برنامج ولاء العملاء وكيف تستخدمه لزيادة مبيعات متجرك

/ 11 دقائق مده القراءة
برنامج ولاء العملاء وكيف تستخدمه لزيادة مبيعات متجرك
الفهرس


يعد ولاء العملاء واحداً من أهم عوامل نجاح المتاجر الإلكترونية بوجه عام، فلا يمكن أن يزدهر المتجر وينمو إلا بعملائه الدائمين والمنتظمين، لذلك تسعى المتاجر لجذب أكبر عدد من العملاء وكسب ثقتهم عن طريق تقديم الكثير من الهدايا والمكافآت القيمة التي يبحث عنها المستخدم عند زيارته للمتجر، ولهذا السبب تحديداً قررنا في مقالنا التالي أن نقدم استراتيجية استراتيجية برنامج ولاء العملاء الذي قد يساعدك في زيادة ثقة عملائك، ويدفعهم للقيام بعمليات شراء متتالية لتنمية العلامات التجارية الخاصة بك، كما يساعد في ربط علاقة عاطفية بينهم وبين علامتك التجارية، يمكنك متابعة هذا المقال لتتعرف على برنامج ولاء العملاء بصورة مفصلة تضمن لك عميلاً دائماً.

ما هي برامج الولاء للعملاء ؟

تعمل برامج الولاء كأداة يمكن أن يساعد بشكل مباشر في الحفاظ على قاعدة العملاء مكافأة العملاء الحاليين وجعلهم أكثر مشاركة، بحيث تدفعهم لاتخاذ إجراء وحثهم على الشراء، لذلك سيكونون أكثر تفاعلاً مع علامتك التجارية، ويعد مقياس الحكم على مدى تميز البرنامج هو مدى سهولته وسهولة فهمه وما يمنحه للعملاء من تشجيع العملاء الحاليين العملاء الجدد الشراءمكافآت وهدايا، مما يساعد في تقديم تجربة سعيدة للعملاء.

أفضل برنامج ولاء العملاء

هناك عدة أنواع لبرنامج ولاء العملاء أهمها التالي برنامج المعتمد على القيمة، برنامج جمع النقاط، برنامج نظام الطبقات، برامج الولاء القائمة على الألعاب، برامج الولاء المدفوعة.

أنواع برامج ولاء العملاء

يمكن تشجيع العملاء الحاليين أو الجدد من خلال اتبع مخططات ولاء العملاء بمتجرك، وينقسم مخطط الولاء إلى أربعة أنواع رئيسية تقوم على:

  • مخطط استرداد الأموال، وفيه يقوم العميل باسترجاع جزء من ماله وإضافته لحسابعه على الموقع عند الشراء بقيمة معينة، يمكنه الشراء بالجزء المسترد خلال فترة معينة.
  • برنامج النقاط، وهو برنامج يتم تحويل النقاط فيه إلى أموال، فكلما زادت النقاط، تحولت النققاط إلى أموال يمكن استخدامها في الدفع على الموقع.
  • برنامج الخصم، وهي برامج تقوم على خصم نسبة من المال، و يحصل الأعضاء على هذه النسبة عند الشراء بمبلغ من المال.
  • الحصول على هدايا أو قطع مجانية، وذلك وفي حالة اشترى العميل عدد معين يحصل على عدد مجاناً.

ويمكن لعملائك المخلصين الحصول على هذه العروض والخصومات وبالتالي تحصل على رضا العملاء.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

هدف برامج الولاء للعملاء

إن العدف الأهم لبرامج الولاء هو بناء علاقة قوية ووطيدة بينك وبين العملاء الخاصين بك، وبهذه الطريقة تقوم بزيادة مبيعاتك، حيث يقوم العملاء بالشراء منك بمعدلات أكبر من السابق، مما يسهم في زيادة أرباح المتجر الإلكتروني.

كيف تقوم بعمل برنامج ولاء العملاء في التجارة الإلكترونية؟

هناك برنامج ولاء متكامل يضم عدد الاستراتيجات التي يجب على التجار اتباعها لجذب أكبر عدد من المستخدمين والعملاء الجدد ليصبحوا من العملاء الدائمين ولاء العملاء، ويتمثل في التالي:

تعرف أكثر على عوامل النجاح

من الجيد أن تبدأ عملك على أساس قوي عن طريق تحديد عوامل القوة والنجاح التي تؤثر بشكل مباشر على ولاء علامتك التجارية، وقد أجريت بعض الدراسات لمعرفة أهم عوامل برنامج ولاء العملاء بشكل عام، والتي أوضحت أن العملاء قاموا بتقييم البرنامج وفقاً لعدد من المعايير أهمها سهولة الاستخدام، وكثرة التخفيضات التي يمنحها المتجر لعملائه، و وسهولة فهم الموقع والتعامل معه.

