنشرها على كل واحد على حدة، ولكن تأكد أن تكون المنشورات منظمة مع التركيز على أهدافك التسويقية.

تحديد عدد المنشورات التي ستقوم بكتابتها ونشرها يومياً

مما لا شك فيه أن التنظيم هو من أولى الأولويات لإنشاء خطة تسويق سوشيال ميديا وحملة تسويقية ناجحة، فعدد المنشورات ليست مقياساً للجودة، تذكر أنك تمتلك جمهوراً كبيراً، لذلك ينتظر عملائك الكثير من الاهتمام، لذلك لابد من تحديد عدد المشاركات والكتابات التي ستقوم بنشرها على كل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة فجمهورك يستحق الأفضل.

اجعل حملتك أكثر وضوحاً

لابد من أنك تقوم بحملتك الإعلانية لهدف ما، هذه هي النقطة الأساسية حيث يمكنك إيصال مفهوم حملتك لجمهورك المستهدف، وهذا من شأنه أن يجعل علامتك التجارية راسخة في عقول عملائك، وبالتالي دفعهم لشراء منتجاتك، يمكنك اولاً تحديد مفهوم الحملة والهاشتاج الخاص بها، حيث يمكن للعملاء مشاركتها حول مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، يمكنك القيام بذلك من خلال تحديد مفهوم خاص لحملتك يعبر عن المحتوى ويقوم بربطه من خلال رسالة واحدة ولكن عليك أن تكون أكثر إبداعاً حين تقوم بالأمر.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

قد يهمك أيضاً: اسباب فشل الحملات الاعلانية وكيف تتغلب عليها لتحقق الأرباح

قم باختيار المنتجات التي ترغب بالتسويق لها

لكل متجر أو علامة تجارية معينة عدد من المنتجات المميزة التي يجعلها تتفرد عن منافسيها، والتي ترغب في إبرازها لعملائك، وهناك عدد من المعايير والمقاييس التي يمكنك من خلالها تحديد تلك المنتجات المميزة، والتي ترغب في إظهارها أهمها:

  • المنتجات الأكثر مبيعاً التي حازت على أكبر معدلات بيع في السنوات الماضية، لماذا لا تأتي بثمار كبيرة في الأعياد ورمضان.
  • المنتجات الموسمية المختلفة التي يطلبها العملاء بصفة دائمة وتحقق أرباح.

إذا كنت لا تعرف كيفية اختيار تلك المنتجات المناسبة التي يجب عليك إبرازها لتحصل على الربح المطلوب فلابد من توظيف أحد الأشخاص المختصين في المبيعات يمكنهم توظيف المنتجات المناسبة لك ولعملائك.

خطة محتوى سوشيال ميديا

خطة تسويق سوشيال ميديا

بالطبع تلعب خطة تسويق سوشيال ميديا لصفحات المنتجات دوراً ليس بالقليل، ولكن العملاء لا يرغبون فقط بالتوجه لصفحة المنتج دون وجود محتوى مميز يلفت انتباههم ويدفعهم على الشراء ولجذب اهتمامهم، عليك إنشاء محتوى حصري وجذاب يمكن للزوار على السوشيال ميديا الضغط عليها للحصول على معلومات مفيدة بدلاً من إلقاء الضوء على السوشيال ميديا وحدها إليك بعض الخطوات:

  • عليك تحديد أولاً اتجاهك الذي ستتبعه هل ستقوم بإنشاء صفحة مقصودة أو صفحة مخصصة لبيع المنتجات التي تخص فترة رمضان والعيد.
  • ضع منشوراً على مدونتك الخاص تقوم فيها بشرح كل ما يخص المنتج من حيث المميزات وطريقة الاستخدام وكيف يتميز المنتج عن غيره من المنتجات الأخرى الموجودة في المتاجر المختلفة.
  • قم بكتابة منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يشمل كافة المنتجات التي ترغب بالترويج لها بدلاً من الترويج لكل منتج على حدة مع أهمية تضمين المنتج بنص جذاب يدفع العملاء للتعرف عليه وشرائه.
  • كما أنه من الممكن استخدام نموذج ملئ البريد الإلكتروني على موقعك الخاص حتى يمكنك الوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين مستقبلاً، مما يضمن نجاح أي خطة تسويق سوشيال ميديا تقوم بها على المدى البعيد.
  • قم بكتابة محتوى الحملة المناسب لمنتجاتك وقم بصياغتها جميعاً بصورة جيدة بما يتناسب مع فترة العطلة أو المناسبات

