الفهرس

إذا كنت تمتلك موقعاً إلكترونياً، فالأمر يشبه تماماً ولادة طفل صغير يحتاج إلى الكثير من الاحتياجات والمتطلبات المختلفة، هكذا هو الحال بالنسبة لموقعك الذي يحتاج للعديد من الإجراءات، فالأمر لا يتوقف فقط عند برمجة الموقع أو تزويده بمحتوى حصري ولكن الموقع يحتاج أيضاً للتصميم، فواجهتك هي ما ستمثل عملك مستقبلاً أمام جمهورك المستهدف، تذكر عزيزي أن تصميم الموقع ما هو إلا عملية صعبة ومعقدة تحتاج لكثير من المجهود، لذلك فإن اختيار المصمم المثالي أمر غاية في الأهمية، وإذا كنت تتساءل كيف تختار مصمم الويب المناسب لعملك، فدعنا من خلال هذا المقال من الشهبندر نطلعك على سمات المصمم الجيد وأين يمكن أن تجده، تابعنا للنهاية.

كيف تختار مصمم الويب الخاص بك

كيف تختار مصمم الويب
كيف تختار مصمم الويب

إذا كنت تتساءل كيف تحتار مصمم الويب، وخاصة إذا كنت ستختار شخص محترف، فإليك عدد من النصائح لاختيار الأفضل لك ولموقعك:

الأعمال السابقة

قم بمراقبة أعمالهم السابقة في تصميم المواقع لعملاء سابقين فهي أفضل طريقة للتعرف على نمطهم في العمل، ولكن لابد وأن تضع في اعتبارك أن أسلوب عملهم لا يعد بالضرورة تفضيلاتهم الشخصية، لأن في الأساس المبرمج يعمل لعدد كبير من العملاء لكل منهم احتياجاته وأسلوبه ومتطلباته الخاصة، لهذا تأكد من دخولك على مواقع العملاء السابقين لرؤية التصاميم وهل تبدو جيدة عند زيارتها من خلال سطح المكتب وكذلك الهواتف المحمولة، وغيرها من الأمور الأخرى التي يجب أن تبحث عنها وفقاً لاحتياجات موقعك الخاص.

ركز على المهارات

قم بالبحث عن الطرق التي يقوم فيها المصمم بعرض مهاراته، هل هي قناة يوتيوب أم حساب على انستاجرام، وبعد أن تتعرف على مهارات التصميم، عليك أن تركز أيضاً على عدة أمور مثل جوانب التصميم الأخرى وهل يهتم المصمم بتطوير تلك الجوانب المتغيرة للتصميم لمواكبة المتغيرات.

التكاليف

كيف تختار مصمم الويب
كيف تختار مصمم الويب

عليك النظر أولاً للميزانية الخاصة بك لتقرر أي مصمم ستوظف، فأنت الشخص الوحيد القادر على تحديد ما هو مناسب مع ميزانيتك، ولكن دعنا نمنحك نصيحة هامة وأنت فقط من شأنك أن تقرر، يعد الموقع الإلكتروني المصمم جيداً هو الواجهة التي تمثل عملك وهي التي يجدها العملاء عند زيارتهم للموقع، لهذا فإن الاستثمار في موقع ويب عالي الجودة من شأنه أن يساعدك في جذب أكبر عدد من العملاء المستهدفين والذين سيكونون عملائك الدائمين بمرور الوقت.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

لديه الخبرة الكافية في جوانب مختلفة

تأكد من أنك اخترت مصمم جيد يمتلك مهارات جيدة وخبرة واسعة في تصميم الصفحات والمواقع، ولكن عليك أيضاأ أن تركز ما إذا كان المصمم يمتلك مهارات إضافية قد تساعدك في مجال عملك مستقبلاً، مثل هل يمكنهم المساعدة في عمليات التسويق المختلفة عبر البريد الإلكتروني، أم أنهم يمتلكون المهارة الكافية لتصميم القوالب، وهل يمتلكون القدرة على تصميم تطبيقات التجارة الإلكترونية المختلفة، كل هذه الأمور عليك أن تضعها في الاعتبار وتضعها مع مراعاة التكاليف والميزانية الخاصة بك.

الأوراق المعتمدة

بعض الأشخاص يفضلون الاطلاع على شهادات الاعتماد والأوراق الرسمية التي تثبت احترافية المصمم في أداء عمله، إلا أن وظيفة التصميم لا يتطلب فيها هذه الشهادات بهذه الضرورة، فالكثير والكثير من المصممين المحترفين لا يمتلكون شهادات وأوراق معتمدة تثبت احترافيتهم، فأنت لست مطالب بالاطلاع على مثل تلك الشهادات ولكن يمكنك الحكم على عمله من خلال المواقع الفعلية التي قام بتصميمها.

المواعيد

إذا كنت تتساءل كيف تختار مصمم الويب الذي يتناسب مع احتياجاتك فلابد من التعرف على الجدول الزمني الخاص به لتتأكد من أنه يتناسب معك، إذا كان إطلاق موقعك الإلكتروني مقرون بموعد معين، فتأكد من اختيارك المصمم المناسب لك، فبعض المصممين يحتاجون وقت قصير فقط لا يتعدى الأسبوعين والبعض الآخر يحتاجون لشهور طويلة لإنجاز العمل، ولكن دعنا نخبرك أن الجدول الزمني بالنسبة للمصممين ليس أمر جوهري بل هو أمر يجب ملاحظته فقط، الجدير بالذكر أن تصميم أي موقع إلكتروني يحتاج إى أسبوعين أو أكثر ليتم إطلاقه بجودة عالية، في النهاية الجدول الزمني ليس ضروري ولا يجب الالتفات والوقوف عند هذه النقطة تحديداً إلا إذا كنت ملتزماً بموعد محدد وصارم لإطلاق الموقع.

المهارات الشخصية

إذا كنت تتساءل كيف تختار مصمم الويب المناسب، فيجب أن تضع في اعتبارك المهارات الشخصية وطرق التواصل، فمن المهم التواصل مع المصمم قبل إتمام التعاقد بشكل نهائي وقد يكون هذا التواصل عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول، عليك أثناء التواصل أن تركز على بعض الجوانب الملموسة مثل مدى ارتياحك لهذا المصمم، هل يبدو صادقاً وقادراً على إتمام المهام ويمكن الاعتماد عليه؟ هل تشعر بالراحة وعدم القلق عند التحدث معه حول مخاوفك؟ هذه الأمور لابد من مراعاتها لضمان مساعدتك في تحقيق رؤية أفضل للموقع الخاص بك.

التوصيات

كيف تختار مصمم الويب
كيف تختار مصمم الويب

عليك في هذه النقطة مراجعة توصيات ومراجاعات العملاء السابقين حول هذا المصمم، وبالرغم من عدم وجود منصة معينة تجمع تجارب المصممين، إلا أن المصمم الجيد يمتلك بالفعل الكثير من العلاقات مع العملاء ولابد أن تكون جيدة كفاية لطلب المراجعات منهم.

وبعد أن تعرفت كيف تختار مصمم الويب الخاص بموقعك، سنخبرك بالطريقة لاتي يمكنك من خلالها العثور عليهم بسهولة، تابعنا في السطور القادمة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن تقوم بتصميم المتجر الخاص بك

أين يمكنك أن تجد المصممين؟

بعد أن تعرفت كيف تختار مصمم الويب المناسب، دعنا نخبرك أين تجد هؤلاء المصممين، هناك العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها العثور على المصمم المناسب، وهي:

  • الطريقة الأساسية، والتي يتبعها أغلب المصممين وهي البحث عبر محركات بحث جوجل بالتخصص الذين يرغبون فيه، وهي طريقة مثالية للتعرف على أكبر عدد من المصممين في أماكن مختلفة.
  • يمكنك البحث عن طريق موقع أب وورك، وهو موقع حيث يمكنك العثور على مصممين يعملون لحسابهم الخاص.
  • يمكنك البحث محلياً عن مصممين في الجوار قاموا بالفعل بتصميم متجر أو موقع معين قد لفت انتباهك.
  • ابحث عن المصممين وتواصل معهم وتعرف من خلال المقابلة على مهاراتهم وخبراتهم وأسلوبهم وما يمكنهم تقديمه لموقعك والتوصيات الخاصة بهم لمشروعك.

في النهاية وبعد أن تعرفت كيف تختار مصمم الويب المناسب لعملك وأين يمكن أن تجد المصممين، دعنا نذكرك أن موقع الشهبندر هو موقع سعودي متخصص في إنشاء وبرمجة المتاجر الإلكترونية وتصميمها باحترافية تامة، لذا إن كنت ترغب في تصميم احترافي لمتجرك لا تتردد في طلب مساعدتنا من هنا.

المراجع

  1. المرجع 1

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

فتح متجر لبيع التيشيرتات
20 يونيو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

8 نصائح لفتح متجر لبيع التيشيرتات

اخطاء تصميم الموقع
27 مايو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

اخطاء تصميم الموقع للتقليل من معدلات الارتداد

طريقة فتح متجر عسل
24 مايو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

طريقة فتح متجر عسل

نصائح قبل فتح المتجر الالكتروني
21 أبريل، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

نصائح قبل فتح المتجر الالكتروني

مشروع اون لاين
23 مارس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

طريقة بدء مشروع اون لاين خطوة بخطوة

التجارة الالكترونية للمبتدئين
17 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

التجارة الالكترونية للمبتدئين

التجارة الالكترونية بدون راس مال
9 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

التجارة الالكترونية بدون راس مال

نموذج خطة عمل متجر الكتروني
6 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

نموذج خطة عمل متجر الكتروني

منصات التجارة الالكترونية
30 يناير، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

مقارنة بين منصات التجارة الالكترونية

مشروع موقع الكتروني مربح
9 يناير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

مشروع موقع الكتروني مربح

طريقة فتح متجر لبيع القهوة
14 ديسمبر، 2021 / 9 دقائق مده القراءة

طريقة فتح متجر لبيع القهوة

انشاء المتاجر الالكترونية الصغيرة
28 نوفمبر، 2021 / 8 دقائق مده القراءة

8 مواقع لانشاء المتاجر الالكترونية الصغيرة