أهمية تحسين محركات البحث لموقعك

/ 8 دقائق مده القراءة
أهمية تحسين محركات البحث لموقعك
الفهرس

لابد وأنك قد سمعت بالفعل عن أهمية تحسين محركات البحث وما يمكن أن يعود عليك من نتائج فعالة من خلاله، ولكن لسوء الحظ قد يجهل الكثيرون طريقة تحسينه بصورة صحيحة تؤتي ثماراً جيدة، لهذا قررنا من خلال هذا المقال من موقع الشهبندر نطلعك على أهمية تحسين محركات البحث لعملك وأهم العناصر للقيام بالأمر، تابعنا حتى النهاية لتتعرف على كل هذا وأكثر.

ما هو السيو أو تحسين محركات البحث؟

هي عملية يتم من خلالها زيادة حركة المرور والزيارات للموقع الإلكتروني من خلال محركات البحث العضوية، يمكن لأصحاب المواقع الترتيب في محركات البحث كلما كان العملاء يبحثون عن منتجات تتعلق بالعلامة التجارية، والتي تساعد على ظهورها في الصفحات الأولى ليتمكن العملاء من العثور عليها ومن ثم تحويلهم لعملاء دائمين، يمكن للترتيب في محركات البحث أن تساعد المواقع على أن تصبح جديرة بالثقة من قبل العملاء.

اقرأ أيضا: لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك

هناك عدد من الأسباب توضح لك أهمية تحسين محركات البحث لموقعك، ولما هي أمراً ضرورياً للمواقع والشركات الكبرى، لأنها:

البحث العضوي هو المصدر الرئيسي للزيارات المتعلقة بالموقع

إن لم يتمكن المستهلك من العثور على موقعك عبر الإنترنت، خاصة أن تحسين محركات البحث قد يساعد على زيادة الظهور في البحث العضوي للزوار، وبالتالي زيادة المبيعات، لأن العملاء سيصبحون أكثر ارتباطاً بعلامتك التجارية.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

بناء مصداقية

من أسباب أهمية تحسين محركات البحث هي أن الأمر يساعدك على زيادة الثقة، لأن الهدف الأساسي له هو تقديم تجربة عملاء جيدة وفعالة يمكن اكتشافها بسهولة في البحث، خاصة أن العملاء دائماً ما يميلون للثقة بتلك العلامات التجارية التي يرشحها محرك البحث، وبالتالي عكس صورة العلامة التجارية من حيث المصداقية والثقة.

تحسين تجربة المستخدم

إن المواقع المحسنة يمكنها بسهولة نقل المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء والإجابة على الأسئلة المتعلقة بها، لهذا يجب على أصحاب المواقع الاهتمام بتصميم واجهة مستخدم جيدة وسهلة حتى تتمكن محركات البحث من سحب تلك المعلومات والبيانات التي يرغبون في تقديمها وعرضها على الزائر.

اقرأ أيضا: أهمية تجربة المستخدم (UX) لموقعك الإلكتروني

فهم صوت المستهلك

يمكن لمحركات البحث أن تساعد أصحاب المواقع في التعرف على مايريده العملاء وما يبحثون عنه، لأنها تعطينا لمحة دقيقة عن نية المستخدم وسلوكه من خلال القيام بعدة أمور، وهي:

  • البيانات التي تم جمعها من البحث.
  • القيام بتحليل SERP.
  • من خلال التحليلات والبيانات التي تم جمعها عن المستهلك وسلوكة من خلال الذكاء الاصطناعي.

تساعد في زيادة حركة المرور المحلية

يمكن لمحركات البحث المحلية أن تساعد المواقع الصغيرة والمتوسطة في النجاح والنمو سريعاً، خاصة أنها تساعدك في تحسين خصائصك الرقمية والترويج لعلامتك التجارية في المناطق المحلية والبلدان المجاورة، وبالتالي زيادة الوعي بالعلامة التجارية وظهورها لأكبر عدد من المستخدمين الذين سيتحولون لعملاء مؤكدين ودائمين.

يدعم تسويق المحتوى

المحتوى الجيد وتحسين محركات البحث من الأمور الهامة التي تساعد في تحقيق تكامل، فمن خلال تقديم محتوى قيم للزوار من خلال الصور ومقاطع الفيديو يمكن أن يؤهلك للترتيب في محركات البحث، لهذا تأكد من تقديم محتوى عالي الجودة مع مراعاة الكلمات المفتاحية للتصدر في بحث جوجل، تذكر بأن تقوم بتحديث المحتوى باستمرار.