قد يهمك أيضاً: التسويق بالمحتوى وكيف يمكن استخدامه لزيادة المبيعات

كيف يمكن استغلال المنافسين لعمل خطة تسويق سوشيال ميديا ناجحة

يمكن القيام بالأمر من خلال الاطلاع على الحملات الخاصة بالمنافسين، حيث تعتبر أفضل طريقة لإنشاء خطة تسويق سوشيال ميديا هو الاطلاع على ما قام به منافسيك للترويج لفترة رمضان والعيد، حيث يسمح هذا لك برؤية المحتوى الذي يقدمه المنافسين بل يمكنك أن تتخذ من رمضان وفترة العيد دليلاً شاملاً لتستخرج أفكاراً من جميع العلامات التجارية وتختار منها ما يلائم علامتك التجارية، بحيث تقوم بتطوير خطط أخرى جديدة أكثر إبداعاً، وذلك من خلال التالي:

  • معرفة المحتوى الذي يقدمه المنافسين، وكذلك الصور والفيديوهات.
  • الرسالة التي تقدمها الحملة الإعلانية وما تركز عليه المنشورات الخاصة بهم وما مدى التفاعل الذي تلقته هذه الحملات.
  • مراقبة الهاشتاجات التي قامت بها الحملة وهل اعتمدت على هاشتاجات مسبقة أو قاموا باستخدام أحد الهاشتاجات الجديدة.
  • ومع مراعاة جميع النقط السابقة يجب عليك معرفة ما يجب أن تقوم به، حيث تستطيع تقرير مدى نجاح الحملات الخاصة بمنافسيك، وأيها قد نجخ، وأيها يجب عليك ألا تستخدمه، وما يجب عليك تغييره ليتناسب مع جمهورك.

اقرأ أيضا: نصائح للتغلب على المنافسين

أهمية الحملات وخطة تسويق سوشيال ميديا

إذا قمت بالفعل سابقاً بعمل حملة إعلانية ونموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا وقد نجحت في جذب أكبر عدد من العملاء والمستخدمين ولكن لم يقوموا بشراء منتجانتك، يمكنك في هذا الوقت إعادة تنشيط الحملة التسويقية، حيث يمكن من خلالها استهداف العملاء الذين قاموا بزيارة الموقع دون أن يقوموا بإجراء عملية الشراء سواء كانوا من العملاء المستهدفين عبر الإلكتروني أو إعلانات فيس بوك وغيرها من وسائل التواصل الأخرى، كما يمكنك تقديم بعض الخصومات والعروض الجذابة التي تجعلهم يقومون بالعودة وإتمام عملية الشراء حتى النهاية.

والآن وفي نهاية هذا المقال الرائع حول خطة تسويق سوشيال ميديا يمكن أن تجني ثماراً كبيرة وتحقق الكثير من المبيعات في وقت قصير، وكيف لها أن تجعل العملاء والمستخدمين أكثر قدرة على معرفة المنتجات التي تقدمها داخل متجرك في فترة رمضان والعيد، ولكن إذا كنت من أصحاب المتاجر الإلكترونية الصغيرة ولا تعرف كيفية وضعي خطة ذكية للقيام بالأمر، كل ما عليك فعله هو التواصل مع فريق عمل موقع الشهبندر المميز ليساعدك في القيام بالأمر بصورة احترافية، لا تتردد في طلب العون من هنا.

المراجع

  1. المرجع 1

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

العملاء المحتملين
21 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

العملاء المحتملين وكيف تحولهم إلى عملاء فعليين

التسويق البصري
18 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

التسويق البصري (Visual Merchandising)

ادوات التسويق الرقمي
15 أغسطس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

11 أداة من ادوات التسويق الرقمي تعرف عليها

ادارة الحملات الاعلانية
7 أغسطس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

كيفية ادارة الحملات الاعلانية وأهميتها

دور الذكاء الاصطناعي في التسويق
5 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

دور الذكاء الاصطناعي في التسويق

الحملات الاعلانية
27 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي الحملات الاعلانية وأهم أنواعها

خطة المبيعات
22 يوليو، 2022 / 9 دقائق مده القراءة

ما هي خطة المبيعات وكيفية عملها

بريد المتجر الالكتروني
27 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

7 نصائح لتطوير بريد المتجر الالكتروني

التسويق متعدد القنوات
21 يونيو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

التسويق متعدد القنوات (omnichannel) وكل ما يهمك عنه

الاعلانات المرئية
12 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

الاعلانات المرئية والمدمجة وأهميتها لمتجرك

البودكاست في التسويق
5 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

استخدام البودكاست في التسويق لمتجرك