استراتيجية قناة المبيعات ومميزاتها وعيوبها

/ 8 دقائق مده القراءة
استراتيجية قناة المبيعات ومميزاتها وعيوبها
الفهرس

لابد أن زيادة الأرباح والمبيعات هي العامل والهدف الأساسي التي تسعى إليه العلامات التجارية الكبرى والصغرى على حد سواء، ولكن لسوء الحظ الاعتماد على مندوبي مبيعات قد يكون مفيداً ولكن من ناحية أخرى يحتاج إلى الكثير من التكاليف وقد ينتهي الأمر في النهاية بعدم تحقيق أهدافك من أجل تحقيق هامش ربح كبير، لهذا قررنا اليوم من خلال هذا المقال من الشهبندر أن نقدم لكم استراتيجية قناة المبيعات وطريقة تطبيقها لجذب الشركاء سريعاً والإبقاء عليهم، حيث يمكنهم مساعدتك على تحقيق إيرادات وأرباح إضافية، تابعنا حتى النهاية لتتعرف على كل هذا وأكثر.

ما هي قناة المبيعات؟

هي أن تقوم شركة أو العلامة التجارية ببيع منتجاتها من خلال شركاء خارجيين أو شركاء تابعون يحصلون على عمولة مقابل بيع كل منتج أو مزودي قيمة مضافة، وهم بائعين يقومون ببيع منتجك إلى جانب منتجاتهم الخاص.

اقرأ أيضاً: طريقة التسويق بالعمولة

مميزات وعيوب قناة المبيعات

هناك العديد من المميزات، وكذلك السلبيات التي يجب مراعاتها قبل تطبيق استراتيجية قناة المبيعات، وتتمثل مميزاتها وعيوبها في التالي:

مميزات قناة المبيعات

وتتمثل المميزات في التالي:

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

الثقة والمصداقية

إذا كنت تتضامن مع شركاء موثوقين ومعروفين في سوق العمل، فلن تضطر لبذل الكثير من الجهد في تطوير علامتك التجارية بل سيعتبر العملاء منتجك موثوق فيه وعالي الجودة، نتيجية لتأييد العلامة التجارية الكبيرة.

زيادة الكفاءة والمبيعات

استراتيجية قناة المبيعات

يمكن لمدير قناة مبيعات واحد مقترن بعدد كبير من الشركاء أن يحقق الكثير من الإيرادات والمبيعات بحوالي 6 أضعاف الإيرادات التي يحققها مندوبي المبيعات، فعادة ما يكون من السهل الحصول على شركاء جدد بدلاً من توظيف مندوبي مبيعات بتكاليف كبيرة.

القدرة على الاختبار

يتيح لك الشركاء تجربة قاعدة العملاء الجدد والمنتجات والعروض الترويجية بأقل التكاليف والمخاطر.

انخفاض تكاليف التسويق والترويج لعلامتك التجارية

عادة ما يكون الشركاء موثوقين ولهم وجود عميق في سوق العمل يقومون بعرض علامتهم التجارية وما تقدمه أيضاً ومن خلال هذا المجهود الذي يمكن أن يساعدك على اكتساب جمهور وقاعدة عملاء جدد بأقل التكاليف ودخول أسواق جديدة.

عيوب قناة المبيعات

هناك مجموعة من العيوب التي تضعها في الاعتبار أيضاً، وتتمل في:

التحكم غير الفعال في المبيعات

من خلال قناة المبيعات، فأنت تمتلك العديد من الشركاء، وبالتالي فإنك لا تدير عمليات البيع بنفسك بينما يقوم الشركاء بتولي الأمر برمته وقد لا يستطعون إدارة المبيعات بشكل فعال، مما قد يؤدي لحدوث خسائر غير متوقعة أحياناً.

المخاطر التي قد تتعرض لها علامتك التجارية

إذا أقمت شراكة مع علامات تجارية لا تمتلك اسم كبير أو سمعة طيبة في سوق العمل فقد تتأثر علامتك التجارية بالأمر، لذلك فإن اختيار العلامة التجارية والشراكة المناسبة أمراً مهماً لزيادة مصداقيتك في السوق وزيادة ولاء العملاء.

إيرادات منخفضة

من الجيد اختيار شركاء لك بتكاليف منخفضة، ولكن من ناحية أخرى في كل عملية بيع يحصل الشريك على نسبة من تلك الأرباح والمبيعات، مما يجعل إيراداتك أقل.

عدم القدرة على الإدارة

لأنك تمتلك مجموعة من الشركاء فلن تتمكن من إجراء الكثير من التغييرات مثل استراتيجية قناة المبيعات أو إضافة منتحات جديدة، فأنت لا تتحكم في أمر واحد بل يتطلب منك الأمر إجراء هذا التغيير على مجموعة كبيرة.

تحليل النتائج بصورة أبطأ

نظراً أن الشركاء هم المتحكمون في العملية برمتها، فهم الذين يتواصلون مع عملائك مباشرة، وبالرغم من كونهم موثوق فيهم إلا أنهم قد يطرحون الأسئلة الخاطئة أو يقومون بالتحليل بطريقة غير صحيحة قد تؤدي في النهاية خسارة عملائك.