اقرأ أيضاً: التسويق بالمحتوى وكيف يمكن استخدامه لزيادة المبيعات

يساعد على كسب ميزة تنافسية

أهمية تحسين محركات البحث كبيرة جداً يمكن أن تساعد المواقع في كسب ميزة تنافسية خاصة إذا ما استثمرت في تحسين محركات البحث، وفقاً لدراسة أجريت فإن 90% من حركة المرور والزيارات تأتي من تلك المواقع التي تتصدر الصفحات الأولى من البحث، لهذا لابد على المواقع وأصحاب المتاجر أن تسعى جاهدة للتأكد من تواجدها في الصفحات الأولى، لهذا يجب عليهم مراقبة المنافسين لدراسة نقاط الضعف والقوة لديهم ومن ثم استغلالها في تحسين سمعة وصورة العلامة التجارية،

الحصول على نتائج يمكن قياسها

وتتمثل أهمية تحسين محركات البحث في قدرتها على دفعك للحصول على أفضل النتائج وتتبع التغييرات، خاصة باستخدام بعض أدوات التحليل مثل جوجل أنالتيكس، والتي توفر مجموعة من المعلومات الدقيقة كأن تتعرف على رحلة العميل وسلوكياته والصفحات التي تفاعل معها بالفعل وما الكلمات المفتاحية التي استخدمها في البحث، ومن ثم استخدام تلك البيانات في تحسين خطة واستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك للأفضل بما يتناسب مع العميل.

ما هي العناصر الأساسية لتحسين محركات البحث

هناك عدة عناصر يمكن استخدامها في تحسين محركات البحث والترتيب في الصفحات الأولى من البحث، وهي:

تحسين محركات البحث في الموقع

وهي التحسينات التي يتم إجراؤها على المحتوى المتواجد على الموقع بالفعل للتأكد من كونه مناسباً لمحركات البحث ويلبي احتياجات العملاء، لهذا عند تحسين صفحات الموقع الخاصة بك فإنك بهذه الطريقة تشير لمحركات البحث عما تدور حوله تلك الصفحات تحديداً ليتم إظهارها للعملاء والزوار عند البحث.

الكلمات المفتاحية

أهمية تحسين محركات البحث

على الرغم من أن الكلمات الدلالية ليست التقنية الوحيدة المستخدمة في تحسين محركات البحث، إلا أنها من أهم العناصر التي تساعد في زيادة ظهورك في الصفحات الأولى، لأن الكلمات الدلالية والمفتاحية تشير إلى تلك العبارات والجمل التي تستخدمها العملاء عند البحث عن منتجات معينة عبر الإنترنت.

المحتوى

يعد المحتوى من الطرق والعناصر الهامة التي يجب الاهتمام بها، فهي الطريقة التي يمكن من خلالها الوصول لعميلك المحتمل والتفاعل معه، لهذا اجعل محتواك مثالي وجذاب وعالي الجودة يقدم معلومات مفيدة وقيمة يحتاجها العميل ويبحث عنها.

الروابط الخلفية

وهي تلك الجهود المبذولة على مواقع الويب الأخرى خارج موقعك لرفع ترتيبك في بحث جوجل وتصدرك للصغحات الأولى، يمكنك القيام بالأمر من خلال إنشاء روابط خلفية، والتي تساعد في عودة مواقع الويب الكبرى والتي تتمتع بحركة مرور عالية من العودة لموقعك، تذكر أنك تحصل على تلك الروابط من مواقع موثوق فيها، لا تحاول استخدام مواقع غير موثوقة أو سيئة السمعة للتلاعب بمحركات البحث ختى لا يتم معاقبتك ومنعك من الظهور في محركات البحث من الأساس.

اقرأ أيضا: 27 نصيحة لتحسين محركات البحث لمتجرك الالكتروني

في نهاية هذا المقال من الشهبندر وبعد أن تعرفنا معاً على أهمية تحسين محركات البحث لموقعك، وأهم العناصر التي يمكنها أن تساعدك في تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، دعنا الآن نذكرك أن موقعنا متخصص في عدة أمور أهمها إنشاء المتاجر الإلكترونية وبرمجتها من البداية وحتى الانطلاق بأقل التكاليف، لا تتردد في طلب خدماتنا.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

تقليل معدل الارتداد
5 يوليو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

طريقة تقليل معدل الارتداد للمحتوى الطويل

برنامج سكامبر
29 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

برنامج سكامبر وأهميته للمتاجر الإلكترونية

اخطاء السيو
10 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

8 من اخطاء السيو (seo) التي يجب تجنبها

افضل انواع الشات بوت لموقعك
6 مارس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

افضل انواع الشات بوت لموقعك

ادارة المخزون
23 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ادارة المخزون للمتاجر الإلكترونية

تصميم تطبيق متجر الكتروني
14 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

تصميم تطبيق متجر الكتروني

نموذج خطة عمل متجر الكتروني
6 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

نموذج خطة عمل متجر الكتروني

الاضافات المجانية
12 ديسمبر، 2021 / 10 دقائق مده القراءة

أهم الاضافات المجانية (free plugins) للمتجر الالكتروني