القضاء على العوامل التي تؤثر على ولاء العملاء

بعد أن تعرفت على عوامل نجاح برنامج ولاء العملاء فأنت بحاجة كبيرة لمعرفة أهم العوامل أيضاً التي تساعد في القضاء على برنامج الولاء وفشله، إليك أهم العوامل التي تؤدي إلى فشل البرنامج وفقاً للدراسات التي أجريت وهي:

  • أن البرنامج استغرق وقتاً طويلاً جداً للحصول على نقاط مكافآت اللازمة.
  • أن أغلب المكافآت التي تم تقديمها غير مناسبة للعملاء.

سوق لبرنامج ولاء العملاء الخاص بك

إن الطريق الأفضل للتسويق لبرنامج ولاء العملاء هو أن تتعامل معه كما لو أنه أحد منتجاتك الجديدة التي ترغب في التسويق لها، فيجب أن تمنح كل برنامج من برامج الولاء اسمه الخاص وكذلك تقوم بعرضه بطريقة مميزة تجعله مرتبطا بعملك، كما يجب أن يكون الشعار الخاص به مرتبطا بما تقدمه، بل يجب أن يرتبط البرنامج بـأفكار علامتك وطريقة تواصلها مع العملاء.

قم بدعوة الزوار إلى برنامج الولاء

يتساءل البعض عن الوقت المناسب الذي يمكن فيه دعوة المستخدمين والزوار ببرامج ولاء العملاء، حيث تختلف في كونها قبل الشراء أم أثناء أم بعد الشراء أفضل وهنا تختلف الآراء والنصائح:

  • يسمح لك مخطط ولاء العملاء المقصود ببرامج ولاء المقصود ببرامج ولاء قبل إتمام عملية الشراء بالاستفادة من برنامجك كأداة فعالة وقوية للتسويق والتنافس.
  • أثناء الشراء يقلل من بعض المخاطر التي قد تؤثر على تجربة العميل وفقد الموقع أكبر عدد من الزوار، حيث يقلل من معدلات التخلي عن عربات التسوق .
  • أما بعد الشراء فهي بمثابة مكافأة وأداة قوية تدفع العميل للشراء والتجربة مرة أخرى.

ويبقي الفيصل الأهم هو العميل ذاته، حيث يمكنك دعوة العملاء في كل مرحلة من المراحل السابقة ومقارنة النتائج لمعرفة ما هو الأفضل لك.

اجعل برنامج ولاء العملاء الخاص بك مرئياً

كلما كان من السهل على العملاء رؤية برنامجك بشكل واضح، كان من السهل على العميل التعرف على برنامجك بصورة أكبر وكان أدائك أفضل، يمكنك وضع البرنامج في مقدمة الصفحة الخاصة حتى يتمكن العملاء من رؤيته حال دخولهم الموقع مباشرة.

اجعل من البرنامج والمكافآت أكثر وضوحاً

برنامج ولاء العملاء
صورة توضح برنلمج ولاء العملاء في أحد المتاجر

اجعل برنامجك سهلاً يمكن للعملاء فهمه وفهم معدلات ونسب المكاسب التي سيحصلون عليها، لذلك احرص على جعل برنامجك قصيراً وواضحاً ويمكن التعرف بسهولة على المكافآت والفوائد التي سيحصلون عليها.

اجعل برامج الولاء للعملاء سهلة الاستخدام

اجعل من السهل على عميلك أن يحصل على مكافآته مباشرة بعد رغبته في مغادرة الموقع وبمجرد نقرة واحدة فقط دون الحاجة للتعقيد والقيام بعدة خطوات ليست لها فائدة.

ضع مستويات لتصنيف عملائك

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لبناء قاعدة عملاء كبيرة، حيث يمكنك استخدام الآراء التي يضعها العملاء والمراجعات، وكذلك إجابتهم على بعض الأسئلة المتعلقة بعلامتك التجارية كقاعدة لتصنيف عملائك وتقسمهم داخل برامج الولاء، وكلما قام عميلك بجمع نقاط أعلى انتقل إلى التصنيف والمستوى الأعلى وتختلف التصنيفات والمستويات في مقدار النقاط التي يجب على كل عميل جمعها، فيمكنك تقسيمها إلى ثلاثة مستويات أو أكثر مثل المستوى البرونزي والفضي والذهبي لتدفع كل عميل للسعي للانتقال إلى مستوى أعلى، وبالتالي يحرص على جمع أكبر عدد من النقاط، مما يضمن ولاء هذا العميل لعلامتك التجارية.

قد يهمك أيضاً: كيف تكسب ثقة العملاء لتستخدمها لزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح؟

كيف يمكن استغلال العملاء لبناء برنامج ولاء قوي؟

يلعب العملاء دوراً مهماً جداً في نجاح برنامج الولاء الخاص بك، لذا يمكنك أن تجعل عملائك يقومون بالتالي:

اجعل عملائك يسوقون لك

أغلب قنوات التواصل المختلفة تعتمد على عملائها الحاليين في تحقيق أقصى استفادة، فالشركات والمواقع تعتمد على العملاء والمؤثرين الشباب في التسويق للمنتجات عبر حساباتهم الخاصة، وأدت استخدام هذه الطرق في النهاية بعد أن استخدمتها بعض الشركات إلى زيادة مستوى المبيعات وزادت معدلات مبيعات الإحالة (المبيعات الناتجة عن تحول الزوار إلى عملاء).

