الفرق بين ui و ux وأهميتها للمتاجر الإلكترونية

/ 7 دقائق مده القراءة
الفرق بين ui و ux وأهميتها للمتاجر الإلكترونية
الفهرس

لتحقيق الكثير من الأرباح والمبيعات في وقت قصير، فكل ما عليك فعله أن تقوم بتصميم واجهة مستخدم مميزة، وكذلك تجربة مستخدم جيدة، وهذا ما يتطلب الكثير من الجهود، ولكن إذا كنت لا تعرف ما هي واجهة المستخدم وتجربة المستخدم وأثرها على موقعك وزوارك فدعنا نخبرك من خلال هذا المقال من الشهبندر الفرق بين ui و ux وأهمية كل منهما للمواقع وكيف يمكن أن تمنحك ميزة تنافسية كبيرة خاصة إذا ما قمت بتوظيفها بشكل صحيح وفي وقت مبكر، تابعنا لتتعرف على كل هذا وأكثر.

واجهة المستخدم UI

هي طريقة يلجأ لها المصممون لإنشاء واجهة مستخدم للأجهزة والتطبيقات، حيث يركزون على الشكل والأسلوب ليتمكنوا من جعلها سهلة وبسيطة يمكن للمستخدم استخدامه، كما يتم تعريفه أيضاً على أنه هو النقطة التي يتفاعل بها المستخدمون مع أجهزة الكمبيوتر.

أهمية واجهة المستخدم UI

تكمن أهمية واجهة المستخدم في الكثير من الأمور التي يجهلها أغلب أصحاب المواقع، والتي تؤثر وبشكل فعال على الكثير من الأمور داخل الموقع، دعنا نخبرك بأهميتها في سطورنا القادمة، والتي تتمثل في التالي:

الحصول على ثقة المستخدمين والعملاء

يلعب التصميم الجيد للواجهة دوراً كبيراً في جعل عملائك أكثر ثقة في علامتك التجارية وما تقدمه، فالعملاء دائماً ما يقومون بربط الواجهة الرديئة أو السيئة بالعمل أو العلامة التجارية، فإذا كانت واجهة الموقع الخاص بك رديئة فكيف لك إذن أن تقدم منتجات أو خدمات جيدة بالنسبة لهم.

تميزك عن منافسيك

إن واجهة المستخدم الجيدة، والتي يسهل التعامل معها من قبل العملاء والزوار من أكثر الأمور التي تجعل العملاء دائمين للموقع، حيث يمكن أن تحولهم من مجرد زائرين إلى عملاء دائمين، وهذا ما قد يميزك عن الكثير من منافسيك في سوق العمل، وبالتالي تحقق الكثير من الأرباح في وقت قصير.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

يقلل المشكلات والتكاليف

إذا كنت قد صممت واجهة مستخدم مميزة ورائعة بالفعل يسهل على عملائك التعامل معها فسيقلل هذا العبء على خدمة العملاء الخاصين بك، فلو استطاع العملاء التعامل وحده فلن يكون هناك أي مشكلات تتطلب التواصل مع خدمة العملاء، حيث يمكنهم القيام بالأمر بسهولة من خلال الإنترنت.

تجعل رؤيتك أكبر وأوضح

كلما قمت بتصميم واجهة مستخدم مميزة من البداية وفي وقت مبكر، كلما كان من السهل التعرف على ما يحتاجه جمهورك المستهدف، وبالتالي ستتمكن من تلبيته سريعاً وهذا ما سيمنحك من ناحية أخرى ميزة تنافسية قوية تجعلك تتفوق عليهم وتحقق الكثير من المبيعات.

قد يهمك أيضاً: أهم النصائح لإنشاء واجهة مستخدم جيدة

تجربة المستخدم UX

وهي العملية التي يشعر فيها المستخدم بتفاعل مع النظام بشكل عام، سواء كان تطبيقاً أو موقعاً إلكترونياً أو مع الشركة ومنتجاتها وخدماتها وما إلى ذلك.