استراتيجية قناة المبيعات

استراتيجية قناة المبيعات هي عبارة عن عملية يمكن من خلالها التشارك مع شركاء وأطراف متعددة للوصول إلى سوق أكبر لبيع منتج معين، فعند تطبيق استراتيجية قناة المبيعات الخاصة بك ستجعل من السهل على المزيد من العملاء الجدد الوصول لمنتجك بسهولة، تذكر أن استراتيجية قناة المبيعات الهدف الأساسي منها هي جذب الشركاء المناسبين لعملك، ولكي تتمكن من تطبيق استراتيجية قناة المبيعات عليك اتباع التالي:

محتوى جذاب

قم بصياغة محتوى جذاب وفريد من نوعه يمكن من خلاله جذب الشركاء المناسبين لعملك، تذكر أن يكون المحتوى مفيد وذات صلة بعملك، لكي تتمكن من جذب الشركاء الأكثر ارتباطاً بعملك ومنتجاتك، وعندما تحصل عليهم عليك الحفاظ عليهم من خلال تلبية احتياجاتهم.

اقرأ أيضاً: طريقة التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات

ركزعلى متطلبات الشركاء

استراتيجية قناة المبيعات

بمجرد حصولك على شريك عمل مثالي اجعل محور المحادثة بينك وبينه التركيز على احتياجاته ومتطلباته فالشريك لن يستمر في تلك المحادثة والحرص على العمل معك إن لم يحصل على شئ يمكنه الاستفادة منه في المقابل، يمكن أن تكون تلك الاحتياجات حصولهم على عملاء جدد أو تعزيز قيمة منتجاتهم وخدماتهم وما إلى ذلك.

اختر هيكلاً مناسباً للشراكة

يمكنك اختيار هيكل شراكة مناسب، يمكنك الاختيار من بين ثلاثة أنماط أولها البيع أن وشريكك معاً أو البيع من خلال شريكك أو أن يقوم الشريك بدمج كلاً من منتجاتك ومنتجاته وبيعهم معاً.

تحفيز الشركاء على زيادة المبيعات

لتحفيز شركائك على البيع ستحتاج إلى تطوير وتحسين الموارد ومدهم بالموارد الازمة التي يمكنهم استخدامها في بيع منتجك بسهولة.

تواصل مع شركائك باستمرار

كن على اتصال دائم ومستمر مع شركائك من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني بصورة دورية أو إنشاء جروب فيس بوك للبقاء على اتصال، فلو لم يكن هناك تواصل مستمر فلن يعرف شريكك عن آخر التحديثات والاستراتيجيات المراد تطبيقها وغيرها من الأمور التي من الممكن أن تجعل من الأمر يتفاقم سريعاً.

وظف مدير مبيعات

قم بتعيين مدير مبيعات مسئول عن تسهيل العلاقات بين الشركاء بعضهم البعض وضمان سير العمل، حيث يمكن أن يساعد على توفير الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لكل شريك لأداء وظائفه بفاعلية، وكذلك سيساعدك المدير على مراقبة الأداء وتنظيم سير العمل بسلاسة.

كيفية زيادة مبيعات القناة

يمكن زيادة مبيعات القناة الخاصة بك عن طريق وضع استراتيجية قناة المبيعات الجيدة وعن طريق عملية البيع من خلال الشركاء الذين يوزعون منتجاتك وخدماتك في مناطق مختلفة ولعملاء محتملين، أو من خلال الشركاء الذين يقومون ببيع منتجاتك ونشرها في سوق أكبر من العملاء، وبالتالي زيادة أعداد المنتجات وزيادة الإيرادات والأرباح من ناحية أخرى.

في نهاية هذا المقال من الشهبندر وبعد أن تحدثنا معكم عن استراتيجية قناة المبيعات وأهم مميزاتها وعيوبها ونصائح لتطبيقها بشكل صحيح، دعنا الآن نذكرك أن موقع الشهبندر من المواقع السعودية التي يمكن أن تساعدك على إنشاء متجر إلكتروني احترافي تماماً في أسرع وقت ممكن، اطلب خدماتنا من هنا.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

العملاء المحتملين
21 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

العملاء المحتملين وكيف تحولهم إلى عملاء فعليين

التسويق البصري
18 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

التسويق البصري (Visual Merchandising)

ادوات التسويق الرقمي
15 أغسطس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

11 أداة من ادوات التسويق الرقمي تعرف عليها

ادارة الحملات الاعلانية
7 أغسطس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

كيفية ادارة الحملات الاعلانية وأهميتها

دور الذكاء الاصطناعي في التسويق
5 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

دور الذكاء الاصطناعي في التسويق

الحملات الاعلانية
27 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي الحملات الاعلانية وأهم أنواعها

خطة المبيعات
22 يوليو، 2022 / 9 دقائق مده القراءة

ما هي خطة المبيعات وكيفية عملها

بريد المتجر الالكتروني
27 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

7 نصائح لتطوير بريد المتجر الالكتروني

التسويق متعدد القنوات
21 يونيو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

التسويق متعدد القنوات (omnichannel) وكل ما يهمك عنه

الاعلانات المرئية
12 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

الاعلانات المرئية والمدمجة وأهميتها لمتجرك

البودكاست في التسويق
5 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

استخدام البودكاست في التسويق لمتجرك