احصل على تجارب عملائك

برنامج ولاء العملاء

يمكن أن تساعد تجربة العملاء الخاصين بك إلى جلب الكثير من المكاسب والمنافع لموقعك بشكل عام، حيث لا يتوقف الأمر عند عملية الشراء والحصول على المنتجات فقط بل تمتد لتشمل هذه التجربة أصدقاء العملاء، وكذلك مراجعات العملاء التي يضعوناه على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تساعد على الاستدامة وزيادة الارتباط بعلامتك التجارية.

اقرأ أيضاً: مراجعات وآراء العملاءوكيف تستخدمها لزيادة المبيعات

حث عملائك على شراء وإنفاق المزيد

يمكنك أن تربط بين المكافآت ومدى إنفاق عميلك، حيث يمكنك تشجيعه على شراء المزيد مقابل حصوله على عدد من المميزات الكبيرة سواء كان شحن مجاني أو خصم على المنتجات أو حتى أولوية وصولهم للمنتجات الجديدة، تذكر ألا تترك هذه المميزات مفتوحة ولكن تأكد أن تضعها من فترة لأخرى لتجعل عملائك أكثر إثارة حول هذا الأمر، كما يمكنك أن تروج للمنتجات عبر البريد الإلكتروني.

امنح عملائك مكافآت على المحتوى الترويجي

يمكنك اسخدام قاعدة عملائك الحاليين في الترويج لعملامتك التجارية من خلال المراجعات والتعليقات الإيجابية التي يضعونها عبر حسابات الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك ساعدهم في الترويج على نطاق أوسع من خلال تشجيعهم من خلال كسب عدد من النقاط مقابل تلك المراجعات والتعليقات الإيجابية التي يضعونها في صالح علامتك التجارية واعطهم المزيد من النقاط كمكافئة على تجربتهم ومحتواهم.

أمثلة على برامج ولاء العملاء

هناك عدة برامج أشهرها:

برنامج الولاء أمازون

برنامج ولاء العملاء

حيث أطلقت الأمازون برايم، وهو يسمح لعملائه بالتوصيل خلال يوم أو يومين، مع القدرة على كسب 5 دولار عند دعوة الأصدقاء.

برنامج شركة ستاربكس

يقوم البرنامج على تجميع النجوم مع كل عملية شراء، حيث يمكن للعميلأن يقوم استبدال النقاط بعدد من منتجات ستاربكس مجاناً.

ما هي برامج الولاء للمطاعم؟

هناك عدد من برامج الولاء للمطاعم منها برامج الولاء القائمة على جمع النقاط، أو البرامج القائمة على الحصول على المكافآت، برامج الخاصة بالكوبونات.

والآن وفي نهاية هذا المقال المميز حول برنامج ولاء العملاء وكيف يمكن أن يخلق علاقة دائمة بين العملاء وعلامتك التجارية، والذي سيعود في النهاية بعدد كبير من المبيعات والأرباح، ولكن إذا كنت لا تعرف كيفية عمل برنامج ولاء قوي يجذب عملائك ويحثهم على إجراء عمليات شراء متتالية، يمكنك أن تطلب المساعدة من فريق عمل موقع الشهنبدر ليساعدك في تحقيق مبتغاك في فترة قصيرة، لا تتردد في طلب العون

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

العملاء المحتملين
21 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

العملاء المحتملين وكيف تحولهم إلى عملاء فعليين

التسويق البصري
18 أغسطس، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

التسويق البصري (Visual Merchandising)

ادوات التسويق الرقمي
15 أغسطس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

11 أداة من ادوات التسويق الرقمي تعرف عليها

ادارة الحملات الاعلانية
7 أغسطس، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

كيفية ادارة الحملات الاعلانية وأهميتها

دور الذكاء الاصطناعي في التسويق
5 أغسطس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

دور الذكاء الاصطناعي في التسويق

الحملات الاعلانية
27 يوليو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ما هي الحملات الاعلانية وأهم أنواعها

خطة المبيعات
22 يوليو، 2022 / 9 دقائق مده القراءة

ما هي خطة المبيعات وكيفية عملها

بريد المتجر الالكتروني
27 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

7 نصائح لتطوير بريد المتجر الالكتروني

التسويق متعدد القنوات
21 يونيو، 2022 / 10 دقائق مده القراءة

التسويق متعدد القنوات (omnichannel) وكل ما يهمك عنه

الاعلانات المرئية
12 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

الاعلانات المرئية والمدمجة وأهميتها لمتجرك

البودكاست في التسويق
5 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

استخدام البودكاست في التسويق لمتجرك