طريقة بيع المواد الغذائية عبر الانترنت

/ 8 دقائق مده القراءة
طريقة بيع المواد الغذائية عبر الانترنت
الفهرس

لقد أصبح بيع المنتجات الغذائية في تزايد وتصاعد مستمر، فقد وصلت المبيعات المتعلقة بالمواد الغذائية في عام 2020 فقط إلى 12.24 تريليون دولار، ولأن المنتجات الغذائية هي العامل المشترك بين جميع الأفراد، فأصبح من السهل الحصول عليها عبر الانترنت لتصل إليك في غضون ساعات قليلة، وهذا دفع الكثير من الأشخاص لبدء مشاريعهم الخاصة لبيع المواد الغذائية عبر الانترنت رغبة منهم في زيادة فرص الحصول على الأرباح، إذا كنت ترغب أنت أيضاً عزيزي القارئ في التعرف على بيع المواد الغذائية عبر الانترنت فأنت الآن في المكان المناسب، حيث سنطلعك في مقالنا اليوم من الشهبندر على كيفية بيع الغذاء على الانترنت وفتح متجر متخصص في بيع الأغذية، تابعنا لتتعرف على الطريقة في خطوات بسيطة.

طريقة بيع المواد الغذائية عبر الانترنت

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها بيع المواد الغذائية عبر الانترنت، وذلك من خلال فتح متجر إلكتروني خاص بك، ويمكنك أن تقوم بذلك في خطوات بسيطة تساعدك في خلق بيئة عمل ناجحة ومربحة، وتتمثل أهم تلك الخطوات في التالي:

اتبع القوانين

إذا كنت تتساءل عن كيفية بيع الغذاء على الانترنت فأنت في حاجة ملحة للتعرف على القوانين الهامة التي لابد وأن تتبعها للسير في الطريق الصحيح، تذكر أنه في حالة رغبتك في بيع المنتجات المتعلقة بالطعام أن تتبع قوانين الأغذية، والتي تختلف من دولة لأخرى وحسب طبيعة المكان، وبرغم تلك الاختلافات مازالت هناك بعض الأساسيات التي لابد وأن يتبعها أصحاب المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع الغذاء للحصول على الموافقة القانونية، وتتمثل في التالي:

  • الفحص السنوي الذي تجريه الصحة.
  • التصاريح المطلوبة لإنشاء المتجر.
  • وجود رخصة تجارية من الحكومة التابع لها تكون سارية.
  • إثبات أن متجرك يستوفي الأغراض الصحية السليمة لأماكن التخزين الخاصة بالأطعمة.

لذلك فمن الضروري اتباع اللوائح والقوانين المحلية التابع لها، وفي حالة رغبتك في الاستعانة بأحد الموردين بدلاً من التعامل بنفسك فسيكون عليك البحث عن سلسلة توريد متوافقة مع معايير الجودة.

قد يهمك أيضاً: خطوات توثيق متجر الكتروني في السعودية

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

ابحث عن مورد جيد

ابحث عن مورد ذو سمعة جيدة ومصداقية كبيرة، يمكنك تجميع قائمة كبيرة من أسماء الموردين الذين يمكنك الحصول من خلالهم على المنتجات، يمكنك بعد ذلك تتبع مدى مصداقيتهم من خلال بعض المواقع المشهورة للاطلاع على الشهادات والمراجعات الخاصة بهم، لابد لك من الاطلاع على الأمر لأن المورد هو الشخص الذي سيمثل شركتك وعلامتك التجارية، لضمان المصداقية.

قم بإنشاء علامتك التجارية الخاصة

والآن أنت بحاجة لإنشاء علامة تجارية خاصة بك لها سمعتها لدى جمهورك المستهدف، يمكنك عمل ذلك من خلال إجراء بعض الأمور مثل:

اختيار الاسم التجاري

تذكر عند اختيارك لاسم خاص بعلامتك التجارية أن يكون متعلقاً بالمنتجات التي تقوم ببيعها وسهل وواضح يمكن لجمهورك المستهدف تذكره بسهولة، كن مبدعاً في اختيار الاسم، فهو ما سيميز علامتك التجارية ويزيد الوعي بها، لابد وأن يكون الاسم مناسباً وسهلاً لجميع العملاء حول العالم إذا كنت ستبيع منتجاتك حول العالم.

الاهتمام بالألوان

الألوان ليست مجرد ظل يزين العلامة التجارية، ولكن الألوان ما هي إلا إحساس يمكن من خلاله جذب العملاء، لذا كن جريئاً، ومتحمساً، ومبدعاً، لذلك ننصحك كصاحب مترج يرغب في بيع المواد الغذائية عبر الانترنت أن تختار الألوان الزاهية والفاتحة، والتي تجذب العملاء، عادة ما ترتبط بعض الألوان بالطعام كاللون الأصفر، والأحمر، والبرتقالي، بينما ترتبط الألوان الأخرى مثل الأخضر بالطعام الصحي.

قد يهمك أيضاً: كيف تؤثر ألوان المتجر الإلكتروني على إقبال العملاء

تصوير المنتجات

كيفية بيع الغذاء على الانترنت

صور الطعام والمنتجات الخاصة بك هي الملهم الأساسي والدافع الذي يدفع العملاء في اختيار متجرك للشراء، تذكر أن تقوم بتصوير منتجاتك بصورة عالية الجودة وباحترافية، إذا كنت لا تعرف كيفية تصوير المواد الغذائية بطريقة صحيحة تجذب العملاء، يمكنك أن توظف مصور احترافي يقوم بالامر بدلاً منك.