أهمية تجربة المستخدم UX

لا يمكن الاستهانة بأهمية تجربة المستخدم الكبيرة للمواقع الإلكترونية الكبيرة والصغيرة على حد سواء، فلو كانت تجربة المستخدم سيئة بالنسبة للزائر فسيضطر للمغادرة بكل تأكيد دون إجراء عمليات شراء فعلية أو معاودة زيارة الموقع مرة أخرى، وهذا قد يؤثر على العلامة التجارية بشكل كبير، لذا فإن تجربة المستخدم أمراً حيوياً لا غنى عنه في أي موقع لأن هدفها الأساسي هو تلبية وسد احتياجات ومتطلبات العملاء، لتكوين مجموعة كبيرة من الآراء والتجارب الإيجابية التي يمكن تثبيتها على الموقع، وهذا ما سيولد ثقة دائمة بين العملاء والعلامة التجارية.

قد يهمك أيضاً: كيف تحسن تجربة المستخدم (ux) داخل متجرك؟

ما هو الفرق بين UI و UX

الفرق بين ui و ux
صورة لمجموعة من المبرمجين يعملون على تصميم ui و ux

هناك عدة فروق واضحة بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، دعنا نعرك علىالفرق بين ui و ux في سطورنا القادنة، والتي تتمثل في التالي:

حل قضايا ومشكلات الزوار

تجربة المستخدم صممت وبشكل أساسي للاهتمام بقضايا ومشكلات الزوار والعملاء التي سبق أن تعرضوا لها داخل الموقع، سواء كانت هذه المشكلة سلبية أو إيجابية، سواء كانت في الشاشة أو خارجها.

بينما تعتمد واجهة المستخدم على مظهر المنتجات ووظيفتها داخل الشاشة فقط.

تحقيق وتلبية احتياجات الجمهور المستهدف

تساعد تجربة المستخدم المستخدمين على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم المرجوة داخل الموقع لتجعل من تجربتهم أكثر سهولة، بينما تساعد واجهة المستخدم على بناء اتصالات وروابط عاطفية بين العملاء والموقع.

تجارب العملاء

الفرق بين ui و ux أن تجربة المستخدم تركز بشكل كبير على التجارب الصادرة عن العملاء بعد استخدامهم لموقع الويب الخاص بك أثناء رحلة التسوق وإجراء عمليات الشراء، والتي تحقق نتيجة للبحث السهل عن المنتجات والخدمات وتلبية احتياجاتهم بشكل سريع، بينما تعتمد واجهة المستخدم على المعلومات الموجودة على الشاشة من وصف المنتجات وبياناته وما إلى ذلك.

المفهوم

الفرق بين ui و ux أن تجربة المستخدم مفهومها أوسع بكثير من واجهة المستخدم، حيث تشمل تجربة المستخدم الكثير من المميزات فهي تحتوى على الكثير من الواجهات، كما أنها تحدد رؤي المستخدمين وتقوم بتحليلها، بينما واجهة المستخدم تحتوي على واجهات محدودة.

والآن وفي نهاية هذا المقال وبعد أن تحدثنا عن الفرق بين ui و ux وأهمية كلاً منهما للمواقع الإلكترونية، وكيف يمكن أن تؤثر على الزورا ومعدلات التحويل والتميز على المنافسين في سوق العمل، وإذا لم تقم بإنشاء متجرك الإلكتروني أو موقعك حتى الآن، فيمكنك في هذه الحالة أن تتواصل مع فريق عمل موقع الشهبندر ليساعدك في تصميم متجرك بسهولة وبصورة احترافية، الجدير بالذكر أن موقعنا ن أكبر المواقع السعودية الشهيرة في هذا المجال، والتي تقدم مجموعة من الخدمات المميزة، لا تتردد الآن واطلب خدماتنا من هنا.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

تقليل معدل الارتداد
5 يوليو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

طريقة تقليل معدل الارتداد للمحتوى الطويل

برنامج سكامبر
29 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

برنامج سكامبر وأهميته للمتاجر الإلكترونية

اخطاء السيو
10 مايو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

8 من اخطاء السيو (seo) التي يجب تجنبها

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك
28 أبريل، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

أهمية تحسين محركات البحث لموقعك

افضل انواع الشات بوت لموقعك
6 مارس، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

افضل انواع الشات بوت لموقعك

ادارة المخزون
23 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ادارة المخزون للمتاجر الإلكترونية

تصميم تطبيق متجر الكتروني
14 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

تصميم تطبيق متجر الكتروني

نموذج خطة عمل متجر الكتروني
6 فبراير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

نموذج خطة عمل متجر الكتروني