استراتيجية التسويق بالمحتوى

/ 7 دقائق مده القراءة
استراتيجية التسويق بالمحتوى
الفهرس

يعد التسويق من الأمور التي لا غنى عنها لأي موقع أو متجر إلكتروني جديد، فهو الطريقة الأكثر فاعلية التي تساعد في جذب عملائك المحتملين ودفعهم ليصبحوا عملاء دائمين يقومون بعمليات شراء متكررة، ولكن مع مرور الوقت أصبح التسويق التقليدي غير كافي لتحقيق تلك الأهداف، وبصفتك رائد ذات فكر مستقبلي لابد وأنك تعلم جيداً وجود طرق جديدة للتسويق، حيث يمكنك استخدام طريقة جديدة وهي استراتيجية التسويق بالمحتوى نظرا لأهميتها الكبيرة في جذب الجمهور المستهدف، خاصة إذا كنت تقدم محتوى قيم ومفيد، وإذا كنت لا تعرف ما هو التسويق بالمحتوى من الأساس فتابعنا عزيزي من خلال هذا المقال من موقع الشهبندر لتتعرف عليه بصورة تفصيلية.

ما هي استراتيجية التسويق بالمحتوى؟

يعد التسويق بالمحتوى من الطرق التسويقية يهدف إلى إنشاء محتوى قيم وملائم يساعد في جذب الجمهور المستهدف والاحتفاظ به لأطول مرة ممكنة ودفعهم لاتخاذ إجراء وقرار الشراء في النهاية.

قد يهمك أيضا: أهم طرق التسويق بالمحتوى وأهم فوائده

لماذا يحتاج المسوقون إلى استراتيجية التسويق بالمحتوى ؟

مما لا شك فيه أن للمحتوى دوراً هاماً قد يغفل عنه الكثيرون، إليك أهمية التسويق المحتوى، والتي تتمثل في التالي:

يساعد المحتوى في تحسين سمعة العلامة التجارية

يساعد المحتوى على تحسين العلاقات والتعرف على عملائك المحتملين وبناء الثقة بينهم وبين العلامة التجارية، فعندما يقرأ العملاء المحتوى الخاص بك يبدأون في تكوين آراء حول علامتك التجارية، مما يساعد في بناء الثقة وتحسين سمعة العلامة التجارية.

👑
إبق على إطلاع

احصل على نصائح أسبوعية حول كيفية تحسين متجرك الإلكتروني بالمجان

يساعد في زيادة التحويلات

لا يساعد المحتوى فقط على التواصل المباشر مع العملاء المحتملين، ولكن يساعد أيضاً في دفهم لاتخاذ قرار الشراء، ولكن تذكر أن يتضمن المحتوى الخاص بك على عبارة تحثهم على إجراء قرار بشأن عملية الشراء، والذي سيساعد بكل تأكد على زيادة معدلات التحويل وتحقيق الأرباح.

تحسين محركات البحث

إذا كنت ترغب في تحسين موضعك في محركات البحث فاحرص على تقديم محتوى قوي ومحسن، فالمواقع التي تهتم بالمحتوى بشكل مستمر هي الأكثر ظهوراً في محركات البحث عن غيرها من المواقع الأخرى التي لا تقوم بالنشر بشكل مستمر ودائم.

اقرأ أيضاً: 27 نصيحة لتحسين محركات البحث لمتجرك الالكتروني

أقل تكلفة

لا يساعد المحتوى على توليد حركة مرور كبيرة فقط إلا أنه من الطرق الميسورة التكاليف، فبالرغم من أن تسويق المحتوى أقل بنسة 62% من أساليب التسويق الأخرى التقليدية إلا أنه يساعد في تجميع 3 أضعاف العملاء المحتملين.

يمنحك ميزة تنافسية

في ظل وجود التسويق الرقمي المزدوج أصبح من الضروري على كل متجر أو موقع صغير أن يميز نفسه على منافسيه، وهنا يأتي دور التسويق بالمحتوى، فهو الطريقة الفعالة للمتاجر الصغيرة لإظهار ما يمكن أن تقدمه من ميزة تجعله مختلفاً عن غيره.

يدعم استراتيجيات التسويق الأخرى

من أبرز مميزات التسويق بالمحتوى، خاصة المحتوى الثري وعالي الجودة أنه يلعب دوره الكبير في دعم كل جزء من استراتيجية التسويق الخاصة بك.

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى

استراتيجية التسويق بالمحتوى

والآن وبعد ان تعرفت على أهمية تسويق المحتوى دعنا نعرفك على الطريقة التي يمكنك من خلالها التعرف على إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاص بك:

حدد أهدافك

عليك تحديد هدفك من إنشاء استراتيجية تسويق بالمحتوى الخاصة بك، لماذا تريد أن تنشئ خطة محتوى؟ ما مدى نجاحها؟ خطط أولاً قبل البدء سيساعدك التخطيط قبل البدء في تحقيق تلك الأهداف بسهولة.