قوانين التغليف والتعبئة

في حالة بيع المواد الغذائية عبر الانترنت فأنت بحاجة لاتباع بعض القوانين واللوائح الأخرى الأساسية، حيث يجب أن تتضمن منتجاتك هذه المعلومات والبيانات، والتي تتمثل في التالي:

  • المكونات الأساسية التي تم من خلالها صناعة المنتجات.
  • الكمية الموجودة داخل العبوات.
  • إجمالي وزن المنتج.
  • اسم شركتك وعلامتك التجارية ومع أي الموردين تتعامل.
  • تاريخ الصلاحية.

لابد وأن تتضمن المنتجات الغذائية الكم الكافي من المعلومات حتى يتمكن العملاء من التعرف على الفوائد الصحية والمخاوف أيضاً الناتجة عن تناول هذه الأغذية.

افتح متجرك الخاص

يمكنك أن تفتح موقعك الخاص بالاستعانة ببعض المواقع الأخرى التي تقوم بهذا الأمر، يمكنك بعد ذلك أن تتحكم في طريقة بيع وعرض منتجاتك على الموقع، كذلك ستجد مجموعة كبيرة من الدعم لمساعدتك على حل أي مشكلة يواجهها متجرك، تذكر أن تستعين ببعض مصممي المواقع المحترفين لجعل المتجر أكثر سهولة بالنسبة للمتسوقين.

كيف تقوم بتسعير منتجاتك الغذائية لتبيعها عبر الانترنت؟

أنت بحاجة الآن لتسعير منتجاتك بطريقة سليمة وتقيمها على المدى البعيد، يمكنك تحديد السعر المناسب عن طريق:

حساب التكاليف المتغيرة

أنت بحاجة لحساب التكاليف الناتجة عن الشحن والتعبئة والتغليف، والتي لابد وأن تضعها في الاعتبار.

حساب التكاليف الثابتة

عليك أن تضع في الاعتبار بعض التكاليف الأخرى أثناء تحديد سعر المنتجات، والتي تتمثل في أجور الموظفين، ورسوم المخازن، والتراخيص وما إلى ذلك.

كيف تسوق لمنتجاتك الغذائية؟

الآن وبعد أن تعرفت على طريقة بيع المواد الغذائية عبر الانترنت وقمت بإنشاء متجرك المختص في بيع المواد الغذائية عبر الانترنت، فأنت بحاجة للتسويق للمتجر ومنتجاتك حتى يعرف عنه العملاء وتزيد الوعي بعلامتك التجارية، يمكنك التسويق عن طريق عدة طرق مختلفة، والتي تتمثل في التالي:

تحسين محركات البحث

وللقيام بالأمر عليك الاهتمام بالتالي:

  • استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة، تأكد من ان المحتوى الخاص بمتجرك متناسب تماماً مع ما تقوم بتقديمه من منتجات.
  • الوصف، وهي التي تظهر في محركات البحث، ويجب أن تحتوي على الكلمات للمفتاحية الأساسية، لابد أن يكون الوصف جذاباً لدفع العملاء للنقر على منتجاتك ودخول متجرك والشراء.
  • أن يتناسب موقعك مع الهواتف المحمولة، خاصة أن أغلب المستخدمين يستخدمون هواتفهم المحمولة أثاء إجراء عمليات الشراء المختلفة.

التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

أن وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر الطرق الفعالة، والتي يتواجد عليها عملائك بكثرة، وهي كذلك الطريقة المثالية التي يمكنك من خلالها التواصل مع جمهورك المستهدف، يمكنك استخدام الفيس بوك والانستجرام والتويتر في الترويج لمنتجاتك، كذلك يمكنك استخدام إعلانات الفيس بوك، والتي تعمل على استهداف وجذب العملاء المحتملين المهتمين بشراء مثل هذه المنتجات.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكنك استخدام البريد الإلكتروني في التسويق للمنتجات من خلال إرسال رسائل بريدية تستهدف فيها عملائك المحتملين القدامي لعرض عدد من الخصومات والهدايا، يمكنك أيضاً إرسالها إلى عملائك الجدد لتشجيعهم على إجراء عملية الشراء والعودة مرة أخرى لمتجرك.

والآن وفي نهاية هذا المقال وبعد أن تحدثنا عن بيع المواد الغذائية عبر الانترنت والطريقة الصحيحة للقيام بذلك، إذا كنت ترغب في فتح متجرك الخاص، يمكنك الاستعانة بفرق عمل موقع الشهبندر ليساعدك في القيام بالأمر بسهولة وبأقل التكاليف، بادر في طلب المساعدة الآن.

المراجع

  1. المرجع 1

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

قبول البيتكوين داخل المتاجر
11 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

أهمية قبول البيتكوين داخل المتاجر الإلكترونية

فتح متجر متعدد البائعين
3 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

كيفية فتح متجر متعدد البائعين

تجربة المستهلك
14 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي تجربة المستهلك وأهميتها لمتجرك

التجارة الاجتماعية
28 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

ما هي التجارة الاجتماعية وأهميتها لمتجرك

فتح متجر لبيع التيشيرتات
20 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

8 نصائح لفتح متجر لبيع التيشيرتات

اخطاء تصميم الموقع
27 مايو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

اخطاء تصميم الموقع للتقليل من معدلات الارتداد

طريقة فتح متجر عسل
24 مايو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

طريقة فتح متجر عسل

السلع الاكثر مبيعا في الازمات
16 مايو، 2022 / 12 دقائق مده القراءة

السلع الاكثر مبيعا في الازمات وأوقات الركود

افضل منتجات للبيع اون لاين
14 مايو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

7 من افضل منتجات للبيع اون لاين

كيف تختار مصمم الويب
13 مايو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

كيف تختار مصمم الويب المناسب لموقعك