قم بعمل بحث

عليك إجراء العديد من البحوث في سوق العمل، من هم عملائك المحتملين، ومن هم منافسيك، فمن خلال معرفة هذه الأمور ستتمكن من تطوير محتوى عالي الجودة أكثر ارتباطاً بهذا الجمهور، كما ستمكنك بحث سوق العمل من معرفة عملائك المستهدفين ومدى رغبتك في كسب عدد من العملاء الجدد من خلال تلك المعلومات التي يقدمها العملاء، والتي تقوم بدراستها.

إجراء تدقيق للمحتوى

من الأمور الهامة في استراتيجية التسويق بالمحتوى هي تدقيق المحتوى، فإذا كنت صاحب متجر إلكتروني عليك مراقبة تلك الجهود التسويقية الخاصة بك التي قمت بإجرائها في العام الماضي عن طريق إجراء تدقيق للمحتوى لتتمكن من اكتشاف ما يمكن تطويره وتحسينه هذا العام وتحديد الأهداف التي تسعى لتحقيقها والتعلم من الاخطاء.

إدارة المحتوى

يساعد نظام إدارة المحتوى من إدارة محتواك وتتبع نتائجه، حيث يمكنك تحليل المحتوى الخاص بمدونتك وتتبع أفضل النتائج التي وصل إليها.

استكشف قنوات المحتوى الأفضل

من أساسيات إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاص بأي موقع أنه من خلال تلك العملية ستتمكن من معرفة أين يتواجد جمهورك الذي ترغب باستهدافه، يمكن أن يساعدك جوجل انالتيكس من معرفة الشبكات الاجتماعية الرئيسية التي يتواجد بها الجمهور، ومن ثم يمكنك مشاركة محتواك عليها.

تبادل الأفكار حول المحتوى الخاص بك

لقد حان الأوان لتتوصل إلى أفكار للمحتوى الخاص بمدونتك، يمكنك الاعتماد على بعض الأدوات المجانية المتخصصة في هذا الأمر، حيث تقوم تلك الادوات في التوصل لنتائج الجهود التسويقية التي قمت بإجرائها عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ترسل لك تلك الأدوات تقريراً مفصلاً حول تلك النتائج لتتمكن من تحسينها وجعلها أكثر ملائمة، كما ستساعدك في استخراج أفكار محتوى جديدة ومميزة.

حدد نوع المحتوى الذي ترغب في مشاركته

أثناء لإنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك هناك مجموعة من خيارات المحتوى الذي يمكن أن تشاركه عبر مدونتك، والذي يعتمد في الأساس على جمهورك.

التسويق للمحتوى

الجزء الأساسي من إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك هي التسويق لمحتواك للحصول على نتائج فعالة، عليك إنشاء جدول زمني لمشاركة المنشورات والمحتوى الخاص بك على وسائل التواصل، كذلك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني، أو يمكنك أيضاً الاستعانة بأحد الموثرين في مجال عملك ليساعدوا في نشر محتواك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

اقرأ أيضا: 3 طرق يخدم بها المحتوى التسويقي متجرك الالكتروني

والآن وفي نهاية هذا المقال الرائع وبعد أن تعرفت على ماهية التسويق بالمحتوى وأهميته الكبيرة، وكيفية إنشاء استراتيجية التسويق الخاصة بك بسهولة وفي خطوات بسيطة، دعنا الآن نذكرك أنك في حالة رغبت في إنشاء متجرك الخاص، يمكنك الاستعانة بفريق عمل موقع الشهبندر وهو أحد المواقع الرائدة في المملكة العربية السعودية، والذي يقوم بإنشاء وتصميم وبرمجة المتاجر بطريقة احترافية بهدف تحقيق الأرباح في النهاية، لا تتردد الآن واطلب المساعدة.

مقالات تفيدك في التجارة الإلكترونية

الجيست بوست
24 يوليو، 2022 / 8 دقائق مده القراءة

ما هو الجيست بوست وما هي أهميته لمتجرك

الترويج للمدونة
30 يونيو، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

5 طرق تساعد في الترويج للمدونة محلياً

كتابة المحتوى لمتاجر منتجات الأطفال
8 يونيو، 2022 / 6 دقائق مده القراءة

كيفية كتابة المحتوى لمتاجر منتجات الأطفال

ادوات الكلمات المفتاحية
17 يناير، 2022 / 7 دقائق مده القراءة

ادوات الكلمات المفتاحية هي دليلك لموقع ناجح

طريقة الربح من المقالات
13 يناير، 2022 / 9 دقائق مده القراءة

طريقة الربح من المقالات

كيف تكتب مقال تسويقي
8 يونيو، 2021 / 8 دقائق مده القراءة

كيف تكتب مقال تسويقي مميز في 6 خطوات؟

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو
23 أبريل، 2021 / 8 دقائق مده القراءة

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو